قال قصر بكنغهام الإثنين إن صوفي، دوقة إدنبرة زارت أوكرانيا واجتمعت مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي وزوجته في أول رحلة لأحد أفراد العائلة المالكة البريطانية إلى البلاد منذ بدء الصراع مع روسيا.

وأضاف القصر في بيان أن صوفي (59 عاما)، زوجة الشقيق الأصغر للملك تشارلز، الأمير إدوارد، اضطلعت بالزيارة المفاجئة نيابة عن وزارة الخارجية البريطانية لإظهار التضامن مع المتضررين من الحرب وكجزء من عملها لدعم الناجين من العنف الجنسي في الصراعات.

وقالت في كلمة ألقتها أثناء الزيارة "النساء والفتيات يدفعن أعلى ثمن بشري فيما يتعلق بمدى تأثرهن وبالطريقة التي قد يُستخدمن فيها كأسلحة حرب".
وأضافت "يستخدم الاغتصاب في الإذلال والإهانة والتدمير، ويتعين علينا تعزيز محاولة منع حدوث ذلك".

وتابعت قائلة: "اجتمعت بكثيرين من الأوكرانيين الرائعين... في المملكة المتحدة ووجدوا وطنا هناك... لكن قلوبهم ما زالت هنا... إنهم يرغبون في العودة إلى ديارهم ذات يوم، ونأمل أن يحدث ذلك".

وأفادت وزارة الخارجية بأن صوفي قدمت تعازيها في من لاقوا حتفهم في بوتشا، وهي بلدة قريبة من كييف تواجه القوات الروسية اتهامات بارتكاب جرائم حرب فيها تتضمن الإعدام والاغتصاب.

ووفق الوزارة فإن الدوقة اجتمعت مع ناجيات من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع وناجين من التعذيب، وأطفال أعيدوا إلى أوكرانيا بعد فصلهم عن عائلاتهم ونقلهم إلى روسيا.

وكانت بريطانيا واحدة من أعلى الداعمين صوتا وأكثرهم فاعلية لأوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، وتعهدت بتقديم أكثر من 4.7 مليار جنيه إسترليني (5.91 مليار دولار) في شكل دعم غير عسكري.

وتأتي رحلة صوفي إلى أوكرانيا في أعقاب زيارات سابقة قامت بها إلى دول من بينها كوسوفو وسيراليون وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكولومبيا للاستماع إلى شهادات مباشرة من ضحايا العنف الجنسي المرتبط بالصراعات.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بدء العملية العسكرية الروسية المتضررين من الحرب الرئيس فولوديمير زيلينسكي أوكرانيا بريطانيا

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني عن استعداد بلاده لإرسال منظومة دفاع جوي "سامب-تي" الإيطالية الفرنسية إلى أوكرانيا.

 وقال تاياني - في تصريحات اليوم /الجمعة/ على هامش الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في براغ، أوردتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) - "من المستحيل بالنسبة لنا أن نستخدم أسلحتنا خارج أوكرانيا.. نحن على استعداد لإرسال المزيد من الأسلحة، لكن من المهم استخدامها داخل أوكرانيا لأغراض الدفاع، مثل الدفاع الجوي".

وأضاف الوزير الإيطالي "لقد أرسلنا منظومة (سامب-تي) إلى كييف.. ومن الممكن إرسال منظومات أخرى للدفاع، حيث أن إيطاليا تقف إلى جانب أوكرانيا وستواصل استخدام كل ما في حوزتها للدفاع عنها من وجهة نظر اقتصادية".

وتابع قائلا "سنشارك في قمة إعادة إعمار أوكرانيا في برلين، وبالتالي لدينا التزام كبير، حيث ستقود إيطاليا في العام المقبل عملية إعادة الإعمار، وسنبذل قصارى جهدنا لدعم هذا البلد وأيضا من ناحية المعدات العسكرية".

وكان وزير الخارجية الإيطالي قد أكد - خلال مؤتمر صحفي مساء أمس بمقر السفارة الإيطالية في براغ - أن بلاده لن ترسل أي جندي للقتال ضد الروس على الأراضي الأوكرانية.

وأضاف تاياني "نحن لسنا في حالة حرب مع روسيا، بل ندافع عن الحق في الحرية وفي تقرير المصير لأوكرانيا".

ومن جهة أخرى، جدد نائب رئيس الوزراء وزير النقل والبنية التحتية الإيطالي ماتqيو سالفيني، تأكيده على أن إيطاليا ليست في حالة حرب مع موسكو ولا يحق لها إطلاق النار والقتل في روسيا، في إشارة إلى تصريحات لقادة غربيين دعوا فيها السماح لأوكرانيا استخدام أسلحة بلدانهم لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

وقال سالفيني - في تصريحات اليوم - "لقد ساعدنا كييف، ولكنني لن أسمح أبدا بقصف روسيا ولو بصاروخ إيطالي واحد، لأنني لا أريد أن يرث أبنائي حربا عالمية ثالثة".. مضيفا "ربما هناك أحد ما يريد ألا تنتهي الحرب لأسباب اقتصادية أو سياسية، ولكن ليس في الحكومة الإيطالية". 

مقالات مشابهة

  • بايدن وتصعيد الدعم الأمريكي لأوكرانيا
  • إيطاليا تحذر من التسرع بأمداد أوكرانيا بالأسلحة والصراع مع روسيا
  • بعد عصابة التيك توك.. جرائم جنسية مروعة ضد الأطفال تهز لبنان
  • هاشتاج «الحرب العالمية الثالثة» يجتاح «إكس» بسبب أسلحة فرنسا.. ما القصة؟
  • خبير عسكري: الغرب لن يسمح لروسيا بالانتصار في أوكرانيا
  • ما هي الأسلحة التي سمح لأوكرانيا استخدامها  على الأراضي الروسية؟
  • الرئاسة الروسية تعلق على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية
  • إيطاليا تعلن استعدادها لإرسال منظومة دفاع جوي لأوكرانيا
  • برلين تسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الألمانية لضرب روسيا
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة