منذ أكثر من 10 أيام، انطلقت احتجاجات طلابية في جامعة كولومبيا الأمريكية، تلتها جامعات أخرى، تطالب بوقف الإبادة على غزة، وسحب استثمارات الجامعات الأمريكية من الشركات، والمؤسسات الداعمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

ماذا يريد الطلاب؟

بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية، فإن الطلاب يطالبون الجامعات بوقف الاستثمار في شركات السلاح الداعمة في الجامعة، والتوقف عن استثمار أموال الأوقاف الجامعية مع رجال الأعمال المستفيدين من الشركات والمقاولين الإسرائيليين، والإفصاح عن الأموال التي يجرى تلقيها من إسرائيل، ومنع صرفها.

هل تمول هذه الجامعات إسرائيل؟

وتمتلك العديد من الجامعات الأمريكية أسهما في شركات إسرائيلية، أو شركات تدعم إسرائيل، إذ تملك جامعة تكساس الأمريكية أسهما بقيمة 9.2 مليون دولار في شركة البرمجة الإسرائيلية «تشيك بوينت»، بالإضافة إلى سندات حكومية إسرائيلية بقيمة مليون دولار، و10 ملايين دولار آخرين داخل البورصة الإسرائيلية.

ويطالب الطلاب بسحب استثمارات الجامعة من شركات كبرى مثل جوجل وميكروسوفت، اللتين تعدان جزء من صفقة المحاسبة السحابية مع الحكومة الإسرائيلية، البالغ قيمتها 12 مليار دولار، كما تتلقى العديد من الكليات الأمريكية هدايا وعقود من إسرائيل بلغت قيمتها 375 مليون دولار، وفقا  لقاعدة البيانات الأمريكية.

ونشر بعض الطلاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قائمة بأسماء باحثين، قالوا إنهم يتلقون أموالا من وزارة الدفاع الإسرائيلية لمشاريع الطيارات المسيرة والتصدي للصواريخ، مشيرين إلى أن المعهد تلقى أكثر من 11 مليون دولار أمريكي من وزارة الدفاع الإسرائيلية على مدى العقد الماضي.

خريطة ثورة الطلاب في أمريكا ضد إسرائيل

وتنتشر الاحتجاجات في أمريكا بجامعات واشنطن،، وكاليفورنيا، ونيومكسيكو، وتكساس، ومينيسوتا، وإلينوي، وميتشجان، وإنديانا، وأوهايو، وبنسلفانيا، ونيويورك، وكاورلاينا الشمالية، وتينيسي، وجورجيا، وفلوريدا، وماساتشوستس، ونيو جيرسي، وكونيتيكت.

عنف ضد الطلاب وفصل

وتستخدم الشرطة الأمريكية وحدة الخيالة في قمع الطلاب المعتصمين بالجامعات للمطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة، فيما بدأت بعض الجامعات فصل الطلاب المتظاهرين في حدث هو الأبرز، وتحول جديد ضد الطلاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل أمريكا فلسطين غزة ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

الخطوط الجوية الأمريكية تستأنف قريبا رحلاتها إلى إسرائيل

من المقرر أن تستأنف شركتا "يونايتد إيرلاينز" و"دلتا إيرلاينز" الأمريكية رحلاتهما إلى إسرائيل هذا الأسبوع، بعد توقف في الخدمة بسبب الحرب المستمرة في غزة والهجوم الإيراني.

شركات الطيران العالمية تعلق جميع الرحلات إلى إسرائيل

وكانت شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال" واحدة من شركات الطيران الوحيدة التي تقوم برحلات منتظمة منذ 7 أكتوبر بعد أن أوقفت معظم شركات الطيران الأجنبية خدماتها، في حين ظل معظم السياح بعيدا منذ عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة "حماس" في 7 أكتوبر.

ومن المقرر أن تستأنف شركة "يونايتد" رحلاتها إلى إسرائيل يوم الخميس، بعد تعليقها لعدة أسابيع. وكانت الشركة أول شركة طيران أمريكية تستأنف رحلاتها المباشرة إلى إسرائيل في مارس، لكنها أوقفت الخدمة مؤقتا مرة أخرى بعد بضعة أسابيع في أعقاب الهجوم الإيراني.

ومن المقرر أيضا أن تستأنف شركة "دلتا" خدماتها إلى إسرائيل يوم الجمعة، برحلة يومية إلى مطار جون كنيدي في نيويورك.

وقالت شركة الطيران في بيان إن "قرار استئناف المسار في 7 يونيو 2024، والذي تم تعليقه مؤقتا في أكتوبر 2023، يأتي بعد تقييم شامل للمخاطر الأمنية من قبل شركة الطيران.. تواصل دلتا مراقبة الوضع في إسرائيل عن كثب بالتعاون مع الشركاء الحكوميين والقطاع الخاص".

وكان من المقرر أيضا أن تستأنف شركة طيران كندا، التي استأنفت رحلاتها إلى إسرائيل مثل "يونايتد" في مارس وتوقفت مؤقتا بعد الهجوم الإيراني في أبريل، رحلاتها هذا الشهر لكنها مددت التعليق حتى أغسطس.

واستأنفت شركات الطيران الأجنبية الأخرى، مثل لوفتهانزا والسويسرية والخطوط الجوية البريطانية، رحلاتها إلى إسرائيل بالفعل على أساس محدود.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل أول المكاسب في 3 أسابيع مدعوما بتوقعات خفض الفائدة في أمريكا
  • مقابل وديعة دولاية.. مبادرة لتسهيل دخول الطلاب المصريين بالخارج الجامعات المصرية
  • النفط يرتفع مع مؤشرات خفض الفائدة في أمريكا
  • ماذا قالت أمريكا عن التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية؟
  • الحذر يسيطر على أسواق الذهب في ظل انتظار بيانات الوظائف الأمريكية
  • كيف تتوقف حرية التعبير في الجامعات الأمريكية عند فلسطين؟
  • الخطوط الجوية الأمريكية تستأنف قريبا رحلاتها إلى إسرائيل
  • تضمّن تقديم طائرات “أف – 35” إلى “إسرائيل”.. مشروع قانون الميزانية العسكرية الأمريكية لـ2025
  • إسرائيل: توقيع اتفاقية مع أمريكا لشراء سرب طائرات إف-35
  • جامعة أسيوط تستقبل وفد الوكالة الأمريكية للتنمية لمتابعة برنامج منح الجامعات