كشفت شركة أسترازينيكا، صاحبة اللقاح الشهير لفيروس كورونا، أنه يمكن أن يتسبب بجلطات دموية مميتة كأحد آثاره الجانبية.

واعترفت الشركة بالمعلومة الصادمة، خلال جلسة محاكمة، بعد دعاوى قضائية من عشرات العائلات المطالبة بالتعويضات، جراء تشوهات أو وفيات حدثت لأبنائها نتيجة تلقيهم مطعومها.

ويعتقد المحامون الذين يمثلون أصحاب الدعوى القضائية أن بعض القضايا قد تصل قيمتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني كتعويض.



واعترفت أسترازينيكا، ومقرها كامبريدج، والتي تطعن في هذه المزاعم، في وثيقة قانونية قدمت إلى المحكمة العليا في شباط/فبراير الماضي، أن لقاحها "يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب متلازمة تجلط الدم مع نقص الصفائح الدموية".

متلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات، هي حالة طبية يعاني فيها الشخص من جلطات دموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية، وعادة ما تساعد الصفائح الدموية الدم على التجلط.

كان مهندس تكنولوجيا المعلومات جيمي سكوت، وهو أب لطفلين، من بين الضحايا الذين تضرروا من لقاح أسترازينيكا ورفع دعوى للمطالبة بالتعويض.

وأصيب سكوت بإصابة دائمة في الدماغ بعد تعرضه لجلطة دموية ونزيف في الدماغ بعد حصوله على اللقاح في 2021. ولم يتمكن من العمل من وقتها حتى الآن.

وهذه واحدة من 51 قضية مرفوعة حاليا في المحكمة العليا تطالب بتعويضات تقدر قيمتها الإجمالية بحوالي 100 مليون جنيه إسترليني.

وفيما يتعلق باعتراف الشركة، قالت كيت سكوت، زوجة جيمي: "آمل أن يعني قبولهم أننا سنكون قادرين على حل هذه المشكلة عاجلا وليس آجلا".

وقالت صحيفة التليغراف البريطانية إن الحكومة البريطانية قامت بتعويض أسترازينيكا ضد أي إجراء قانوني لكنها رفضت حتى الآن التدخل، في القضية الحالية.

وأضافت الصحيفة أن الدراسات المستقلة تثبت أن لقاح أسترازينيكا كان فعالا بشكل كبير في معالجة الوباء، حيث أنقذ حياة أكثر من ستة ملايين شخص على مستوى العالم في السنة الأولى من طرحه.

وتشير الديلي ميل إلى أن بعض الأشخاص الذين يعانون من إعاقة شديدة يواجهون تكاليف طبية باهظة بالإضافة إلى كونهم عاطلين عن العمل. وفي بعض الحالات، يضطر أفراد أسرهم أيضًا إلى ترك العمل لتوفير الرعاية لهم على مدار الساعة.



ونظرا لخطة التعويضات الحكومية غير الكافية أو التعسفية فيما يتعلق بأضرار اللقاحات، والمعمول بها منذ السبعينيات، فإن الكثير من المواطنين يلجؤون إلى مقاضاة الشركات للحصول على تعويضات أكبر.

ووفقا لخطة الحكومة فإنها تقر 120 ألف جنيه إسترليني، لعائلة من ماتوا أو أصيبوا بإعاقات شديدة، تصل إلى 60 في المئة، بسبب اللقاح.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قالت عن لقاح أسترازينيكا إنه "آمن وفعال لجميع الأفراد فوق سن 18 عاما"، وإن التأثير السلبي الذي استلزم اتخاذ إجراء قانوني ضد الشركة كان "نادرا جدا".

وأشارت التليغراف إلى أن اللقاح، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء في ذلك الوقت بوريس جونسون، باعتباره "انتصارا للعلوم البريطانية"، لم يعد مستخدما في بريطانيا.

أعربت أسترازينيكا عن تعاطفها مع أي شخص "فقد أحباءه أو أبلغ عن مشاكل صحية".

وتنفي أسترازينيكا أن اعترافها الجديد بوجود آثار جانبية من بينها تجلط الدم، يمثل اعترافا أمام المحكمة أيضا بأن لقاحها وراء الإصابة بمتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات.

وتم توزيع حوالي 50 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا في بريطانيا وحدها.

وبحسب البيانات البريطانية فإن حوالي 81 شخصا توفوا بسبب مضاعفات تجلط الدم التي كانت ربما مرتبطة بجرعة أسترازينكا، بحسب الأرقام التي جمعتها وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحي، وهي هيئة مراقبة الأدوية في بريطانيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة اللقاح كورونا وفيات وفيات لقاح كورونا استرازينيكا المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة لقاح أسترازینیکا تجلط الدم أن لقاح

إقرأ أيضاً:

ليس إنجازًا.. تعليق صادم من كومباني على تدريب بايرن ميونخ

أكد البلجيكي فينسنت كومباني، المدير الفني الجديد لفريق بايرن ميونخ، أن الحصول على منصب المدير الفني للبطل التاريخي لبطولة الدوري الألماني لكرة القدم "ليس إنجازا" في حد ذاته، مشيرا إلى أنه لا يريد أن يقتنع به قادة النادي ومشجعيه مسبقا.

