أدعية كثيرة يرددها الكثيرون يوميًا طمعًا في أن يكونوا من الصالحين وأن يفوزوا بعفو ومغفرة من الله سبحانه وتعالى، ويجعلهم المولى عز وجل من أهل الجنة، ويكثر البعض أيضًا من قيام الليل والصلوات الأخرى أملًا في الفوز برضا المولى عز وجل واستجابة دعواتهم،د.

وهناك دعاء كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم دائمًا، وإذا دعا به العبد يتحقق له ما يتمناه في الدنيا والآخرة، فعن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه، هناك دعاء جامع كان النبي صلى الله عليه وسلم يردده دائمًا.

دعاء كان النبي يردده دائمًا يضمن الدنيا والآخرة

وعن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه كانَ أكْثَرُ دُعَاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وقِنَا عَذَابَ النَّارِ»، رواه البخاري.

وفي سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك» وصححه الألباني، ولذلك فإن الدعاء يعد من جامع الدعوات ويستحب ترديده لتحقيق أمنيات العباد في الدنيا والآخرة ولذا يعد دعاءً جامعًا.

قال قتادة سألت أنس رضي الله عنه: أَيُّ دَعْوَةٍ كَانَ يَدْعُو بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثَرَ، قَالَ: كَانَ أَكْثَرُ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا يَقُولُ: «اللهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ». متفق عليه

احذر يمين الخراب.. يجلب الفقر ويقطع النسل ويأتي بكل أمر عسير دعاء من يقوله 7 مرات يكفيه الله هم الدنيا والآخرة.. ردده ولا تتركه فضل دعاء اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة

وشرح الشيخ محمد متولي الشعراوي أمام الدعاة في مقطع فيديو، عن آية «وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ» من سورة البقرة، أن تلك الآية من جوامع الدعوات، وأن الإنسان عليه أن يسأل الله سبحانه وتعالى لأنه يصعد حاجته على مقدار همة المسؤول وما دامت المسألة مع الله سبحانه وتعالى فيجب أن يدعو الشخص بالغفران في الآخرة لأن الدنيا فانية ويريد الله أن يصعد همتنا الدينية.

وأكد «الشعراوي» أن الدنيا هي مزرعة الآخرة، واختلف العلماء على «في الدنيا حسنة» فما هي حسنة الدنيا، البعض رجح أنها المرأة الصالحة والآخرة الجنة، ومنهم من قال إن حسنة الدنيا هي العلم والآخرة المغفرة.

ويريد الله سبحانه وتعالى أن يغفر لعباده أي المقصود بالدعاء الذي كان يردده الرسول دائمًا هو مغفرة ورحمة من المولى عز جل، ويريد الله أن يمن عليهم بزحزحتهم عن النار، فالزحزحة عن النار في حد ذاتها نعيم.

أفضل دعاء تبدأ وتختم به يومك.. واظب عليه هتنام بسرعة| 4 آيات حل رباني لمن لا يستطيع النوم ليلاً.. داوم عليها تحذير للرجال.. هذا الفعل يجعلكم أبغض الناس عند الله دعاء فك الكرب والضيق الشديد.. ردده من ليلة الجمعة للمغرب أفضل أدعية النبي 

1-اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ” متفق عليه .

2- “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم” متفق عليه.

3- “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات” متفق عليه .

4- “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء” متفق عليه.

5- “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر” رواه مسلم.

6- “اللهم إني أسألك الهدى، والتقى،والعفاف، والغنى” رواه مسلم.

7- “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل،والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها. أنت وليها ومولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها” .رواه مسلم

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أفضل أدعية النبي اللهم إنی أعوذ بک من الله سبحانه وتعالى الدنیا والآخرة ق ن ا ع ذ اب متفق علیه فی الدنیا رضی الله آت ن ا ف الله ع دائم ا فی الد

إقرأ أيضاً:

ذكر في يوم عرفة سنة عن النبي احرص عليه.. «كنز ثمين لا تضيعه»

مكانة خاصة يحتلها يوم عرفة في قلوب المسلمين، فهو فرصة كبيرة وعظيمة يريد أن يغتنمها المسلم في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، عن طريق اتباع العبادات المختلفة من الصوم والصلاة والدعاء والصدقة وغيرها، رغبة منه في استجابة الدعاء وغفران الذنوب.

ذكر حرص عليه النبي صل الله عليه وسلم

ويرغب المسلم في التضرع إلى الله بمختلف الأدعية المستحبة في ذلك اليوم، وعلى الرغم من أنه لا يوجد دعاء محدد في يوم عرفة، كل يدعو بما يريد، إلا أن هناك ذكرا حرص عليه النبي -صل الله عليه وسلم-، آلا وهو ذكر الله عز وجل، وفق ما أوضحه مصطفى حسني، عبر فيديو على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وتابع «حسني» خلال حديثه، أنه روي عن النبي أنه قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»، موضحًا أن ذكر الله عز وجل في هذا اليوم هو الأفضل بين الأدعية، مشيرًا إلى أن كل الأدعية مستحبة لا فرق بينها سوى ذكر الله.

أدعية يوم عرفة

وتختلف الأدعية في يوم وقفة عرفات، «اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي لساني نورًا، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، اللهم رب الحمد لك الحمد كما نقول وخيرًا مما نقول، لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي وإليك تُراثي»،  «اللهم إني أعوذ بك من تحوّل عافيتك، وفجأة نقمتك وجميع سخطك. اللهم  أهدني بالهدى، واغفر لي في الآخرة والأولى يا خير مقصود، وأسنى منزل به، وأكرم مسئول ما لديه أعطني العشية أفضل ما أعطيت أحدًا من خلقك، وحجاج بيتك يا أرحم الراحمين».

مقالات مشابهة

  • ذكر في يوم عرفة سنة عن النبي احرص عليه.. «كنز ثمين لا تضيعه»
  • عاجل - مواقيت الصلاة.. موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024
  • فضل القرآن الكريم وثواب حفظه في الدنيا والآخرة
  • أفضل دعاء يوم عرفة 1445 للشيخ الشعراوي.. ردده الآن
  • لمن لم يستطع الحج هذا العام.. رددوا دعاء النبي الذي قاله في يوم عرفة
  • دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي الكريم.. «اللَّهُمَّ لَكَ الحمد»
  • دعاء ليلة عرفة.. خير الدنيا والآخرة وزيادة الرزق
  • دعاء لا يُرد أبدا في يوم عرفة.. يجعلك من الفائزين في الدنيا والآخرة
  • دعاء يوم التروية بالصور 2024
  • دعاء ليلة يوم التروية نقلا عن النبي.. ردده دائما