اختتمت مديرية العمل بمحافظة الشرقية فعاليات البرنامج التدريبي المجاني للفتيات، على مهنة " السجاد النصف آلي "هاند تافت "، ضمن خطة مشروع "دعم إدماج النوع الإجتماعي في مجال العمل " للعام 2024 ، والذي تنفذه الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بوزارة العمل ، من خلال الإدارة العامة لشئون المرأة والطفل ، فى 4 محافظات وهى الشرقية ، والإسماعيلية، والمنوفية، والسويس، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني.

 

وزارة العمل تتابع سير العملية التدريبية بمركز التدريب المهني بالإسماعيلية وزارة العمل تعلن الخميس إجازة مدفوعة الأجر بمناسبة عيد تحرير سيناء

ويجرى تنفيذ المشروع بمحافظة الشرقية لمدة شهر ، فى 3 مدن وهى : الزقازيق ، والعاشر من رمضان ، ومنيا القمح ، والذي يستهدف المرأة المعيلة من سن 18 :55 عام ، للتدريب فى الأقسام التالية : السجاد النصف آلي بمركز التدريب المهني بالنحال بالزقازيق ، والمشغولات الخشبية الآركت يدوي و(cnc) بمؤسسة نجم الخير بمدينة العاشر من رمضان ، والطباعة على الأواني والمنسوجات بقرية شلشلمون بمدينة منيا القمح. وذلك فى إطار جهود المديرية لتدريب وتأهيل الفتيات على المهن التى يتطلبها سوق العمل داخل المحافظة وتنفيذ خطة التمكين الإقتصادى للمرأة للحصول على فرص عمل لائقة تساهم فى تحسين مستويات معيشتها وأسرها.

 وقال أحمد عبد الهادى مدير مديرية العمل بالشرقية، إن تلك التدريبات تأتى فى إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتمكين المرأة إقتصاديًا، وزيادة نسبة مشاركتها في سوق العمل، وتوفير فرص عمل لائقة لها، وكذلك فرص للتدريب المهني المجانية التي تؤهلها لدخول سوق العمل، وتفعيل دور وحدة المساواة بين الجنسين بالمحافظات.

 وأضاف مدير المديرية، أن المزايا التي تحصل عليها المتدربة من التدريب ، اكتساب الخبرة من خلال التدريب على يد نخبة من المدربين ذوي الإختصاص التي تؤهل المتدربين للالتحاق بفرصة العمل المناسبة ، وبعد اجتياز الاختبار (العملي والنظري) تُمنح المتدربة شهادة معتمدة من وزارة العمل ،والإستعانة بنخبة من ذوي الخبرة والاختصاص من مديرية الصحة والأوقاف لتنظيم ندوات توعية ملحقة بالبرنامج الأساسي لكل قسم لرفع الوعي الثقافي لدى المرأة بقضايا :الزواج المبكر ، ومكافحة العنف ضد المرأة ، وتنظيم الأسرة ، والصحة الإنجابية ، والتحرش الجنسي ، والمساواة وعدم التمييز في مجال العمل ، ومناهضة ختان الإناث ، كما يجرى التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة في إعداد ندوات حول كيفية إعداد دراسة الجدوى للمشروعات ، وكذلك مساعدة المتدربات في الإلتحاق بالعمل بالمنشآت الصناعية بالقطاع الخاص. وأكد مدير المديرية، أنه شارك فى الفعاليات خالد الشيخ مدير عام الإدارة العامة لبحوث العمالة ، والدكتورة إيناس جبريل دكتور النسيج بكلية التربية النوعية بالزقازيق ، وحامد عطية مدير الشئون المالية بالمديرية ، وعبدالله أبو العزم مدير مركز التدريب المهني بالنحال ، وفي ختام الفعاليات جرى تقديم الشكر للدكتورة إيناس جبريل على جهودها المخلصة في إعداد البرنامج التدريبي ومخرجات تدريبية متميزة ومتدربات قادرات على مواجهة سوق العمل ، وفريق عمل الإدارة المركزية لشئون المرأة والطفل بوزارة العمل بقيادة الدكتورة شيرين عبدالهادي للدور البارز في التوجيه وتذليل كافة العقبات واتخاذ كافة الإجراءات لتيسير سير العملية التدريبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة العمل مجال العمل فتيات الشرقية سوق العمل

إقرأ أيضاً:

احتفالية في أكاديمية الشرطة بتخريج 23 متدربة إفريقية على مهام حفظ السلام

نظم المركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام التابع لكلية التدريب والتنمية في أكاديمية الشرطة، احتفالا بمناسبة انتهاء فعاليات دورة تدريبية بعنوان دور المرأة كعنصر شرطى أو مدنى فى مهام حفظ السلام، والتي عقدت خلال الفترة من 18 مايو الماضي، إلى 14 يونيو، بمشاركة 23 متدربة من الكوادر الأمنية في 23 دولة إفريقية. 

في كلمته، نقل مدير كلية التدريب والتنمية تحيات وزير الداخلية إلى المشاركين في التدريب، مؤكداً حرص الوزارة على تقديم برامج تدريبية مطورة للمتدربين من الكوادر الأمنية الأفريقية، بما يسهم في تنمية وصقل مهاراتهم وقدراتهم العلمية والبدنية والمهارية، تحقيقاً لفعالية أدائهم أثناء الاضطلاع بمهامهم السامية فى بعثات حفظ السلام الدولية.

وأضاف أن برنامج الدورة التدريبية ارتكز على الدمج بين الجانبين النظري والعملي، لضمان اكتساب المتدربات المهارات والقدرات اللازمة في مجال تفعيل دور المرأة، وتمكينها كفاعل رئيسي في عمليات حفظ الأمن والسلم. 

من جهته، أكد الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، أن الوكالة تعمل بصورة مكثفة في مجال بناء القدرات ودعم الأنشطة التنموية، بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة، وبينها أكاديمية الشرطة، مشيرا إلى أن تعزيز الأمن والاستقرار في إفريقيا أحد أولويات عمل الوكالة.

وتلقت المتدربات برنامجاً تدريبياً وتعليمياً مكثفا لمواكبة أحدث المستجدات في مجال التدريب الأمني بمحاوره المختلفة، بمشاركة نخبة من الأساتذة والخبراء والمحاضرين، بالإضافة للتطبيق العملي في المعاهد التدريبية الأمنية المتخصصة.

وأعربت المتدربات عن سعادتهن البالغة بتلقي الدورة في مصر، وما شاهدناه من قدرات فائقة في مجالات التدريب الأمني، وحجم المهارات والخبرات التدريبية والأمنية الاحترافية، وأكدن أن هذه الدورات سيكون لها بالغ الأثر في تنمية قدراتهن في مجال العمل الأمني.

مقالات مشابهة

  • احتفالية في أكاديمية الشرطة بتخريج 23 متدربة إفريقية على مهام حفظ السلام
  • بليحق: ختام دورة تدريبية بديوان مجلس النواب في بنغازي بعنوان إعداد الورقات الديبلوماسية وتقدير الموقف
  • مجلس النواب يختتم برنامجًا تدريبيًا بعنوان “إعداد الورقات الدبلوماسية وتقدير الموقف”
  • التضامن تنظم دورات تدريبية للاخصائيين الاجتماعيين في مجال حقوق الطفل
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب المهني لـ 40 متدربة بالإسكندرية
  • وزارة العمل تشارك في اللقاء الجماهيري بمحافظة المنوفية
  • وزارة العمل تسلم شهادات إتمام التدريب للخريجين من الدورات التدريبية ببنى سويف
  • وزارة العمل تنظم تدريب العاملين على منظومة العمالة غير المنتظمة الجديدة بالمنيا
  • تخريج 290 من برنامج الدبلوم المهني لمنظومة التميز الحكومي
  • تكريم المتدربين في ختام برنامج المحتوى الرقمي بأكاديمية المتحدة للإعلام