وقال كومباني خلال تقديمه رسميا لوسائل الإعلام اليوم الخميس "الحصول على الوظيفة ليس إنجازا، الإنجاز هو النجاح في الوظيفة".

أضاف كومباني: "لا أريد أن يقتنع الجميع بي فقط مسبقا، ولكن أيضا بعملي على أرض الملعب خلال فترة وجودي هنا. أعرف مدى أهمية بايرن ميونخ. أنا فخور بالعمل معه، ولكن أيضا متحمس للغاية لوجودي هنا. بالنسبة لي، الموسم يمكن أن يبدأ على الفور".

وأعلن بايرن تعيين كومباني مديرا فنيا جديدا له أمس الأربعاء، لينهي بحثه الطويل التي استمر عدة أشهر عن مدرب يخلف به توماس توخيل، الذي رحل عن تدريب الفريق بنهاية الموسم المنقضي.

وصرح يان كريستيان دريسن، الرئيس التنفيذي لبايرن "لقد كانت لدينا عملية بحث طويلة لاتخاذ القرار. لكننا اتفقنا جميعا على أن فينسنت كومباني هو الرجل المناسب لهذا المنصب".

ويعتبر التعاقد مع كومباني، الذي لم يتمكن هذا الموسم من إنقاذ بيرنلي من الهبوط في الدوري الإنجليزي الممتاز، يعد رهانا كبيرا لقادة بايرن، الذين يأملون الآن في بقاء مدرب لفترة أطول، الأمر الذي كان يمثل مشكلة بالنسبة للنادي لفترة من الوقت.

وكان يوليان ناجلسمان وتوماس توخيل هما آخر مدربين لبايرن، حيث أقيل الأول في مارس 2023، فيما رحل الآخر عن الفريق قبل أن يقضي كل منهما مع الفريق.

من جانبه، قال ماكس إيبرل، عضو مجلس إدارة بايرن للشؤون الرياضية "لقد شهدنا تغييرا كبيرا في المدربين مؤخرا. نريد تغيير ذلك، المدرب شخص مهم جدا في النادي. لدينا فرصة رائعة للتراجع عن بعض الأمور ونصبح وحدة واحدة مرة أخرى".

وأضاف إيبرل أن النادي بدأ بالفعل التخطيط للفريق للموسم المقبل، حيث قال "لقد تحدثنا بالفعل بشكل مكثف عن اللاعبين وقائمة الفريق. عملنا أنا وكريستوف (فرويند، المدير الرياضي) بالفعل على تخطيط تشكيل الفريق. ربما نكون أبعد قليلاً مما قد تعتقدون".

أشار كومباني إلى أنه "مقتنع بأفكار ماكس وكريستوف المستقبلية" ولهذا السبب قرر العمل في بايرن.

وردًا على سؤال حول ما يجلبه إلى الطاولة، قال المدرب الجديد: "لقد قمت بتدريب أحد أصغر الفرق في بلجيكا وأحد أصغر الفرق في إنجلترا، ما أحضره إلى الطاولة هو الأشياء التي ستساعد اللاعبين على التحسن. لدي رؤية واضحة وسأقوم بتنفيذها هنا في ألمانيا".

ويسعى بايرن لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا مرة أخرى على أرضه الموسم المقبل، بعد الهزيمة التي تعرض لها عام 2012 عندما خسر أمام تشيلسي الإنجليزي، لكن كومباني حذر: "لن نحقق ذلك بالحديث عن ذلك، سيتعين علينا أن نعمل بجد من أجل ذلك كل يوم في التدريب".

مقالات مشابهة

  • ما هي اللقاحات المضادة للسرطان وهل تساهم بعلاج المرضى؟
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول
  • رسالة من «العليا للفيروسات» بشأن فيروس كورونا: «احذروا التقلبات الجوية»
  • استشاري: لابد على الحجاج أخذ التطعيمات في فترة لا تقل عن 10 أيام.. فيديو
  • ليس إنجازًا.. تعليق صادم من كومباني على تدريب بايرن ميونخ
  • 7 معلومات عن لقاح mRNA المنتظر.. يحمي البشر من خطر إنفلونزا الطيور
  • عون يشدّد على تسليم لقاح الأنفلونزا سبتمبر المقبل
  • دراسة تثبت فعالية لقاح ضد مرض فيروسي في الوقاية من السرطان
  • علماء يكتشفون لقاحًا لمنع دخول فيروس الإنفلونزا جسم الانسان
  • بعد عامين من السجن.. صدور حكم قضائي صادم ضد الصحفي أحمد ماهر