أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

استفاق المغاربة صبيحة اليوم الأربعاء، فاتح ماي الجاري، على وقع خبر أثار ضجة كبرى بمواقع التواصل، تحدث عن إلغاء الحكومة الموريتانية الزيادة التي كانت قد فرضتها بداية هذه السنة على الخضر المغربية الواردة على أسواقها المحلية.

ووفق تقارير إعلامية، فقد قررت الحكومة الموريتانية تفعيل قرار "إلغاء الزيادات الجمركية" بداية من اليوم الأربعاء، وذلك على خلفية نهاية الفترة المحددة للمرسوم الذي فرض إقرار زيادات في التعريفات الجمركية على الخضر المغربية بنسبة تجاوزت المائة بالمائة.

ومع انتشار هذا الخبر، سادت حالة من التخوف بين عموم المغاربة، الذين شددوا على أن قرار حكومة موريتانيا القاضي بإلغاء الزيادات الجمركية على الخضر المغربية، سيعجل لا محالة بارتفاع أسعارها، الأمر الذي سيساهم من جديد في ضرب قدرتهم الشرائية، سيما بعد توالي موجات غلاء الأسعار التي طال أمدها.

 

يشار إلى أن عددا من المستوردين في الموريتانيا، كانوا قد دخلوا منذ مدة في مفاوضات ساخنة مع سلطات بلادهم، من أجل التراجع عن قرار رفع الرسوم الجمركية على الواردات المغربية من الخضر، وهو ما تمت الاستجابة له، بعد أن عاشت أسواق الجارة الجنوبية على وقع زيادات أرهقت جيوب مواطنيها، بسبب ندرة هذه المواد الضرورية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على الخضر المغربیة الجمرکیة على

إقرأ أيضاً:

خبيرة اقتصادية: طرح اللحوم بكثرة في الأسواق خلال العيد يؤدي إلى عدم المغالاة

قالت حنان رمسيس خبيرة اقتصادية، إن الدولة المصرية تدعم المواطن المصري في كل المناسبات، فقد أطلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية حملة لتوفير اللحوم والسلع الأساسية بأسعار مناسبة للمواطنين، كما تراقب الدولة الأسواق وتفتح الشوادر التي تبيع اللحوم بأسعار مناسبة.

وأضاف «رمسيس»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج: «ستستمر حركة البيع في عيد الأضحى، كما أن الأفران ستكون مفتوحة وسيتم تأمين كل السلع الغذائية التي تحتاج الأسرة المصرية إليها».

وأكدت: «عندما تتاح السلع بكثرة، فإن هذا الأمر يؤدي إلى ضبط العرض والطلب، وبالتالي لا تختلف الأسعار اختلافا كبيرا ولا تحدث المغالاة في الأسعار».

وأشارت إلى الدولة تحاول بكل الإمكان تلبية احتياجات المواطنين خلال الفترة الحالية، كما سيتم تأمين الحدائق والشواطئ حتى يقضي المواطنون عيدا سعيدا خاليا من المشكلات، وعلى المواطنين الالتزام بعدم الذبح في الشوارع، كما ان الدولة توفر المواد البترولية بكثرة في محطات تموين الوقود حتى نقضي عيدا سعيدا مباركا.

مقالات مشابهة

  • تراجع محمد إمام.. تعرف على حصيلة إيرادات فيلم "اللعب مع العيال"
  • خبيرة اقتصادية: طرح اللحوم بكثرة في الأسواق خلال العيد يؤدي إلى عدم المغالاة
  • عزوف كبير عن شراء الأضاحي في الضفة الغربية
  • سبعة مرشحين للرئاسة في موريتانيا.. من الأوفر حظا؟
  • صادي يكشف أسباب تراجع أداء الخضر
  • مخاوف أمريكية من انهيار السلطة الفلسطينية بعد قطع الاحتلال أموال الضرائب
  • رغم ارتفاع الأسعار.. أسر مغربية معوزة تصر على اقتناء أضحية العيد لإدخال البهجة على أطفالها
  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط
  • أين حماية المستهلك؟ خرفان تقتات على النفايات تثير مخاوف المواطنين
  • بالصور.. إشادة عالية بالتغطية التلفزيونية الاحترافية التي خصصتها الـSNRT لمقابلات الأسود