أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، على أهمية المنظومة الرقمية لمتابعة تطهيرات الترع باعتبارها أداة تمكن متخذى القرار من متابعة موقف التطهيرات، واتخاذ اللازم للتعامل مع أى معوقات تواجهها أعمال التطهيرات ، موجها بمراعاة الدقة في إدخال البيانات على المنظومة الرقمية لتطهيرات الترع وتحديثها المستمر بالموقف التنفيذي علي الطبيعة، وذلك خلال جولة تفقدية أجراها صباح اليوم الجمعة الموافق ٢٦ ابريل ٢٠٢٤  لمشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية، رافقه احمد ابو العطا نائب محافظ الغربية.

كما تفقد الوزير موقع ترعة الشوربجي القديمة وذلك استجابة لشكوى عدد من المواطنين من ضعف المياه بالترعة ، للإطمئنان على حالة التطهيرات بها وحسم شكوي المواطنين، ووجه بالإسراع في برنامج تطهير الترع مع التأكيد على جاهزية جميع الترع مع دخول موسم أقصى الاحتياجات.

 

كما تفقد موقع التجربة البحثية التى تقوم الوزارة بتنفيذها من خلال أجهزة مصلحة الرى والمركز القومى لبحوث المياه والخاصة بتأهيل ترعة الشوربجى الجديدة بإستخدام نواتج تطهير وتكريك الترعة بعد معالجة هذه النواتج لتحسين خصائصها.

 

وحتى الآن نفذت وزارة الموارد المائية والري، عدد (٦) نماذج مختلفة من التأهيل على الترعة فى (٦) أطوال مختلفة لتقييم كل نموذج على حدى وتحديد النموذج الأفضل ، وتتضمن هذه النماذج الستة ( استخدام نتائج التطهير مع اضافة رمل بنسبة ١:١ مع تعبئتها فى شكائر غير دائمة - استخدام نتائج التطهير مع اضافة رمل بنسبة ١:٢ مع الدمك الجيد على طبقات - استخدام نتائج التطهير مع اضافة رمل بنسبة ١:١ ثم التدبيش بمونة الطين بسمك ٥٠ سم - استخدام خليط من الطين والحجارة فى حجم ١٠ سم بنسبة ٢:١ مع الدمك الجيد - التدبيش بمونة الطين - التدبيش بمونة اسمنتية بسمك ٥٠ سم ).

وأكد الدكتور سويلم على ضرورة الإستمرار فى تنفيذ التجربة وتدقيق القياسات لضمان دقة النتائج المتوقع صدورها عن الدراسة ، كما وجه سيادته بعمل قدمة علوية - عند تلاقى جسر الترعة المائل مع الطريق الافقى المجاور للترعة - لحماية التبطين ولملائمة متطلبات التشغيل المقترحة من الإدارة العامة لرى الغربية.

وزار الدكتور سويلم الجسر المشترك بين ترعة قناة طنطا الملاحية ومصرف تلا والذى تم تأهيله مؤخرا ، وذلك للإطمئنان على حالة الجسور وقدرتها على التعامل مع التصرفات المائية المتوقعة خلال فترة أقصى الاحتياجات.

كما تفقد الدكتور سويلم موقع الكوبرى الجارى تنفيذه بمعرفة محافظة الغربية على ترعة القاصد تحت إشراف وزارة الموارد المائية والرى، حيث تابع الدكتور سويلم الأعمال الجارية موجها بمراعاة جودة التنفيذ وعدم تأثير الأعمال الجارية على إمرار التصرفات المائية المطلوبة بالترعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري يتفقد وعدد المشروعات الغربية الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري الموارد المائیة الدکتور سویلم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع موقف التعاون الثنائي مع دولة جنوب السودان

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً لمتابعة موقف التعاون الثنائي مع دولة جنوب السودان وإجراءات تعزيز هذا التعاون مستقبلاً.

وصرح سويلم، أنه وفى ضوء العلاقات الأخوية التي تربط مصر بدول القارة الإفريقية بشكل عام و دول حوض النيل بشكل خاص، فإن الوزارة حريصة على تنفيذ العديد من المشروعات بدول حوض النيل لتحسين مستوى معيشة السكان، هذه المشروعات التى يتم تحديدها طبقاً لمتطلبات المواطنين بهذه الدول.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف العمل فى عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها مصر في دولة جنوب السودان مثل (محطات مياه الشرب - سدود حصاد مياه الأمطار - تطوير محطات القياس - إنشاء المراسي النهرية - أعمال تطهيرات الحشائش بالمجاري المائية وغيرها) من حيث ونسب الإنجاز المحققة في كل مشروع، و وضع برنامج زمنى المقترح لافتتاح هذه المشروعات وتدشين عدد من المشروعات الجديدة التي سيتم البدء بها قريباً.

وتم استعراض موقف المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها بدولة جنوب السودان، حيث تم نهو إنشاء عدد (٢٠) محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية، وإنشاء عدد (٢) مرسي نهرى لخدمة الملاحة النهرية، وتأهيل عدد (٣) محطات قياس للمناسيب والتصرفات، وإنشاء عدد (٢) محطة قياس جديدة على بحر الجبل مزودة بمحطة مياه شرب لخدمة المواطنين فى منجلا ونيمولى، وإنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بمدينة جوبا، ومحطة رفع طلمبات بمدينة واو بولاية غرب بحر الغزال.

كما تم البدء في مشروع إنشاء عدد (٨) محطات مياه شرب جوفية حيث تم الانتهاء من (٣) محطات بمقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية، وبدء العمل بعدد (٢) محطه بمقاطعة يورو في مارس ٢٠٢٤، كما أوشك العمل في محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلي على الانتهاء، ومشروع لإنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار بنسبة تنفيذ ٦٨% حتي تاريخه، كما يجرى الإعداد لتنفيذ مشروع الحد من مخاطر الفيضان ببحر الجبل، كما جارى الانتهاء من تجهيز مركز التنبؤ بالفيضان وتدريب الكوادر الفنية بدولة جنوب السودان.

اقرأ أيضاًمحافظ بني سويف يلتقي وكيل وزارة الري الجديد

رئيس مدينة القصير وأعضاء لجنة وزارة الري ويتفقدون عددا مخرات السيول

وزارة الري تستضيف مدير كلية الدفاع الوطني التنزاني و 23 دارس بالكلية

مقالات مشابهة

  • وزير الري: البحث العلمي أداة مهمة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • وزير الري: العمل على رفع كفاءة التشغيل بمحطات الرفع لتقليل استهلاك الكهرباء
  • سويلم: حماية شواطئ بطول ١٢٠ كيلومتر واكتساب ١.٨٠ مليون متر مربع من الأراضى
  • وزير الري يستعرض مجهودات الوزارة في التعامل مع تحديات المياه وتغير المناخ
  • إنهاء مهام مدير الجزائرية للمياه ومدير الموارد المائية بتيارت
  • إنجازات داعمة.. أنباء عن استكمال "سويلم" مسيرته بوزارة الموارد المائية والرى
  • حملات مكبرة لإزالة مواسير سرقة مياه الري بشرق الفيوم
  • وزير الري يتابع موقف التعاون الثنائي مع دولة جنوب السودان
  • سويلم يلتقي رئيس لجنة الري بغرفة الصناعة الفرنسية ورئيس أمناء مؤسسة اقتصاد المعرفة
  • وزير الري يلتقى رئيس لجنة الرى بغرفة الصناعة الفرنسية