ضمن توجهات الثقافة المصرية لإبراز قيم الحرية والإبداع، تنظم دار الأوبرا  برئاسة الدكتورة لمياء زايد فى إطار فعاليات نشاطها الثقافى والفكرى ندوة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

 وتستضيف الكاتب الصحفي خالد البلشى نقيب الصحفيين، والإعلامى البارز محمد الباز رئيس مجلس ادارة جريدة الدستور ويحاورهما الكاتب الصحفى وائل السمرى رئيس التحرير التنفيذى لجريدة اليوم السابع، وذلك في السابعة مساء الأربعاء  8 مايو بالمسرح الصغير .

يتناول الحوار اليوم العالمى للصحافة الذى حددته منظمة اليونسكو فى الثالث من مايو من كل عام والتأكيد على إحترام حرية الصحافة وضمان توفير بيئة آمنة للمشتغلين بها ، إلي جانب استعراض المبادئ الأساسية لها وأخلاقيات المهنة والمتاعب والعقبات التى تواجه أبنائها فى كل مكان.

 

أنشطة دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثقافة الدكتورة لمياء زايد اليوم العالمي لحرية الصحافة خالد البلشي نقيب الصحفيين البارز محمد الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء .. صور

شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في فاعلية الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء، التي نظمتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي تهدف إلي التأكيد علي أهمية الرقابة التنظيمية علي سلامة الغذاء، وتعزيز تطوير قطاع انتاج الغذاء في مصر.

 

أكد رئيس هيئة الدواء على أهمية التكامل والتعاون بين كافة الجهات الرقابية والتنظيمية المختلفة في مصر لضمان سلامة المواطنين، وفعالية وأمان المنتجات التي تصل إليهم، وأشاد بالجهود التي تقوم بها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتعاون المتبادل بين الهيئتين، والتواصل الدائم من أجل توفير منتجات آمنة وفعالة.

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاءرئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء

يذكر أن الاحتفالية جاءت هذا العام تحت شعار "الأنظمة الرقابية الغذائية الحديثة كمحرك للابتكار والاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية والزراعية"، حيث يُعدّ قطاع إنتاج الغذاء والمنتجات الزراعية من أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية، ويحظى بدعم كبير من مختلف قطاعات الدولة عملا بدعوة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى "تحسين أداء قطاعات الإنتاج الزراعي والغذائي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي ليس فقط في مصر، بل في القارة الأفريقية بأكملها".

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاءرئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء

جاء ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على المشاركة في كافة الفعاليات التي تسهم في الحفاظ على حصول المواطن على منتجات آمنة وفعالة وذات جودة عالية، كذلك الحرص على التعاون مع كافة الجهات المعنية بالشأن الصحي.

رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاءرئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء


 

مقالات مشابهة

  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الإسكندرية.. الليلة
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافى يستعرض الأدب الجنوبى
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي في هذا الموعد
  • رئيس هيئة الدواء المصرية يشارك في احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء .. صور
  • "جودر " في ندوة ثقافية باتحاد كتاب مصر.. الأحد
  • كلاسيكيات موسيقية عالمية على المسرح الصغير.. الليلة
  • حوار موسيقى بين الكلارنيت والساكسفون بأوبرا الأسكندرية
  • ليلة للسيمفوني مصرية إيطالية بدار الأوبرا
  • ندوة ثقافية في ريمة بعنوان “مجزرة تنومة – الدم المسفوك ظلما”