المسلة:
2024-05-20@03:25:35 GMT

اعتقال 2000 شخص في احتجاجات الجامعات الأمريكية

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

اعتقال 2000 شخص في احتجاجات الجامعات الأمريكية

2 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تم اعتقال ما لا يقل عن 200 شخص في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، اليوم الخميس، ليصل إجمالي الاعتقالات على مستوى البلاد إلى أكثر من 2000 في العشرات من حرم الجامعات منذ قامت الشرطة بفض اعتصام في جامعة كولومبيا منتصف أبريل، وفقا لإحصاء للأسوشيتدبرس.

ووقعت التظاهرات – والاعتقالات – في كل ركن من أركان الولايات المتحدة تقريبا، لكن خلال الـ 24 ساعة الماضية، جذبت أكبر قدر من الاهتمام في جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، حيث اندلعت مشاهد فوضوية في وقت مبكر الخميس، عندما هاجم ضباط يحملون معدات مكافحة الشغب حشدا من المتظاهرين.

وبدأت التظاهرات في حرم الجامعات بجامعة كولومبيا في السابع عشر من أبريل احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على غزة، في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، وقتل المسلحون نحو 1200 شخص – أغلبهم من المدنيين – واحتجزوا ما يقرب من 250 رهينة، وتعهدت “إسرائيل” بالقضاء على حماس، وقتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني في قطاع غزة، وفقا لوزارة الصحة هناك.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته في المنطقة، وذلك في ظل الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وأضاف بايدن الذي لزم الصمت طويلاً حيال هذه التحركات، في خطاب متلفز من البيت الأبيض، أن “لا مكان” لمعاداة السامية في الجامعات الأمريكية، لكنه أكد في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة “ليست أمة تسكت الناس

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

ملف الشهر-اللوبي الاسرائيلي بأميركا.. هل بدأ نجمه بالأفول؟

بثت الجزيرة نت على منصاتها بمواقع التواصل الاجتماعي الحلقة الثالثة من "ملف الشهر" الذي يتطرق لموضوعات الساعة من ملفات مهمة.

 وفي حلقته الجديدة، يستعرض "ملف الشهر" عوامل نشأة اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأميركية وأدواته المعتمدة للتأثير في سياسات واشنطن الداخلية والخارجية،

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4منظمة يهودية تستخدم تصنيف "معاداة السامية" للضغط على الجامعات الأميركيةمنظمة يهودية تستخدم تصنيف ...list 2 of 4مذكرة بايدن.. هل تُجبر إسرائيل على تغيير سلوكها في غزة؟مذكرة بايدن.. هل تُجبر إسرائيل ...list 3 of 4لماذا تدعم أميركا إسرائيل بهذا الشكل المجنونلماذا تدعم أميركا إسرائيل بهذا ...list 4 of 4كلودين غاي.. أميركية سوداء أطاح بها لوبي إسرائيل من رئاسة جامعة هارفاردكلودين غاي.. أميركية سوداء ...end of list

كما يتطرق إلى ما يتعرض له هذا اللوبي من تحديات في ظل حملات التعاطف الأميركية غير المسبوقة مع الفلسطينيين.

ويشمل اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة الكثير من أصحاب الشركات والمصانع العملاقة برؤوس أموال ضخمة، وأكثر من 34 منظمة يهودية سياسية تقوم بجهود منفردة ومشتركة من أجل مصالحها ومصالح إسرائيل هناك.

ويعمل اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة عبر السيطرة على المجتمع الأكاديمي والمؤسسات الاستشارية بالإضافة إلى التأثير في الإعلام وفضاءات الحكم، بحسب ما جاء في كتاب "اللوبي الإسرائيلي والسياسة الخارجية الأميركية" الذي ألفه جون ميرشايمر أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، وستيفن والت أستاذ العلاقات الدولية في جامعة هارفارد.

ونجح اللوبي الإسرائيلي على مدى سنوات في تأمين إبقاء السياسة الخارجية الأميركية داعمة لمصالح إسرائيل وسياساتها الاستيطانية.

ولكن في الفترة الأخيرة، بدأ تأثير المنظمات الصهيونية في واشنطن بالتراجع بحسب خبراء، بعد حملات التعاطف الأميركية غير المسبوقة مع الفلسطينيين خلال حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة.

مقالات مشابهة

  • مخاوف من تراجع الجهود الأمريكية في مكافحة الإرهاب لصالح دعم إسرائيل وأوكرانيا
  • جامعة الفيوم ضمن قائمة الأعلى 7.1% جامعة وبين أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم
  • ملف الشهر-اللوبي الاسرائيلي بأميركا.. هل بدأ نجمه بالأفول؟
  • المصلحة الوطنية لأمريكا لم تعد تتوافق مع مصلحة إسرائيل!
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • ما الوعود التي قطعتها جامعات أميركية لإنهاء احتجاجات حرب غزة؟
  • حماس تشكك في نوايا الولايات المتحدة من وراء إقامة رصيف مائي: لن يغطي حاجة القطاع
  • جامعة سوهاج ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم وفق تصنيف CWUR
  • "واشنطن بوست": الحرب من أجل الحرب تلبي هدف نتنياهو بالبقاء في السلطة لكنها لا تلبي أهداف أمريكا
  • 20 جامعة مصرية ضمن أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم