#سواليف

قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والمراض السارية، عادل البلبيسي، إن الأردن خال من أية إصابات محلية بمرض الملاريا منذ سبعينات القرن الماضي؛ بفصل الجهود الوطنية لمكافحة الملاريا والتي ما زالت مستمرة لوقتنا هذا.

جاء ذلك، خلال احتفال المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الخميس، باليوم العالمي للملاريا الذي يصادف 25 نيسان من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار “تسخير الابتكار لتخفيف عبء الملاريا وإنقاذ الأرواح”.

ووفق بيان للمركز، شدد البلبيسي، على أن مناسبة اليوم هي تحذير مستمر بأن مثل هذه الأمراض ورغم توطنها في المناطق المدارية، إلا أن خطورة انتقالها محليا ما زالت ممكنة؛ بسبب استمرار قدوم إصابات وافدة، ووجود بعض الأنوفليس الناقل، وتوفر الظروف البيئية والمناخية الملائمة في بعض المناطق بالمملكة.

مقالات ذات صلة انتشال 58 جثة جديدة من مستشفى ناصر.. وحصيلة الشهداء ترتفع إلى 34305 في قطاع غزة- (فيديو) 2024/04/25

وأضاف أن شعار هذا العام يسلط الضوء على الجهود العالمية لمكافحة الملاريا، التي تهدف إلى التوعية بالمرض، وبيان أعراضه، وطرق الوقاية والعلاج.

وأكد أن المركز يعمل مع الجهات المعنية، من خلال التنسيق والمتابعة، على تطوير عملية ترصّد الأمراض السارية، التي تعد من الأدوات الأساسية لمكافحتها والتنبؤ والكشف المبكر عن الأوبئة.

وأوضح أن المركز عمل على تحديد أولوياته عبر خطة استراتيجية تتسم بالشمولية وإمكانية التطبيق، وترتكز على مفهوم المكافحة المتكاملة للأمراض السارية ضمن نهج الصحة الواحدة، بالتعاون مع جميع الشركاء على المستوى الوطني.

ولفت البلبيسي إلى أن المركز اعتمد على تقييم المخاطر للأمراض السارية لتحديد أولوياته، فحظيت الأمراض التي تحملها الناقلات والأمراض السارية ذات النزعة الوبائية بالاهتمام، ليعمل على إعداد خطة وطنية للاستعداد لمواجهة الأمراض الوبائية والتصدي للفاشيات.
بترا

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

‎تحرير طفلة مختطفة في بغداد

الأحد, 2 يونيو 2024 9:24 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اعلنت الشرطة الاتحادية ، اليوم الاحد ، عن تحرير طفلة مختطفة ، فيما القت القبض على خاطفيها في بغداد.

وذكر بيان للشرطة تلقاه / المركز الخبري الوطني/، انه أسفر الانتشار الأمني والمتابعة المستمرة لقطعات الشرطة الاتحادية ضمن قاطع المسؤولية عن إحباط عملية اختطاف لطفلة وإلقاء القبض على الخاطفتين (جنسية اجنبية) في منطقة (العبيدي) ببغداد، حيث تمكنت مفارز اللواء الاول الفرقة الاولى في الشرطة الاتحادية بإسناد الجهد الاستخباري ونتيجة التحرك السريع وتطويق المكان من إلقاء القبض عليهما وتحرير الطفلة المختطفة”.

واكدت “إحالة المتهمتين اصوليا إلى الجهات المختصة .

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني للأرصاد: موجة حارة على العيص وخيبر وينبع النخل
  • وزير المالية يدعو إلى تحديث النظام الوطني لمكافحة تبييض الأموال
  • صحة البحيرة تواصل حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية تمنح نفسها مزيدا من الوقت لإكمال اتفاقية الوقاية من الأوبئة
  • “الصحة العالمية” تتخذ قرارات تاريخية في شأن مكافحة الأوبئة
  • ‎تحرير طفلة مختطفة في بغداد
  • منظمة الصحة العالمية تُقرّ اتفاقية جديدة لمكافحة الأوبئة المستقبلية
  • عبد الله حمادة يتوج بلقب الجولة الثانية من بطولة الأردن لسباقات الدرفت تاندوم
  • إصابات في إنفجار إسطوانة بوتاجاز بالشرقية
  • ضبط كدس للأعتدة مخبأة تحت الأرض في نينوى