أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت أن الحكومة أطلقت العديد من الاستراتيجيات والمبادرات التي من شأنها الارتقاء بواقع العمل والعمال.

العراق وروسيا يبحثان التعاون في مجال المعلومات والذكاء الاصطناعي العراق وسوريا يبحثان ضبط الحدود وتبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب

وقال السوداني، في كلمة ألقاها خلال انطلاق فعاليات مؤتمر العمل العربي بدورته الـ50 في العاصمة بغداد، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - " إن الحكومة هيأت كل الأسباب التي تكفل تميز هذا المؤتمر، ليخرج بتوصيات وقرارات وأفكار إيجابية ودعم للمنظمة"، مشيراً إلى الدعم الكبير للحكومة العراقية لإنجاح نشاطات منظمة العمل العربية وبرامجها، من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حين كان وزيراً لها.

وأضاف أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظروف استثنائية عصيبة على المستويين العربي والدولي، حيث تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها ضد أبناء غزة، منتهكة القانون الدولي وأعراف الحروب وقرارات الأمم المتحدة، ومنعوا الغذاء والدواء والسكن الآمن للفلسطينيين، داعياً المجتمع الدولي ومؤسساته إلى القيام بدوره من أجل إيقاف هذه الحرب، انطلاقاً من المسؤولية الإنسانية والأخلاقية التي رسمتها القوانين والقرارات الدولية.

وفي سياق متصل، أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي أحمد الأسدي، أن (بغداد) عادت بقوة للمساهمة في الفعاليات الدولية تحت قيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مشيرا إلى أن المؤتمر سيدعم العمل الحكومي في تطوير القطاع الخاص وسوق العمل.

سفير السعودية في بغداد: حريصون على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع العراق

أكد السفير السعودي في بغداد عبدالعزيز الشمري، حرص المملكة على تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق والارتقاء بها في المجالات كافة.

وأشار الشمري - في تصريح خاص لقناة (الإخبارية) السعودية، اليوم السبت إلى أن السفارة السعودية في بغداد باشرت عملها في عام 2017 وكانت المنافذ الحدودية والرحلات الجوية بين البلدين متوقفة، مضيفا أن الشعب العراقي كان يصل للمملكة عبر الدول الجوار، وبعد توجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تم افتتاح المنفذ البري بين البلدين.

وأوضح أن نحو 7 آلاف عراقي يدخلون إلى المملكة يوميا عبر المنفذ البري، سواء للحج أو العمرة أو الزيارات الشخصية، فضلا عن افتتاح خطوط طيران مباشرة من (بغداد) إلى (المدينة المنورة) ومن (بغداد) إلى (جدة) ومن (أربيل) إلى (المدينة) و(جدة) أيضا، مؤكدا أن المعبر البري بين (الرياض) و(بغداد) يمثل شريانا رئيسيا للتجارة بين البلدين، مشيرا إلى ارتفاع حجم الصادرات السعودية إلى العراق بأرقام كبيرة.

 

ولفت السفير السعودي لدى العراق إلى أنه في ضوء العلاقات المميزة بين البلدين، تم افتتاح خط جديد من (الدمام) إلى (النجف)؛ بهدف تعزيز الروابط بين الشعبين الشقيقين.

وكانت هيئة الطيران المدني السعودي قد أعلنت - في وقت سابق - تسيير رحلات جوية من (الدمام) إلى (النجف) العراقية، اعتبارا من الأول من يونيو المقبل؛ وذلك امتدادا للعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العراق محمد شياع السوداني

إقرأ أيضاً:

صور.. إعلام الفيوم يناقش معايير السلامة المهنية للارتقاء بجودة الخدمات الصحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم مركز إعلام الفيوم لقاء تثقيفيا بعنوان “السلامة المهنية والارتقاء بجودة الخدمات الصحية”، بالتعاون مع مديرية الصحة، وبمشاركة عدد كبير من الأطباء من مديري الإدارات الفنية والصحية والإدارية ومديرى المستشفيات وأطقم التمريض والعاملين بالقطاع الصحي بالفيوم.

وحاضر اللقاء الدكتور محمد صادق عميد معهد السلامة والصحة المهنية، والدكتورة هبة يحيى مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بمديريةالصحة، ومحمد سعداوي بزمالة الطوارئ والمشرف المعتمد بهيئة الإسعاف.

استهلت سهام مصطفى مدير مركز إعلام الفيوم اللقاء بتوضيح دور الهيئة العامة للاستعلامات والحملات الإعلامية التي تقوم بها من خلال المراكز الإعلامية التابعه لقطاع الإعلام الداخلي لنشر الوعي بالقضايا المختلفة، موضحة أن الحديث عن الصحة والسلامة المهنية يهدف إلى المحافظة على صحة العاملين في جميع المهن بأعلى درجات الرفاهية البدنية، والاجتماعية والنفسية، وحمايتهم من الحوادث المحتملة التي قد تُصيبهم بسبب ظروف العمل، ووقايتهم من كافة المخاطر الصحية في بيئة العمل.

وأشار الدكتور محمد عبد التواب إلى أن العاملين بالقطاع الصحي يتعرضون للعديد من المخاطر المهنية المرتبطة بحالات العدوى وخدمات رعاية المرضى غير المأمونة والمواد الكيميائية الخطرة والأجهزة الإشعاعيَّة، ومواد التَّخدير، والأدوات الجراحيَّة، والأدوية والنُّفايات الطبيَّة التي يجب التخلُّص منها بطرقٍ آمنةٍ فضلا عن الحرارة والضوضاء والمخاطر النفسية والاجتماعية والإصابات الناجمة أثناء العمل، مشددا على ضرورة أن تكون حماية صحة العاملين الصحيين وسلامتهم جزءا من الأعمال الأساسية التي يضطلع بها قطاع الصحة، مضيفا أنَّ تطبيق إجراءات السلامة ومعايير ومستوى الأمان للصحة المهنيَّة بالمنشآت الصحية تتضمَّن العاملين المتمثِّلين في الإدارة والأطبَّاء والمُمرِّضين والفنيِّين والعمال والمرضى والزائرين، إلى جانب تنظيم ومراقبة أعمال الصيانة، وأيضًا متابعة مؤشرات ونتائج وقياسات ومعايير السلامة؛ سواء للمنشأة، أو المُعدَّات، أو الأجهزة المستخدمة وذلك لضمان جودة الخدمات الطبيَّة المُقدَّمة بالمستشفيات ودور الرعاية الصحية، ومعامل التحاليل الطبيَّة؛ لكونها المكان الذي يُقْصَد للشفاء، والمكان المفترض أن يكون على أعلى مستوى من الأمن والسلامة والصحة.

وتطرق الدكتور صادق إلى قانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣ الكتاب الخامس والخاص بالسلامة والصحة المهنية ومجموعة القواعد والنظم التي ينص عليها التشريع للحماية من مخاطر بيئة العمل.  

وفي سياق متصل تناولت الدكتورة هبة يحيى التعريف بمفهوم السلامة والصحة المهنية ، وأهدافها ومجالاتها، وأهميتها ودورها فى تأمين بيئة العمل والحد من الأخطار مؤكدة على ضرورة جعل السلامة أسلوب حياة وأهمية تطبيقها على الواقع داخل المنشآت الصحية مما يؤدى إلى بيئة عمل آمنة ومستقرة.

ونوهت يحيى إلى حتمية التدريب على كيفية التعامل مع الحالات المرضية بطريقة صحيحة، والاهتمام بالنظافة والتعقيم، للحد من انتشار الفيروسات والأوبئة، وتطعيم جميع العاملين المُعرَّضين للخطر ضدَّ جميع حالات العدوى، وكذلك إعلام العاملين ببرنامح الوقاية أو الخطوات اللَّازمة حال التعرُّض للوخز بالإبر، أو الأدوات الحادَّة.

ومن جانبه أوضح محمد سعداوي دور مرفق الإسعاف في مجال السلامة، لافتا إلى أهمية الإسعافات الأولية في الحد من الأخطار وإدارة الكوارث والأزمات بما يقلل من الخسائر.

وفي ختام اللقاء اوصى الحاضرون بأهمية تدريب العاملين على معايير السلامة لحمايتهم من التعرض للإصابات الناتجة عن مخاطر مكان العمل. 
وتخصيص مفتشين للرقابـة بصفة دورية على المنشآت الصحية والتأكد من التزامها بمعايير السلامة والصحة المهنية مع الالتزام  بإجراء فحص طبي دوري شامل ومستمر للعاملين لضمان سلامتهم ، وتوفير جميع معدات الوقاية الشخصية الخاصة بكل موظف سواء كان طبيب أو ممرض أو عامل نظافة، وتحديث خطط الطوارئ والإخلاء سنويا وتفعيل عقود الصيانة الدورية للأجهزة الطبية وغير الطبية وتوفير دورات تدريبية لمسئولي السلامة بكل منشأة.

جدير بالذكر أن اللقاء حظي بتفاعل كبير من قبل المشاركين ، والذين أكدوا أهمية هذه اللقاءات لنشر التوعية بالسلامة والصحة المهنية بمختلف القطاعات. 

وأدار اللقاء نادية أبو طالب أخصائي الإعلام تحت إشراف سهام مصطفى مدير المركز.

وجاء ذلك في ختام الحملة الإعلامية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار “معا نحو بيئة عمل آمنة وصحية مستدامة” بقيادة الدكتور ضياء رشوان، وتحت رعاية الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي، بهدف نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لقطاعات الدولة المختلفة وأطراف العمل والإنتاج. 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يؤكد توجيهه للوزارات بالتعاقد مع الشركات الإسبانية الرصينة
  • مجلسـا «الوزراء» و«الدولة» يؤكدان مواصلة التنسيق والتكامل للارتقاء بمسيرة العمل الوطني
  • رئيس الوزراء العراقي: العالم وقف عاجزًا أمام ما يحدث في غزة
  • متحدث الحكومة: مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي يحظى بأهمية كبيرة لدى مؤسسات الدولة
  • صور.. إعلام الفيوم يناقش معايير السلامة المهنية للارتقاء بجودة الخدمات الصحية
  • أكور توقع اتفاقية مع نايا للتطوير العقاري للارتقاء بواقع منطقة رأس الحكمة في مصر
  • العراق والبحرين يبحثان التعاون القضائي بين البلدين
  • إلى نواب رئيس الوزراء مع التحية..
  • الكشف عن 9 تعديلات في قانون جهاز المخابرات العراقي
  • الكشف عن 9 تعديلات في قانون جهاز المخابرات العراقي- عاجل