التقى سامح شكري، وزير الخارجية، الدكتور حسن محمود، وزير خارجية بنجلاديش، اليوم، وذلك علي هامش مشاركتهما في أعمال الدورة الخامسة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي المُنعقد حاليا في جامبيا.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزيرين أكدا خلال اللقاء على العلاقات التاريخية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، وأعربا عن تطلعهما إلى ترفيع تلك العلاقات عن طريق تطوير أطر التعاون في مختلف المجالات.

تعزيز التعاون بين البلدين 

كما أعرب الوزيران عن تطلعهما لتعزيز أواصر التعاون ضمن الأطر متعددة الأطراف، لا سيما وأن البلدين يتمتعان بعضوية عدد من المنظمات والتجمعات، وعلى رأسها منظمة التعاون الإسلامي، ومجموعة الدول الثمان النامية، وحركة عدم الانحياز.

وأعرب «شكري» عن اهتمام مصر بتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتشجيع إقامة المشروعات المشتركة بالمناطق الاقتصادية الحرة بمصر، وتحديدا بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس؛ لما تتمتع به من فرص استثمارية واعدة ومتنوعة.

كما ثمن وزير الخارجية، دور بنجلاديش الإنساني من خلال تحمل عبء استضافة أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا، معربا عن دعم مصر في هذا الصدد، من خلال إسهامات الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والأزهر الشريف.

وكشف أبو زيد، بأن جانبا من اللقاء تناول مجالات التنسيق بين الجانبين في المحافل الدولية، إذ أشاد الوزيران بمستوى التنسيق والتعاون على النحو القائم.

تبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية 

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى أن الوزيرين تبادلا الرؤى والتقييمات إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة والجهود المصرية الرامية إلي حلحلة الأزمة، فضلا عن التوترات في إقليم البحر الأحمر وتداعياتها على حركة الملاحة والتجارة الدوليين.

وفي نهاية اللقاء، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور للحفاظ على وتيرة التواصل بين الجانبين، وتنسيق المواقف حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وكذلك ضمن الأطر متعددة الأطراف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخارجية المصرية وزارة الخارجية مصر بنجلاديش سامح شكري بین البلدین

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تبحث وسفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين

 

التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، اليوم، سفير كوريا الجنوبية لدى القاهرة، السيد كيم يونغ هيون، في دار الأوبرا المصرية، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

حيث تناول اللقاء، بحث فرص التعاون في مجالاتٍ ثقافيةٍ ثنائيةٍ مختلفة، منها: المشاركة في الفعاليات والمهرجانات الثقافية والفنية التي تُنظمها الدولتان، وتبادل الخبرات في مجالات الفنون، وتعزيز التعاون بين المؤسسات الثقافية في البلدين.

وأكدت وزيرة الثقافة، خلال اللقاء،  أهمية العلاقات الثقافية الثنائية بين مصر وكوريا الجنوبية، مشيرةً إلى أن التعاون الثقافي يُعد أداةً قويةً لتعزيز التفاهم المتبادل بين الشعوب.

وأوضحت الوزيرة، أنّه سيتم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية التبادلية بين البلدين، خلال شهر أكتوبر المُقبل، وذلك احتفالًا بمرور 30 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وكوريا الجنوبية

من جانبه، أعرب السفير الكوري عن سعادته بِما تشهده العلاقات بين البلدين من تطورٍ ملحوظٍ في مختلف المجالات، بما في ذلك المجال الثقافي، مؤكدًا حرص بلاده على تعزيز التعاون الثقافي مع مصر في المرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • فرع "الغرفة" بصحار" يبحث تعزيز الاستثمار في قطاع السيارات
  • وزير الخارجية ونظيره الباكستاني يبحثان ترتيبات زيارة ولي العهد إلى باكستان
  • السياحة تبحث إطلاق حملة ترويجية مشتركة مع تونس
  • السيسي ونظيره التشادي يشددان على تعزيز التعاون في مختلف الأصعدة
  • وزير السياحة يبحث مع سفير تونس بالقاهرة أوجه التعاون بين البلدين
  • وزيرة الثقافة تبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • وزيرة الثقافة تبحث وسفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • رئيسا روسيا وكازاخستان يؤكدان مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • وزير الري يلتقي سفير دولة بيرو لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه
  • السعودية والولايات المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة والمعادن الحرجة