مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، يميل الكثير من الناس إلى تناول كميات أكبر من الطعام، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتخمة وعدم الراحة، نتيجة أيضًا لزيادة نسبة الرطوبة في الجو، وعدم توافر الأكسجين بكثرة، وصعوبة القدرة على التنفس بشكل مريح.

7 نصائح لتجنب الإصابة بالتخمة في فصل الصيف

ولتجنب هذه المشكلة والتمتع بقدر عال من النشاط والقوة أغلب الوقت، هناك مجموعة من النصائح يمكن إتباعها خلال فصل الصيف، حسب ما ورد على موقع «webmed»، منها:

1- تناول وجبات صغيرة متكررة:

بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة في اليوم، حاول تناول 5-6 وجبات صغيرة ومتكررة؛ إذ يساعد ذلك على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع الشعور بالجوع الشديد.

2- تناول الكثير من الماء:

من المهم تناول الكثير من الماء، خاصة في فصل الصيف، للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الجفاف؛ إذ يساعد الماء أيضًا على الشعور بالشبع وتقليل الشهية.

3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتمنع الإفراط في تناول الطعام.

الأطعمة الغنية بالدهون

4- الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر:

الأطعمة الغنية بالدهون والسكر تجعل من الصعب هضم الطعام، وتؤدي إلى الشعور بالتخمة.

5- تناول الطعام بهدوء وبطء:

لا تتسرع في تناول الطعام، بل خذ وقتك لمضغ الطعام جيدًا والاستمتاع به؛ إذ يساعد ذلك على تناول كمية أقل من الطعام والشعور بالشبع بشكل أسرع.

6- ممارسة الرياضة بانتظام:

يساعد النشاط البدني على تحسين عملية الهضم ومنع تراكم الدهون في الجسم.

7- الاستماع إلى الجسد:

من المهم الاستماع إلى إشارات جسدك، وعندما تشعر بالشبع، توقف عن تناول الطعام ولا تجبر نفسك على تناول المزيد من الطعام حتى لو لم تنته من طبقك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإصابة بالتخمة الشعور بالتخمة فصل الصيف درجات الحرارة نسبة الرطوبة الأطعمة الغنیة تناول الطعام فی فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد

قال الدكتور شادي هاني، خبير التغذية العلاجية، إن هناك عادات في برامج التغذية يجب الاعتماد عليها في الأعياد للحفاظ على وزن الجسم، أهمها البطء في تناول الطعام بما يؤدي إلى النزول في الوزن دون التغيير في نوعية الأكل.

تناول الطعام في طبق واحد

ولفت «هاني»، خلال حواره ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على فضائية «dmc»، ويقدمه الإعلاميتان رضوى حسن وجاسمين طه زكي، إلى أن ذلك يتم من خلال وضع الوجبة في طبق واحد، ويتم الانتهاء من أكل هذا الطبق في وقت لا يقل عن 20 دقيقة، وهذا لوصول الإشارة بالشبع بعد 20 دقيقة من الأكل.

وأكد خبير التغذية أن الأكل بسرعة هو أكبر مسببات الزيادة في الوزن، حيث تكون المعدة قد امتلأت بالطعام، ولكن إشارة الشبع التي يرسلها المخ لم تصل إلى المعدة، ومع الاستمرار في الأكل تزداد الكمية الداخلة إلى المعدة، وهذا يسبب زيادة في السعرات الحرارية ومن ثم زيادة في الوزن.

مقالات مشابهة

  • الإتيكيت بيقول إيه؟.. الفتة بتتاكل بالشوكة والسكينة ولا المعلقة؟
  • الأطعمة الصحية تحمي حاجز الدم في الدماغ
  • نصائح مهمة لتجنب تصبغ الأسنان بعد التبييض
  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • سر في طعامك يحميك من الإصابة بالأنيميا.. بضع قطرات منه تعزز مناعتك
  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • نصائح لتجنب لدغات الحشرات أثناء التخييم والسفر
  • دراسة تحدد الأطعمة التي تمنع شيخوخة الدماغ
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها