أخبارنا المغربية - الرباط

دخلت سفارة المملكة التايلاندية في الرباط، على خط قضية تعرض شابات وشباب مغاربة، للاختطاف والاحتجاز والتعذيب بدولة التايلاند وإجبارهم على العمل ضمن شبكات للاحتيال الإلكتروني، حيث أكدت أن الأخبار التي تم تداولها في الآونة الأخيرة تتضمن معلومات وتفاصيل غير دقيقة وغير محققة.

وقالت السفارة إن "حادثة استدراج الشبكات الإجرامية الدولية لبعض الرعايا الأفارقة إلى بعض المناطق في جنوب شرق آسيا ظاهرة حديثة نسبياً تخص مواطنين من العديد من دول العالم، وتعمل الحكومات في جنوب شرق آسيا وأفريقيا بشكل مشترك للتصدي لها".

وأضافت أن "هذه حالات لمواطنين من عدة جنسيات وقعو ضحايا للشبكات الإجرامية الدولية وعمليات الاتجار بالبشر التي تقيم منشآت بشكل غير قانوني وماكر في المناطق الحدودية النائية في جنوب شرق آسيا".

وأكدت الهيئة الديبلوماسية التايلاندية أن "مجموعة من المواطنين من مختلف البلدان الأفريقية، وليس فقط من المغرب، وقعوا ضحايا لمثل هذه العصابات الدولية للاتجار بالبشر وعصابات الجريمة الإلكترونية، مضيفة أنه من الصعب التحقق من العدد الدقيق لهؤلاء الضحايا المحتملين وجنسياتهم وأماكن تواجدهم، ولا تزال التحقيقات التي تجريها وكالات إنفاذ القانون الوطنية والدولية جارية".

وواصلت انه "وكتدابير أولية ووقائية، أصدرت الحكومة التايلاندية تعليمات للسفارات التايلاندية في أفريقيا بتطبيق تدابير احترازية إضافية في منح التأشيرات من أجل تقليل فرصة وقوع المواطنين الأفارقة ضحايا لهذه الأنشطة الإجرامية أو استخدام تايلاند كطريق عبور نظراً لأن تايلاند محور طيران في جنوب شرق آسيا". 

كما أشارت إلى أن "العديد من الأفراد عادةً ما يتقدمون بطلبات للحصول على التأشيرات عن طيب خاطر، بدافع تحقيق مكاسب مالية من خلال المعلومات المضللة التي يتلقونها من شبكات الاتجار الدولية هذه، ثم قام هؤلاء الأفراد في بعض الأحيان بتقديم معلومات كاذبة للسفارات متذرعين بالسياحة أو غيرها من الأغراض المشروعة كأسباب لسفرهم، وربما تلقى بعضهم مساعدة من هذه الشبكات الإجرامية في تقديم معلومات أو وثائق مزورة للسفارات".

وعبرت سفارة المملكة التايلاندية في الرباط عن "استعداد الحكومة التايلاندية للتعاون مع حكومات جميع البلدان التي تم استدراج مواطنيها أو احتجازهم من قبل هذه الشبكات الإجرامية الدولية، وتعمل بشكل وثيق مع الوكالات الحكومية المعنية في البلدان المعنية".

يذكر أن البرلمانية عن حزب فيدرالية اليسار، فاطمة التامني، ساءلت وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول موضوع تعرض شابات وشباب مغاربة، للاختطاف والاحتجاز والتعذيب بدولة التايلاند من أجل إجبارهم على العمل ضمن شبكات للاحتيال الإلكتروني، بمجمعات سكنية على الحدود مع ميانمار.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: فی جنوب شرق آسیا

إقرأ أيضاً:

شركة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا تجند 14 ألف كادر بشري في موسم حج 1445

جنَّدت شركة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا، ممثلة في شركة مشارق الذهبية أكثر من 14 ألف كادر بشري لخدمة ضيوف الرحمن لأداء نسكهم بكل يسر وطمأنينة، وذلك في إطار الجاهزية الجارية لاستقبال حجاج بيت الله لموسم حج 1445، من خلال برنامج "منهاج" الخاص بوزارة الحج والعمرة لمتابعة سير أعمال شركات تقديم الخدمة.

وأوضح رئيس مجلس ادارة شركة مشارق الذهبية، محمد أمين أندرقيري، أن نسبة تفعيل بطاقة "نسك" تخطت 64 ٪ والتي تهدف إلى تحسين تجربة الحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتطوير منظومة الحج والعمرة في المملكة.

فيما بلغت عدد عقود متعهدي الإعاشة 59 عقدًا لتقديم خدمات الإعاشة لحجاج بيت الله، مشيرًا إلى أن إتمام الجاهزية في المشاعر المقدسة، يأتي في إطار الجهود المبكرة والمستمرة لتوفير راحة الحجاج، وضمان تقديم أفضل الخدمات لهم .

مقالات مشابهة

  • بوريل: يجب تفادي المعايير المزدوجة تجاه غزة ومحكمة العدل الدولية
  • مراكش..شباب مغاربة يُكرّمون رياديي القدس بمعرض “جايتكس إفريقيا” 2024
  • شباب الأهلي في المجموعة الأولى لـ”أبطال آسيا” لكرة السلة
  • سلة شباب الأهلي يلتقي أبطال الصين وماليزيا في دوري آسيا
  • «دبي الرياضي» يستضيف قرعة دوري أبطال آسيا للسلة
  • شركة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا تجند 14 ألف كادر بشري في موسم حج 1445
  • تفاصيل قضية اختطاف مغاربة في تايلاند
  • وزير العمل بليبيا: لماذا لا تبني الدول الغربية مصانع بأفريقيا بدل جنوب شرق آسيا؟
  • المكسيك تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال
  • المكسيك تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية