الجديد برس:

اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية بتسييس قضايا حقوق الإنسان لديها، ونددت بما وصفته بالاستفزاز السياسي والتآمر.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن متحدث باسم وزارة الخارجية، اليوم السبت، قوله إن بيونغ يانغ “ستتخذ خيارات صارمة وحاسمة لحماية سيادتها وأمنها رداً على استخدام واشنطن لحقوق الإنسان كأداة للاجتياح والسلوك العدائي المناهض لكوريا الشمالية”.

يأتي ذلك بعدما تحدث تقرير سنوي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية قبل أيام عن “قضايا حقوق الإنسان المهمة” في كوريا الشمالية.

وتضمن التقرير “عمليات قتل تعسفية أو غير قانونية، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري والتعذيب أو المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة على يد السلطات الحكومية”، وفق زعمه.

يُذكر، في السياق، أن الولايات المتحدة تدعي دفاعها عن حقوق الإنسان، فيما تدعم الاحتلال الإسرائيلي في ارتكابه مجازر الإبادة الجماعية في قطاع غزة، كما تُمارس القمع والاعتقالات وسياسة تكميم الأفواه ضد المتظاهرين السلميين في الجامعات الأميركية، بسبب مطالبتهم بوقف الجرائم الإسرائيلية في القطاع.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا

المناطق_متابعات

أكدت الولايات المتحدة أن روسيا استخدمت صواريخ باليستية كورية شمالية في الحرب ضد أوكرانيا، وذلك بحسب تقرير لوزارة الدفاع الأميركية يستند الى تحليل الحطام لاثبات اتهامات موجّهة الى موسكو منذ أشهر.

واعتمدت وكالة استخبارات الدفاع التابعة للبنتاغون على صور من مصادر مفتوحة للتأكيد أن أجزاء من الحطام التي عثر عليها في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا في يناير، تعود لصاروخ باليستي قصير المدى من إنتاج كوريا الشمالية وفقا لـ “العربية”.

أخبار قد تهمك بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم “ضمان” أمنها 14 مايو 2024 - 9:04 مساءً واشنطن: لن نشارك بأي رد من إسرائيل على إيران 14 أبريل 2024 - 9:44 مساءً

وقارنت الوكالة بين صور هذا الحطام، وصور لصاروخ كوري شمالي سبق أن نشرها الإعلام الرسمي في بيونغ يانغ.

وقالت الوكالة في بيان ترافق مع نشر التقرير الأربعاء إن “التحليل يؤكد أن روسيا تستخدم في حربها في أوكرانيا، صواريخ باليستية تمّ إنتاجها في كوريا الشمالية”، مشيرة الى أنه “تمّ العثور على حطام صواريخ كورية شمالية على امتداد كوريا الشمالية”.

وسبق لكوريا الجنوبية أن اتهمت عدوتها الشمالية بإرسال حاويات من الذخائر الى روسيا، في انتهاك للعقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ وموسكو.

إلا أن كيم يو يونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون، نفت في مايو الجاري هذه الادعاءات، واصفة إياها بأنها “سخيفة”، ومؤكدة أن بلادها لا تعتزم “تصدير قدراتنا التقنية العسكرية إلى أي دولة”.

وكان محللون قد حذروا من أن تكثيف بيونغ يانغ اختبار وانتاج ذخائر المدفعية وصواريخ كروز في الآونة الأخيرة، قد يكون تمهيدا لإرسال شحنات منها إلى روسيا لاستخدامها ضد كييف.

وردّاً على سؤال لـ”فرانس برس”، قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن لا تعليق لديها على التقرير الأميركي.

وشهدت العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ تقارباً في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا اعتباراً من مطلع عام 2022.

وزار الزعيم الكوري الشمالي روسيا العام الماضي في زيارة خارجية نادرة.

كما أعلن الكرملين الأسبوع الماضي أنه يعدّ لزيارة يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية، ستكون الأولى له الى بيونغ يانغ منذ العام 2000 حين التقى الزعيم الراحل كيم جونغ إيل، والد كيم جونغ أون.

واستخدمت روسيا في مارس حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي لمنع تجديد تفويض لجنة خبراء الأمم المتحدة لمراقبة العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، في خطوة شكرت عليها بيونغ يانغ.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: رصدنا حطام صواريخ كورية شمالية تستخدمها روسيا بأوكرانيا
  • واشنطن تدين إطلاق بيونج يانج صواريخ باليستية
  • بكين تطالب واشنطن بإجراءات ملموسة لمعالجة مشاكلها في مجال حقوق الإنسان والاستجابة لتطلعات شعبها والشواغل الدولية
  • روسيا: الولايات المتحدة تسعى لخلق توتر طويل الأمد في آسيا والمحيط الهادئ
  • إعادة انتخاب المغرب في لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة
  • الخارجية الروسية تهاجم الأمم المتحدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في أوكرانيا
  • لافروف: أمريكا تستخدم الناتو كأداة للسيطرة على أوروبا
  • بسبب مجازر غزة.. الاستقالات تعصف بالخارجية الأمريكية
  • كوريا الشمالية: نمتلك قوة عسكرية كافية لردع واشنطن
  • السفير الروسي في واشنطن: الإدارة الأمريكية مستعدة لتدمير العلاقات الاقتصادية العالمية بالكامل