قالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، يوم أمس، إنه يتعين على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة القصيرة.

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إلى أن الولايات المتحدة تركز على العمل عبر سحب الاستثمارات من تيك توك، المملوكة لشركة صينية، بطريقة تتماشى مع مخاوف الأمن القومي.

وأكد مسؤول في حملة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يوم الأربعاء، أن الحملة تنوي الاستمرار في استخدام تطبيق تيك توك بعد موافقة بايدن على قانون يمكن أن يحظر التطبيق في الولايات المتحدة إذا لم تبيعه شركة بايت دانس، المالكة له.

ويمنح القانون الجديد الشركة، التي مقرها بكين، تسعة أشهر لبيع التطبيق أو مواجهة الحظر في الولايات المتحدة، مع إمكانية تمديد المهلة مرة واحدة لمدة 90 يومًا من قبل الرئيس.

وقد اعتمد الكونغرس الأمريكي قانونًا يطالب مجموعة تيك توك بقطع علاقتها مع شركتها الأم “بايتدانس” ومع الصين بشكل أوسع، إذا لم ترغب في مواجهة خطر حظرها في الولايات المتحدة، وأعلن الرئيس بايدن عن نيته توقيع هذا القرار الذي أقره مجلس النواب قبل أيام.

ويندرج إنذار المشرّعين الأميركيين إلى شبكة التواصل الاجتماعي التي تتمتع بشعبية كبيرة في إطار حزمة واسعة من النصوص تشمل خصوصا تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

وكان الرئيس الديمقراطي المرشح لولاية ثانية في اقتراع نوفمبر، عبر عن “قلقه” بشأن تيك توك خلال محادثة مع نظيره الصيني، شي جينبينغ، في بداية أبريل.

واحتجت شبكة التواصل الاجتماعي الشهيرة مباشرة بعد التصويت في مجلس النواب، السبت، معتبرة أن حظر تيك توك “سيشكل انتهاكا لحرية التعبير” لـ 170 مليون أميركي.

وإذا دخل النص حيز التنفيذ، فسيجبر “بايتدانس” الشركة الصينية الأم لتيك توك على بيع التطبيق خلال 12 شهرا وإلا سيتم استبعاده من متاجر “آبل” و”غوغل” على الأراضي الأميركية.

لكن الحظر المحتمل يمكن أن يواجه طعنا في القضاء.

رويترز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الولایات المتحدة تیک توک

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية الأمريكي يبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء

دافع وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركس، عن القيود الجديدة التي فرضتها إدارة الرئيس جو بايدن على طالبي اللجوء عبر الحدود.

استطلاع: 60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل المهاجرين غير الشرعيين

وقال مايوركس في مقابلة مع شبكة ABC الأمريكية، إن "الهدف من القيود الجديدة دفع الأفراد إلى تقييم المخاطر قبل ترك بلدانهم الأصلية، وأيضا حثهم على اتباع المسارات القانونية التي وفرتها السلطات الأمريكية في هذا الإطار".

ولفت إلى أن القيود التي فرضتها إدارة بايدن على طالبي اللجوء عبر الحدود، تهدف كذلك إلى إبعادهم عن أيادي عصابات تهريب البشر.

وكان بايدن كشف الثلاثاء، عن خطط لفرض قيود فورية كبيرة على المهاجرين غير الشرعيين الذين يطلبون اللجوء على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وذلك عندما ترتفع أعداد العابرين إلى "حد مفرط".

ويسمح القرار للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يوميا. وبموجب هذا الأمر، ستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة.

ويدخل حوالي 4 آلاف شخص بالفعل إلى الولايات المتحدة كل يوم، مما يعني دخول أمر بايدن حيز التنفيذ، لأن الأرقام الحالية للمهاجرين أعلى من المتوسط اليومي.

وبموجب هذا الإجراء، سيسمح لطالبي اللجوء بالدخول مرة أخرى بمجرد انخفاض الأعداد إلى أقل من 1500 يوميا.

ويعد قرار بايدن تحولا كبيرا في سياسته بشأن قضية حاسمة في عام انتخابات مصيرية بالنسبة له، وللحزب الديمقراطي، إذ تعرّض الرئيس لانتقادات لاذعة من الجمهوريين بشأن الزيادة غير المسبوقة في أعداد الوافدين الجدد.

ويقول منتقدو القرار إنه سيعرض المهاجرين للخطر وينتهك التزامات واشنطن الدولية بتوفير ملاذ آمن للأشخاص الذين تتعرض حياتهم للتهديد، بينما تنفي إدارة بايدن ذلك.

المصدر: abc news

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. بايدن "متجمدا" في احتفال راقص في البيت الأبيض
  • عدم ثقة أغلبية الشعب الأمريكي في قدرة جو بايدن الذهينة
  • وزير الداخلية الأمريكي يبرر القيود الجديدة على طالبي اللجوء
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عن إمكانية مقابلة الرئيس الأمريكي لنتنياهو في واشنطن
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عما إذا كان بايدن سيلتقي نتنياهو الشهر المقبل في واشنطن
  • سلوك بايدن خلال لقائه زيلينسكي يثير غضبا في الولايات المتحدة
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عن إمكانية مقابلة بايدن لنتنياهو في واشنطن شهر يوليو المقبل
  • رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: أمريكا تدعم الاحتلال باستخدام «الفيتو» في مجلس الأمن
  • الآلاف يتظاهرون أمام البيت الأبيض تنديدا باستمرار العدوان على غزة
  • ترمب يتفوق على بايدن في غضون أيام على تيك توك - صور