تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق الدكتور ماهر صافي، المحلل السياسي الفلسطيني، على المظاهرات المستمرة في لندن وفي الجامعات الأمريكية، قائلا إن ما يحدث في الجامعات الأمريكية من مظاهرات واحتجاجات هو تغيير للصورة الذهنية للعالم عن فظاعة المحتل الإسرائيلي، ومدى إجرامه بعد أن كان العالم الغربي متعاطف مع إسرائيل منذ بداية 7 أكتوبر، وبعد هجوم حركة حماس على غلاف غزة.

وأضاف ماهر صافي خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية extra news، أن هذه الصورة تغيرت إلى تأييد ونصرة إلى شعبنا الفلسطيني في ظل المجازر التي ترتكب ضد الأطفال وضد النساء.

وأوضح أن هذه المظاهرات خرجت مع أن الشرطة الأمريكية خرجت وضربت واعتقلت العديد من الأساتذة والطلاب في حرم الجامعات الأمريكية إلا أنهم أصروا أن يعبروا عن رفضهم لسياسة الإدارة الأمريكية مع دعمها لإسرائيل واعطائها السلاح واستخدامها الفيتو ضد القضية الفلسطينية وضد رفع الظلم عن قطاع غزة.

وأوضح أن هؤلاء المحتجين رأوا أن أفضل وسيلة للرفض والاحتجاج هي الجامعات الأمريكية ولا سيما أن أمريكا مقبلة على انتخابات في نهاية العام 2024، وهناك ناقوس خطر يدق في امكانية نجاح بايدن في ظل السياسة التي ينتهجها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجامعات الأمريكية الدكتور ماهر صافي إسرائيل القضية الفلسطينية المحلل السياسي المحتل الإسرائيلي قطاع غزة مظاهرات مداخلة هاتفية الجامعات الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

المغاربة يستمرّون في المظاهرات الليلية تضامنا مع غزة (شاهد)

عاشت عدد من المدن المغربية،  الاثنين، على إيقاع عدّة مظاهرات حاشدة، ليلية، للتأكيد على المطالبة بالضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي لوقف الحرب المستمرة على كامل قطاع غزة المحاصر، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

كذلك، طالب المحتجّين، الذي خرجوا في كل من الدار البيضاء، والرباط، وتطوان، وفاس، وجرادة، وغيرهم من المدن المغربية، بالاستمرار في مقاطعة كافة المنتوجات الداعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، فيما أكدوا أيضا على ضرورة إلغاء كافة العلاقات مع دولة الاحتلال.


وعبّر المحتجّين عن مطالبهم، عبر حمل عدد من اللافتات والصور الموثقة لحجر الدمار الإنساني على القطاع المحاصر؛ ورفعوا جُملة من الشعارات الغاضبة، من بينها: "قاطع من أجل حرية فلسطين"، و"قاطع في سبيل القضية"، و"الشعب يريد تحرير فلسطين "، و"يا أحرار في كل مكان، لا صهيون ولا أمريكان"، و "فلسطين تقاوم".
مسيرة حاشدة بالدار البيضاء في #المغرب تضامنًا مع #غزة
pic.twitter.com/AJtqaNfUxY — Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) March 21, 2024
إلى ذلك، استنكر المحتجّين خلال الوقفات والمسيرات الغاضبة، التي دعت إليها عدّة هيئات مدنية، مثل الجبهة المغربية لدعم فلسطين والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة ما وصفوه بـ"صمت المجتمع الدولي عما يقع بغزة، وعجزه عن وضع حد للحرب"، فيما طالبوا في الوقت نفسه بـ"حماية المدنيين في القطاع، وبمنع دولة الاحتلال الإسرائيلي من تهجير الفلسطينيين منه، ومن أي استهداف آخر لمدينة رفح".


تجدر الإشارة إلى أنه منذ 6 آيار/ مايو الجاري، تشن دولة الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا على رفح، المتواجدة في جنوب القطاع المحاصر، فيما استولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح؛ ما أدّى إلى إغلاقه أمام دخول المساعدات الإنسانية المحدودة بالأساس؛ وذلك في ظل تردّي الأوضاع الإنسانية في كامل القطاع وتفاقمها.


وخلّف عدوان الاحتلال الإسرائيلي المُتواصل على غزة، أمام مرأى العالم، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي 2023، أكثر من 118 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الوحشي على قطاع غزة لليوم الـ242 على التوالي، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء، في حين استشهد شابان فلسطينيان في طولكرم بالضفة الغربية، وذلك بالتزامن مع استنفار قوات الاحتلال من أجل مكافحة حرائق هائلة شمالي الأراضي المحتلة.

مقالات مشابهة

  • اقتراح برلماني لتسهيل التحاق المصريين في الخارج بالجامعات المصرية
  • باحث سياسي: الاحتلال يريد تصعيد الموقف عبر تكثيف العملية العسكرية ضغطًا على المسار التفاوضي
  • محلل سياسي يوضح تأثير خطاب نتنياهو بالكونجرس على توجه الأمريكيين بالانتخابات الرئاسية
  • محلل سياسي: إسرائيل غير راغبة في الوصول إلى هدنة
  • محلل سياسي: إسرائيل لا ترغب في هدنة مع الفصائل الفلسطينية
  • محلل سياسي: مخطط خطير لإسقاط مأرب والساحل الغربي ومحافظة جنوبية وحرب كبرى الأشهر القادمة!
  • إبراهيم عيسى: قطع الكهرباء ليس السبب في القيام بثورة ضد الإخوان
  • إبراهيم عيسى: فكرة أن الثورة ضد الإخوان قامت بسبب قطع الكهرباء "إجرام سياسي"
  • محلل سياسي: انسحاب سموتيريش وبن غفير من الكنيست ينهي ائتلاف نتنياهو
  • المغاربة يستمرّون في المظاهرات الليلية تضامنا مع غزة (شاهد)