أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 34262 شهيدًا منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم: "ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34262 شهيدا و77229 إصابة"، بحسب تقرير يومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ201.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 79 شهيدا و86 إصابة خلال 24 ساعة ماضية، وفق البيان.

فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فيما استشهدت فتاة فلسطينية، اليوم الأربعاء، برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، بعد إطلاق النار على رأسها بشكل مباشر، قرب دوار قرية بيت عينون شمال الخليل.

وأبلغت الهيئة العامة للشؤون المدنية، وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد الفتاة ميمونة عبدالحميد حراحشة (20 عامًا) برصاص الاحتلال شمال الخليل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

وأوضحت الوكالة أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد ترك الشهيدة حراحشة تنزف، دون السماح لطواقم الإسعاف بالوصول إليها، على الطريق الالتفافي 60، قرب مفترق 35، وما زالوا يحتجزون جثمانها.

من جانبه، دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن التقارير عن اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيين في قطاع غزة دمرتهما القوات الإسرائيلية.

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو "إنه أمر يجبرنا على الدعوة إلى تحقيق مستقل في جميع الشبهات والظروف نظرا إلى أنه يخلف انطباعا بالفعل بأن انتهاكات لحقوق الإنسان قد تكون ارتكبت (هناك)".

يأتي ذلك بعدما طلب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس الثلاثاء إجراء تحقيق دولي في المقابر الجماعية المكتشفة في مجمع "الشفاء" ومجمع "ناصر"، واصفا تدمير أكبر مجمعين طبيين في قطاع غزة بالـ"مرعب".

وأضاف مكتب حقوق الإنسان أنه يعمل على التحقق من صحة تقارير المسؤولين الفلسطينيين التي تفيد بالعثور على 283 جثة في مستشفى "ناصر" و30 جثة في "الشفاء" بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منهما

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الصحة الفلسطينية شهداء غزة الاتحاد الأوروبي المقابر الجماعية قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية القاهرة.. توثيق شهادات لجرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

انطلقت صباح اليوم السبت ١٨ مايو ٢٠٢٤، المرحلة الثانية من أنشطة البعثة المشتركة لتوثيق شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحتل الذين يتلقون الرعاية الصحية في المستشفيات المصرية .

بدأت المرحلة الأولى بزيارة الفريق صباح اليوم إلى مستشفى السعديين بمركز منيا القمح في محافظة الشرقية، ويليها بعد ظهر اليوم زيارة مستشفى ههيا العام، حيث يتلقى الجرحى والمرضى الفلسطينيين الرعاية في سبعة مستشفيات عامة واثنتين من المشافي الجامعية في محافظة الشرقية.

وتمتع أنشطة البعثة المشتركة في مرحلتها الثانية لتشمل خمسة محافظات، بهدف استكمال إعداد الملفات القضائية لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين.

وكان تقرير أنشطة المرحلة الأولى الصادر في ٦ أبريل الماضي، قد وثق شهادات ٨٥ من جرحى العدوان الإسرائيلي على غزة الذين يتلقون العلاج في ١٢ مستشفى بمحافظات شمال سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والقليوبية والقاهرة.  

وأكد علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أنه يقع على عاتق سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي المسؤولية عن تدبير متطلبات المعيشة للمدنيين الفلسطينيين تحت الاحتلال بما في ذلك توفير الرعاية الصحية للجرحى والمرضى الفلسطينيين وفق اتفاقية جنيف الرابعة للعام ١٩٤٩، وعلى الدول الأطراف السامية المتعاقدة مسؤولية إلزام سلطات الاحتلال بواجباتها.

وأضاف رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن مسؤولية توفير المساعدات والرعاية البديلة لضحايا العدوان والجرائم الإسرائيلية هي مسؤولية دولية مشتركة، وليست على عاتق مصر وحدها.

مقالات مشابهة

  • تطورات العدوان.. الاحتلال يحاصر مستشفى العودة شمال قطاع غزة
  • العثور على رفات 30 ضحية في مقبرة جماعية بابل قبل يوم الوطني للمقابر الجماعية
  • مظاهرات حاشدة حول العالم تنديداً بالعدوان الصهيوني على غزة
  • أوقاف غزة: الاحتلال دمّر 604 مساجد بشكلٍ كامل وسرق مئات الجثامين من المقابر
  • أوقاف غزة: الاحتلال دمر 604 مساجد بشكلٍ كامل وسرق أكثر من 1000 جثمان من المقابر
  • تحت رعاية القاهرة.. توثيق شهادات لجرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • أغلبهم أطفال ونساء.. ارتفاع عدد شهداء العدوان على مخيم جباليا لـ28
  • جثث شهداء في شوارع جباليا.. وارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة
  • 35303 شهداء و79261 جريحاً ضحايا حرب الإبادة الجماعية المتواصلة على قطاع غزة
  • شهداء وجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة