اختتم مجمع اللغة العربية الدورة التسعين من مؤتمره المنعقد من 22 أبريل إلى 2 مايو 2024، والذي تضمن 18 جلسة، منها 9 جلسات علنية كما تضمن في الجلسة الختامية عددًا من التوصيات.

جوائز الترجمة المقترحة

وذكر مجمع اللغة العربية في بيان له التوصيات وجاءت كما يلي:

1- من حق اللغة العربية على معلميها في الجامعات أن يلتزموا باللغة العربية الفصيحة الميسرة في تدريسها، وفي نقاشاتهم العلمية، وأن يدربوا طلابهم على استعمالها.

2- يُضمِّن المجلس الأعلى للجامعات مناهج لغوية من شأنها أن تُكسب دارسيها المهارات الأساسيّة للغة العربية تحدثًا وكتابَةً وفهمًا، ولاسيما أقسام كليات العلوم النظريّة.

3- أن تُضيف أقسام اللغة العربية منهجا لتعريف الطلاب بأساسيات الذكاء الاصطناعي، والبرامج الحاسوبية والمدونات العلمية، وتدريبهم على كيفية توظيفه في رفع المستوى العلمي للطلاب.

4- على الجهات الرسمية المعنية بالترجمة على مستوى الوطن العربي السعي إلى وضع سياسة عربية موحدة للترجمة، وأن تقيم توازنا كميا بين الأعمال المترجمة في العلوم التطبيقية، والأعمال المترجمة في العلوم النظرية.

5- أن توسع دائرة التعاون بين مجمع اللغة العربية بالقاهرة والمجلس القومي للترجمة، على أن تشمل إنشاء جوائز تشجيعية في الترجمة من اللغة العربية وإليها بإشراف الطرفين.

6- على الجهات الرسمية ذات الصلة باللغة العربية زيادة الاهتمام بنشر اللغة العربية الفصيحة الميسرة بوصفها عاملا استراتيجيا مهما في توحيد العالم العربي وتطويره، وأن تعمل جاهدة على زيادة المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.

7- يتوسع اتحاد المجامع اللغوية في التنسيق بين المجامع العربية؛ لتصبح جهودها موحدة ومتكاملة في مشروعات عملها، خاصة في مجال المصطلحات العلمية.

وهناك عدة توصيات يوجهها المؤتمر إلى مجمع القاهرة، وسوف تعاد قراءتها على أعضاء المجمع في أول اجتماع للمجلس بعد المؤتمر، وذلك لمناقشتها، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، ومنها:

1- تحديد موعد مؤتمرِ المجمع وموضوعهِ في فترة مبكرة حتى يتسنى للباحثين إنجاز بحوثهم، ويتسنى لإدارة المجمع مخاطبة الجهات المعنية ليكون المؤتمر حضوريا بالنسبة لأعضاء المؤتمر والأعضاء المراسلين.

2- الإفادة من أعمال اللجان اللغوية والعلمية في تحديث معجمات المجمع.

3- يسعى مجمع اللغة العربية إلى إنشاء جائزتين في مجال الترجمة، الأولى تخص الأعمال المترجمة إلى العربية، والثانية تخص الأعمال المترجمة من العربية لغيرها من اللغات العالمية الحية.

4- إحياء عمل لجان الترجمة، والأدب، واللغة العربية في التعليم، المتوقفة منذ فترة.

5- أن تتعاون لجنتا «اللغة العربية والذكاء الاصطناعي» و«اللغة العربية في التعليم» لتصميم مقررات دراسية مخصصة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لطلاب اللغة العربية وآدابها.

واشترك في تقديم هذه البحوث متخصصون في اللغات من المركز القومي للترجمة، ومن قسم اللغة الفرنسية بالأزهر الشريف، وعلماءُ وخبراء من المملكة العربية السعودية، والعراق، والأردن، والسودان، وليبيا، وانجلترا، وقطر، وشهد المؤتمرَ وشارك في جلساته ورأس بعضها علماء من الجزائر، والكويت، وقطر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجمع اللغة العربية القومي للترجمة الأزهر الشريف المركز القومي للترجمة مجمع اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

بحث إنشاء "مجمع صناعة الألمنيوم" في مدينة صحار الصناعية

صحار- الرؤية

نفَّذ فريق عمل تنفيذ مشروع التجمع الاقتصادي المتكامل للألمنيوم في صحار، زيارة ميدانية لمدينة صحار الصناعية؛ بهدف مُناقشة موضوع تطوير وإنشاء تجمع "الألمنيوم"، ويشرف على الفريق الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، ويضم ممثلين من الهيئة والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" والبرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي "تنويع"، والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" وأكاديمية الابتكار الصناعي.

وتضمّنت الزيارة عقد اجتماع مع الإدارة التنفيذية لشركة صحار للألمنيوم الرائدة في صناعة خام الألمنيوم في سلطنة عُمان إلى جانب زيارة لعدد من المصانع في الشق السفلي العاملة في الصناعات التحويلية لمادة خام الألمنيوم بهدف التعرف على التحديات التي تواجه المصانع العاملة في مجال الألمنيوم، وكذلك الفرص المتاحة للاستثمار في المجمع الاقتصادي المتكامل لصناعة الألمنيوم.

وتعد صناعة الألمنيوم من أبرز القطاعات الصناعية في سلطنة عمان؛ حيث تساهم بشكل كبير في تنويع الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة، ويسعى التجمع الاقتصادي المتكامل لصناعة الألمنيوم إلى تعزيز مكانة سلطنة عُمان كمركز عالمي لصناعة الألمنيوم من خلال جذب الاستثمارات الجديدة وتطوير صناعات تحويلية جديدة؛ حيث من المتوقع أن تُساهم هذه الزيارة في وضع خطة عمل شاملة لتطوير مجمع صناعة الألمنيوم في صحار.

مقالات مشابهة

  • بحث إنشاء "مجمع صناعة الألمنيوم" في مدينة صحار الصناعية
  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • “الصحة” تحصد جائزتين ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024
  • الإمارات.. اعتماد إطلاق "مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه"
  • خالد بن محمد بن زايد: الأمن الغذائي والمائي أولوية وطنية
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد إطلاق «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد إطلاق «مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه»
  • كيف كان موضوع اللغة العربية؟ شاهد إنطباعات المترشحين من شعبة العلوم التجريبية بتمنراست
  • توصيات مؤتمر ومعرض صحة إفريقيا Africa Health ExCon 2024 في نسخته الثالثة
  • بدء أعمال صيانة أرضية ملعب مجمع صحار