أصيبت كلبة سوداء بمرض البهاق، وخلال عامين أصبحت بيضاء اللون بالكامل.


ويشير ماث سميث صاحب الكلبة التي يسميها باستر، إلى أن الأطباء البيطريين شخصوا إصابتها بمرض البهاق عندما كان عمرها سنتين. وتحدث هذه الحالة بسبب أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى فقدان الصبغة في مناطق الجلد. ونصحوه الأطباء بمراقبة الكلبة، مع أن صحتها بصورة عامة ليست في خطر.

ووفقا له، بعد مضي تسعة أشهر على تشخيص إصابتها بالبهاق، بدأت البقع البيضاء تظهر على وجهها، ومن ثم بدأت تظهر وتتوسع على جسمها مع مرور الوقت، وبعد عامين تحول لونها من الأسود إلى الأبيض بالكامل.

هكذا يمكن أن تسهم الطبيعة في تغيير الأشياء، فبالرغم من أنَّ البهاق مرض مناعي له ىثار ضارة على الجسد، إلَّا أنه استطاع أن يغيِّر في شكل الحيوان، ما قد عجز عنه البشر في خضمِّ صراعات وموت وقهر، يملأ العالم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البهاق تغيير اللون مرض البهاق

إقرأ أيضاً:

مكون يمنع اسمرار اللحم ويحافظ على لونها ورديا عند التخزين.. تستخدمه محلات الجزارة

يعتمد لون اللحوم الأحمر الوردي على المادة الصبغية في عضلة الميوجلوبين الذي يمثل 80٪ إلى 90٪ من الصبغة في اللحم، وهو بروتين صبغ اللحم الذي يحدد اللون الأساسي لها؛ موجود في الدم ويتأثر بشكل كبير بالتفاعل مع الهواء، وهذه المادة تتأثر مع تخزين اللحوم ويتحول اللون الوردي للون البني، لذا يكثر السؤال عن كيفية الحفاظ على لون اللحوم مع تخزينها بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، وكيف تستطيع محلات الجزارة في الحفاظ على لون اللحم عند تخزينها.

سر يحافظ على لون اللحوم

عندما تكون اللحوم طازجة ومحمية من ملامسة الهواء، فإنها تظهر باللون الأرجواني الأحمر الذي يأتي من الميوجلوبين، ويساعد استخدام غلاف بلاستيكي يسمح للأكسجين بالمرور من خلاله على ضمان احتفاظ اللحوم المقطعة بهذا اللون الأحمر الزاهي، وهذه الخطوة تسمى التعبئة الفراغية، وهي الأكثر شيوعًا لحفظ اللحوم، إذ يمكن للتغليف المفرغ من ناحية أن يقلل من التكاثر البكتيري ويطيل العمر الافتراضي للحوم للطازجة، وفق موقع«theblindkitchen».

ومن ناحية أخرى، يساعد تغليف اللحوم بشكل تعبئة مفرغة على الحد أو تقليل تكوين الميثيموجلوبين، مما يحافظ على ميوجلوبين اللحم في حالة مخفضة، ويظهر لون أحمر أرجواني، الذي يمكن أن يبدو مثل اللحم الطازج يشكل ميوغلوبين مؤكسد على السطح وهو أحمر لامع.

مضادات للأكسدة قبل الذبح

وبشكل عام يمكن لإضافة فيتامين E إلى العلف للضحية قبل الذبح أن يطيل فترة الاحتفاظ بلون اللحم بشكل فعال لأن فيتامين E يمكن أن يقلل من معدل أكسدة الميوجلوبين المؤكسد ويعزز نقل الفيريتين إلى الأكسجين.

مقالات مشابهة

  • الصندوق الأسود للسفارة الأمريكية باليمن
  • مكون يمنع اسمرار اللحم ويحافظ على لونها ورديا عند التخزين.. تستخدمه محلات الجزارة
  • تحذير من الإفراط في استخدام هذه الكريمات.. تسبب الإصابة بمرض خطير
  • الصندوق الأسود لسفاح التجمع
  • لميس الحديدي تعلن إصابتها بمرض السرطان منذ 10 سنوات.. التفاصيل
  • لميس الحديدي تكشف عن إصابتها بمرض السرطان وعدم الإعلان عنه قبل سنوات
  • لأول مرة.. لميس الحديدي تكشف إصابتها بمرض السرطان
  • مراقبة عدد من المصانع المنتجة لمياه الشرب بولاية الكامل والوافي
  • يورو 2024.. «إنجلترا» جيل ذهبي يواجه التاريخ الأسود
  • أمينة خليل تخطف الأنظار إليها بأحدث ظهور لها