طالبت جنوب أفريقيا المجتمع الدولي، إلى بدء تحقيق عاجل وشامل، في المقابر الجماعية، التي تم اكتشافها في قطاع غزة، بعد انسحاب قوات الاحتلال، من بعض المناطق.

وأشارت وزارة العلاقات الدولية والتعاون الجنوب أفريقية، إلى ما وصفته بـ"حالة الرعب" التي برزت بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيي ناصر والشفاء، بعد انسحاب قوات الاحتلال منهما.



وقالت: "إن هذه النتائج المروعة تتطلب إجراء تحقيقات عاجلة وشاملة لضمان العدالة والمساءلة".

وشدد بيان للوزارة على أن إسرائيل التي تواصل حربها على غزة، تتجاهل قرارات محكمة العدل الدولية، وتظل دون عقاب.

وأشار إلى أن الأدلة المتعلقة بعمليات القتل الجماعي التي ارتكبها الاحتلال، ضد المدنيين تشير إلى جرائم حرب وإبادة جماعية.

وأضاف: "ندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات لتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة ".

وذكر البيان أن المحكمة الجنائية الدولية لها ولاية قضائية على الوضع في فلسطين، وقال: "إننا نحث المحكمة الجنائية الدولية على إطلاق تحقيق شامل ومحايد في هذه القضية، وفقا لمعايير القانون الدولي، للكشف عن الحقائق وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة".

وأشار إلى أن القانون الإنساني الدولي يحمي حياة الإنسان في أوقات الحرب بحظر الهجمات ضد المدنيين، مؤكدا أنه من الواجب المشترك للمجتمع الدولي ضمان التحقيق بشكل مناسب في الفظائع المرتكبة.



وكان الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، أعلن اكتشاف مقبرة جماعية، في مجمع ناصر الطبي في خانيونس، وعثر حتى الآن، على 315 جثمانا لشهداء، قام الاحتلال، بدفنهم وطمر أجسادهم بكميات كبيرة من التراب، لإخفائهم.

وكشفت صور أقمار صناعية، عن قيام الاحتلال، بحفر، مكان في ساحة المجمع الطبي، وطمر جثامين الشهداء بداخلها، قبل الانسحاب من المنطقة.

إلى ذلك، أعلنت دولة جامايكا، الأربعاء، اعترافها رسميا بدولة فلسطين.

وقال رئيس الحكومة أندرو هولنيس، بمنشور عبر منصة إكس: "اتخذت حكومة جامايكا قرارا رسميا بالاعتراف بدولة فلسطين".

وأضاف: "تواصل جامايكا الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الطويل الأمد، وضمان أمن إسرائيل ودعم حقوق الفلسطينيين".

وأوضح أنه بهذا القرار "تنضم جامايكا من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، إلى 140 دولة عضو في الأمم المتحدة".

من جهتها، قالت وزيرة الشؤون الخارجية كامينا جونسون سميث، في بيان صحفي، إن "جامايكا تواصل الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الطويل الأمد".

وأشارت إلى أنه بعد انعقاد مجلس الوزراء الثلاثاء، قرروا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية جنوب أفريقيا المقابر الجماعية غزة الاحتلال غزة جنوب أفريقيا الاحتلال مقابر جماعية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بدولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء الحرب في غزة

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بريطانيا: مستعدون لغمر غزة بالمساعدات بعد وقف إطلاق النار خبيران فلسطينيان لـ«الاتحاد»: من مصلحة الجميع الموافقة على صفقة إنهاء الحرب في غزة

طالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والعمل على وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
جاء ذلك في كلمة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، السفير سعيد أبو علي، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ111 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة الذي عقد أمس، في مقر الجامعة العربية.
وشدد السفير أبو علي على ضرورة اتخاذ موقف حاسم وإجراءات عملية لإنهاء الحرب، والتحرك فوراً لإطلاق عملية سياسية في إطار زمني محدد يفضي إلى معالجة جذور وأسباب حلقات الصراع المستمرة منذ أكثر من 7 عقود بتطبيق حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وما نصت عليه مبادرة السلام العربية.
وأعرب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، عن «تقديره للدول التي انتصرت للإنسانية والعدالة الدولية لجنوب أفريقيا وللدول التي انضمت لها في دعواها أمام محكمة العدل الدولية، والدول التي أعلنت مؤخراً الاعتراف بالدولة الفلسطينية»، داعياً الدول التي لم تعترف بعد إلى اتخاذ هذه الخطوة المهمة لتعزيز فرص السلام.

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء الحرب في غزة
  • سفير تركيا: على المجتمع الدولي الاعتراف بدولة فلسطين في ‏أقرب وقت ممكن
  • فلسطين ترحب بإعلان تشيلي الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية
  • فلسطين ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال
  • تشيلي تنضم إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • فتوح يدين استمرار العجز الدولي في وقف مجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة
  •  إسبانيا تندد بتقييد الاحتلال لأنشطة قنصليتها بالقدس بعد اعترافها بدولة فلسطين
  • إسبانيا تندد بتقييد الاحتلال لأنشطة قنصليتها بالقدس بعد اعترافها بدولة فلسطين