دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، بسبب دوره في سلسلة من التعيينات رفيعة المستوى غير الصائبة.

ومن بين هذه التعيينات استبدال رئيس المخابرات العسكرية، اللواء أهارون هاليفا، الذي استقال بسبب دوره في الفشل الذي أدى إلى الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر.

وقال بن جفير "كان جالانت أحد المسؤولين عن المفهوم الخاطئ للحكومة الأمنية قبل 7 أكتوبر، ليس لديه تفويض للموافقة على تعيينات الجنرالات وتشكيل هيئة الأركان العامة القادمة للجيش الإسرائيلي".

وأضاف: هذا لا علاقة له بهوية الضباط المعينين، وبعضهم يستحق المكان الذي يشغله، وإنما له علاقة بقرار جالانت الاستمرار، كما لو أن الفشل الأكبر في تاريخ الأمة لم يحدث تحت مسؤوليته كوزير للدفاع. وأكد بن جفير أن جالانت غير مؤهل لمواصلة عمله كوزير للأمن.

وكان نتنياهو أعلن في مارس الماضي عن إقالة جالانت بسبب انتقاده للإصلاحات القضائية، قبل أن يتراجع عن ذلك بعد أسبوعين.

كما انتقد وزير المالية بيتساليل سموتريش التعيينات، قائلا في تعليق بالفيديو إنه "بغض النظر عن هوية الضباط، لا يمكن لعملية تعيين لواءات الجيش الإسرائيلي الذين سيقودون عملية تصحيح الجيش بعد الإخفاقات، أن تتم بإيعاز من رئيس الأركان الذي يتحمل المسؤولية عن قسم كبير من الإخفاقات العسكرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بن جفیر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الاثنين خلال اجتماع وزراء خارجية دول "البريكس" على ضرورة حماية السلام والأمن العالميين بقوة.

إقرأ المزيد لافروف: عدد الراغبين في التعاون مع "بريكس" و"شنغهاي" في نمو مطرد

وأضاف وانغ يي خلال اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس" في مدينة نيجني نوفغورود الروسية، “من الضروري تعزيز التصميم على حماية السلام والأمن وإعطاء زخم جديد للحل السياسي للقضايا الملحة”.

وتابع: "كما أظهر التاريخ مرارا وتكرارا فإن نمط تفكير الحرب الباردة وتواجه الأحلاف والتدخل الخارجي لا يمكن أن يحل المشاكل ولا يمكن أن يؤدي إلا إلى مشاكل وأزمات أكبر".

وأردف: "مهما كان الوضع صعبا لا يمكن التخلي عن الحوار والتشاور، ومهما تصاعد الصراع فمن الضروري الالتزام بقوة بالتسوية السياسية".

ويعقد وزراء خارجية دول البريكس اجتماعا يستمر يومين في نيجني نوفغورود، ويترأس الوفد الروسي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن عدد الراغبين في التعاون مع "بريكس" ومنظمة شنغهاي للتعاون ينمو بشكل مطرد، وتتسع دائرة التفكير المماثل لتفكير موسكو وبكين حول العالم.

لمصدر: نوفوستي 

مقالات مشابهة

  • «وقعوا في بعض».. أزمة داخل إسرائيل بعد الموافقة على قانون لصالح «الحريديم»
  • رئيس مكتب نتنياهو يدعو لإقالة غالانت ويصفه بالوقح
  • وزير الخارجية الصيني يدعو إلى الدفاع عن السلام والأمن بقوة
  • البث الإسرائيلية: جالانت يصوت ضد مشروع تجنيد الحريديم
  • جالانت يتجاهل جانتس بعد استقالته من الحكومة.. ما رأي نتنياهو؟
  • واشنطن بوست: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب
  • «واشنطن بوست»: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب
  • غليان في جيش الاحتلال الإسرائيلي.. ضابط ينهي حياته وتحرك مفاجئ ضد نتنياهو
  • بعد استقالة جانتس.. بن جفير يطالب نتنياهو بضمه إلى حكومة الحرب الإسرائيلية
  • «طالبه باستعادة المحتجزين».. مستوطن يهين وزير الأمن القومي الإسرائيلي (فيديو)