بوابة الوفد:
2024-06-01@10:42:40 GMT

5 علامات تدل على حصول الجسم على الكثير من السكر

تاريخ النشر: 30th, April 2024 GMT

وفقا لأخصائية الغدد الصماء مارينا ميرونوفا، فإن تناول السكر حتى بجرعات صغيرة يؤدي إلى إطلاق الأنسولين وهذا الهرمون ينتجه البنكرياس ويضمن إزالة السكر بسرعة من الدم عن طريق إعادة توزيعه على الخلايا. 

 

ومع ذلك، إذا كان الشخص يستهلك الكثير من السكر، يصبح من الصعب على الجسم الاحتفاظ به في الخلايا حيث تعتاد على كميات كبيرة من السكر، وتصبح أقل حساسية للأنسولين ونتيجة لذلك، لا يحدث توزيع مناسب للسكر في جميع أنحاء الخلايا، ويرتفع مستواه في الدم.

 

وفي النهاية، تناول الكثير من السكر يجعل جسمك يحتاج إلى المزيد والمزيد من الأنسولين لإجبار خلاياك على السماح بالسكر ومع انخفاض حساسية الأنسولين، يزداد احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

العلامات التي تدل على حصول الجسم على الكثير من السكر

ارتفاع نسبة السكر في الدم

يجب قياس مستويات السكر في الدم عدة مرات في اليوم لمعرفة ما إذا كانت مرتفعة في حالة الصيام أو تظل كذلك لفترة طويلة بعد تناول وجبة تحتوي على السكر.

 

يعد قياس مستويات السكر في الدم والأنسولين مؤشرات موثوقة لمعرفة ما إذا كان الشخص يستهلك الكثير من السكر ومدى ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

الوزن الزائد والكبد الدهني

تناول الكثير من السكر مع الكربوهيدرات الأخرى يساهم في السمنة، بما في ذلك مرض الكبد الدهني. تتم الإشارة إليه من خلال أعراض مثل التعب والضعف غير المبرر، وعدم الراحة في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وظهور "العناكب" الوعائية على الجلد وحكة في الجلد.

 

الرغبة الشديدة الحلوة

علامة أخرى على تعاطي السكر قد تكون الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والتي تحدث بعد وقت قصير من تناول الحلويات. قد تشير هذه العلامة إلى مستويات الأنسولين غير المستقرة.

 

مشاكل معوية

السكر الزائد هو غذاء للبكتيريا المعوية غير الفسيولوجية "السيئة". ومع زيادة عدد سكانها، قد يحدث خلل في التوازن البكتيري، مما يؤدي إلى نفاذية جدران الأمعاء، مما يسمح للمواد غير المرغوب فيها بالدخول إلى مجرى الدم، مما ينشط التفاعلات الالتهابية في الجسم.

 

ضعف جهاز المناعة

هذا الضعف هو نتيجة للعمليات الموصوفة أعلاه لاختراق المواد المسببة للالتهابات في الدم من الأمعاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر تناول السكر الأنسولين مرض السكري ارتفاع نسبة السكر الوزن الزائد مشاكل معوية ضعف جهاز المناعة الکثیر من السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

طريقة عمل آيس كريم التوت بالحليب.. يعزز المناعة ومنعش صيفًا

آيس كريم التوت بالحليب من الحلويات الشهية التي يحبها الجميع، خاصًة في فصل الصيف؛ حيث تمد الجسم بالرطوبة وتشعره بالانتعاش في موجات الحر، وفيما يلي نقدم لك طريقة عملها.

 

آيس كريم التوت بالحليبطريقة عمل آيس كريم التوت بالحليب

-التوت : 2 كوب (طازج أو مجمد) 

- حليب مكثف محلى : كوب 

- كريمة : كوب 

- الفانيليا : ملعقة صغيرة 

- التوت : حسب الرغبة (للتزيين) 


 

طريقة التحضير

لعمل آيس كريم التوت ..اهرسي التوت في وعاء الخلاط الكهربائي حتى يصبح ناعم القوام.اخفقي الحليب المكثف مع هريس التوت في وعاء كبير الحجم.اخفقي الكريمة وخلاصة الفانيليا في وعاء آخر، ثم أضيفي مزيج الكريمة فوق مزيج التوت، واخفقي جيداً حتى تمتزج المكونات تماماً.اسكبي المزيج في وعاء وضعيه في الفريزر لمدة 7 ساعات على الأقل حتى يجمد ويتماسك.زيني آيس كريم التوت بالحليب بحبات التوت وقدميه.


 

فوائد تناول فاكهة التوت

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد تناول التوت بكافة ألوانه في تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة من الأمراض المختلفة، ويعود السبب في ذلك إلى مضادات الأكسدة والمواد النشطة النباتية الموجودة فيه.

 

يخفض مستويات السكر لمرضى السكري

تعتبر هذه من أهم فوائد التوت الأبيض، حيث يحتوي هذا النوع من التوت على مواد كيميائية تجعله يعمل كالأدوية المستخدمة من قبل مريض مرض السكري من النوع الثاني.

 

تناول التوت الأبيض يعمل على إبطاء عملية تحليل وتكسير السكريات في الأمعاء، وذلك ليتم امتصاصها بشكل بطيء من قبل الدورة الدموية، مما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي أو المقبول.


 

يقي من أمراض العين

الحماية من أمراض العيون المرتبطة بالعمر، بفضل مستوياته العالية من مضادات الأكسدة الصحية، خاصة الزياكسانثين.

 

تعزيز المناعة

يقوم التوت بدعم الجهاز المناعي، نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة ذات الخصائص المعززة للمناعة وقدرتها على محاربة الجذور الحرة والالتهابات.


 

يحمي القلب

تساعد النسبة العالية من الألياف في التوت على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث تعمل الألياف القابلة للذوبان على التقاط الكوليسترول الضار خلال مروره عبر الأمعاء وتتخلص منه كنفايات، مما قد يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويساعد على حماية صحة القلب.

 

مضاد للالتهابات

يعتبر التوت البري من مصادر الطاقة المضادة للأكسدة، يوفر التوت البري أيضًا مركبات مضادة للالتهابات، وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون التوت البري لديهم مستويات أقل من بروتين سي التفاعلي، وهو علامة الدم للالتهاب، وهو سبب معروف للشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة والتدهور المعرفي.

 

يدعم صحة الأمعاء

تظهر الأبحاث أن تناول التوت البري يمكن أن يخلق تحولًا إيجابيًا في بكتيريا الأمعاء المفيدة المرتبطة بالمناعة والمزاج وصحة الجهاز الهضمي. تساعد الألياف الموجودة في التوت البري الكامل أو المجفف أيضًا على منع الإمساك ودعم صحة الجهاز الهضمي.

مقالات مشابهة

  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • أطعمة تمنع امتصاص الحديد في الجسم
  • طريقة عمل آيس كريم التوت بالحليب.. يعزز المناعة ومنعش صيفًا
  • لن تصدق ماذا يحدث لضغط الدم والسكر في جسمك عند تناول فاكهة الكاكا؟
  • العلماء الروس يبتكرون طريقة جديدة لمكافحة داء السكري
  • عادات غذائية تؤدي إلى شيخوخة الجسم
  • 7 إشارات يرسلها الجسم ليخبرك بنقص الحديد.. هل تعاني منها؟