قال الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين والأفارقة، إن مقاطعة منتجات بعينها يعبر عن حالة الرفض التام لمسألة غلاء الأسعار في الشارع المصري، والتي يستغلها بعض التجار الجشعين، مشيدا بظاهرة المقاطعة.

فتح أسواق المغرب أمام البطاطس المصرية.. وفرة محلياً ولا داعٍ للخوف من ارتفاع الأسعار نقيب الفلاحين يتوقع استقرار الأسعار رغم ارتفاع السولار  الوقوف بجانب الحكومة لمواجهة عمليات ارتفاع الأسعار

وأضاف «الشرقاوي»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن المصريين لديهم ثقافة جيدة وكافية تمكنهم من الوقوف بجانب الحكومة لمواجهة عمليات ارتفاع الأسعار الناجمة عن تسعير التجار وليس بسبب موجات التضخم.

 موجات التضخم في طريقها إلى الانخفاض

وتابع، أن موجات التضخم في طريقها إلى الانخفاض، مشيرا إلى أنه لا يوجد ندرة في الأسماك أو بعض السلع الأساسية، بل توجد معدلات اكتفاء ذاتي في مصر وفق الاحصائيات والأرقام المطروحة بنسب مرتفعة، ولكن نعاني مشكلتين، الأولى تتمثل في السلاسل المتعددة ووصولها إلى المستخدم الآخير، والثانية تتعلق بحدوث أزمة أو مشكلة في الفترة بين موسمين زراعين.

وبات عدد لا يستهان به من العائلات في دمياط لا يجدون فوق مائدتهم طبقاً من أحد أنواع الأسماك الذي لم يعد في متناول كثيرين بخاصة الطبقات ذات الدخل الضعيف بما فيهم الطبقة المتوسطة.

وارتفعت أسعار المنتجات البحرية وأصبح غلاء أسعار الأسماك في دمياط سبب غيابه عن قائمة غذاء المواطنين البسطاء ومتوسطي الدخل واكتفوا بالفرجة عليه أمام تجار الجشع.

يقول “عبده.ا” من أبناء دمياط “لا نتناول كثيراً من المنتجات البحرية بسبب غلاء أسعارها على الرغم من وفرة الثروة السمكية التي تزخر بها محافظة دمياط”.

ويشير إلى أنه يشتري السمك مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع قبل الغلاء وفي ظل ارتفاع الأسعار يخاف الاقتراب من أمام بائعي الأسماك.

وفي ظل الزيادة المستمرة يوميًا في أسعار الأسماك أعلن نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي مقاطعة شراء المنتجات البحرية بكافة أنواعها ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل وذلك على غرار محافظتي بورسعيد والإسماعيلية وانتشرت دعوات المقاطعة على صفحات التواصل الاجتماعي تحث المواطنين في  دمياط على المقاطعة لمدة أسبوع لحين استقرار الأسعار وانخفاضها ليصبح شراؤها في متنال جميع طبقات الشعب.

يقول “محمد. س” من أبناء دمياط: “ليس من المعقول أن محافظة ساحلية  بها 70٪ من أسطول الصيد بالمالح وتقريبا 5٪ من سكانها يعملون في مهنة الصيد وتكون فيها هذه الأسعار المبالغ فيها”.

ويضيف “عمرو. ن” من أبناء دمياط أن سعر كيلو السردين وصل إلى 150 جنيهًا والبلطي 100 جنيه والبوري تراوح 140 و160 جنيهًا أما سعر الشبار الأخضر الصغير وصل سعره إلى 180 جنيهًا، أما بالنسبة لغطيان موسى البربوني والجمبري والكابوريا أسعار ولا في الخيال ومن المحرمات. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسباب ارتفاع الأسعار بوابة الوفد الوفد دمياط الأسماك ارتفاع الأسعار

إقرأ أيضاً:

زيت الزيتون.. الأسعار تقفز مجددا والمضاربون يفاقمون الأزمة وسط مطالب بفتح الاستيراد

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

تشير التوقعات إلى استمرار ارتفاع أسعار زيت الزيتون في المغرب خلال الموسم المقبل مع اقتراب فصل الخريف، حيث وصلت أسعار اللتر الواحد في الأسواق حاليًا إلى "90 درهمًا"، مما أثار استياء المواطنين والمنتجين على حد سواء.

وحذر المهنيون في القطاع من أن الجفاف وارتفاع درجات الحرارة سيؤديان حتمًا إلى مواصلة ارتفاع الأسعار، مؤكدين أن المضاربين في السوق لعبوا دورًا كبيرًا في هذا التصاعد خلال الموسم الحالي، ومن المرجح أن يستمر تأثيرهم في الموسم المقبل.

وفي محاولة للتخفيف من هذه الأزمة، دعا الفاعلون إلى فتح باب استيراد زيت الزيتون من دول مثل إسبانيا وتونس التي عرفت إنتاجًا وفيرًا هذا العام، ويأملون أن يؤدي الاستيراد إلى تخفيف الضغط على الأسعار وإعادتها إلى مستويات أكثر معقولية.

كما يرى هؤلاء أن الحكومة ستكون مجبرة على اتخاذ هذه الخطوة، إذ أن ضعف الإنتاج الوطني والضغوط المتزايدة على الأسعار لن يتركا لها خيارًا آخر. في حين طالب البعض بمنع تصدير زيت الزيتون المخصص للاستهلاك الداخلي للحفاظ على السوق المحلية، رغم المخاوف من تأثير ذلك على قطاع التصنيع.

مقالات مشابهة

  • زيت الزيتون.. الأسعار تقفز مجددا والمضاربون يفاقمون الأزمة وسط مطالب بفتح الاستيراد
  • لمواجهة ارتفاع الأسعار.. برلماني يطالب الحكومة بإعداد خريطة زراعية للخضراوات
  • ارتفاع مفاجئ في أسعار الذهب بمصر: هل يتواصل الصعود؟
  • الذهب يواصل الصعود في مصر: أسباب جديدة وراء ارتفاع الأسعار
  • استقرار الأسماك والمأكولات البحرية في سوق المنيب بالجيزة.. «السردين» بـ50 جنيهًا
  • 3 عوامل تدعم ارتفاع أٍسعار النحاس على المدى الطويل؟
  • البلطي بـ76 جنيهًا.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024
  • تدهور المستوى المعيشي في المغرب بسبب الغلاء.. خبير يدعو لتعزيز الإنتاج المحلي لمواجهة ارتفاع الأسعار
  • ارتفاع ملحوظ في أسعار الذهب في مصر: تفاصيل الأسعار اليوم
  • ارتفاع جديد في أسعار البيض.. والزراعة تطرح بأسعار مخفضة