عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "اليوم.. ذكرى وفاة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب".

محمد عبد الوهاب| أمسية طربية مع باقي من أغاني في معهد الموسيقى العربية أمسية من أغاني محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية.

. الليلة ذكرى وفاة الموسيقار محمد عبدالوهاب

تحل اليوم ذكرى وفاة الموسيقار محمد عبدالوهاب الذي توفي في مثل هذا اليوم الموافق 4 مايو عام 1991، وكان أحد عمالقة الموسيقى في مصر والعالم، وأحد الفنانين الذين استطاعوا مواكبة التغيرات الفنية التي حدثت في عدة أجيال عاصرها.

وُلد الموسيقار محمد عبدالوهاب في 13 مارس عام 1901، وهو من مواليد القاهرة، ووالده الشيخ محمد أبو عيسى الذي كان مؤذنا وقارئا في مسجد سيدي الشعراني بمنطقة باب الشعرية.

فرقة فوزي الجزايرلي

التحق بفرقة فوزي الجزايرلي وأصبح يغني بين فصول المسرحيات وكان قد ترك دراسته وأسرته، ورغم بحث أسرته عنه لمحاولة إعادته إلى الدراسة لكنه هرب إلى فرقة السيرك مع دمهنور والتحق بعد ذلك بنادي الموسيقى.

جدير بالذكر أن الفرقة القومية العربية للموسيقى، قدمت أمسية غنائية مع أنغام موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ضمن سلسلة إحياء التراث الموسيقي مع أهم رموزه.

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محمد عبد الوهاب بوابة الوفد الوفد باب الشعرية مصر الخدیوی إسماعیل محمد عبد الوهاب دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

فى ذكرى وفاته.. رحلة فنية حافلة لناظر مدرسة الفن حسن مصطفى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق 19 مايو ذكرى وفاة الفنان حسن مصطفى، وذلك بعد رحلة فنية حافله بالأعمال بين السينما والمسرح والتلفزيون، قدم من خلالها العديد من الأعمال الهامة فى التاريخ الفنى المصري.

البداية مع الفن 


بدأ الفنان حسن مصطفى مسيرته الفنية، بالدراسة فى المعهد العالي للفنون المسرحية، والذى بدوره ساهم فى النشأة الفنية المسرحية  له، وأنضم إلى العديد من الفرق المسرحية بدأها بفرقة إسماعيل ياسين، والفنانين المتحدة، والعديد من الفرق المسرحية، ثم تألق من خلال مشوار سينمائي كبير، وشارك العديد من النجوم فى الأفلام السينمائية، وبعدها تنوع بين السينما والمسرح والتلفزيون.

المشوار السينمائى 
قدم الفنان حسن مصطفى رحلة سينمائية كبيرة بعدد كبير من المشاركات السينمائية، وإشتهر بأداء الأدوار الكوميدية والتى برع من خلالها فى العبور إلى قلوب الجماهير، وكان شريك لمعظم الأفلام الكوميدية منذ بداياته.

 

فيلم نص ساعه جواز 

المشاركات الدرامية
قدم الفنان حسن مصطفى مشوار درامي مميز خلال مسيرته الفنية، وتألق فى التنوع الفني بعيداً عن الأداء السينمائى لأدوار الكوميديا،  وأظهر قدرات فنية كبيرة من خلال أدوار الشر والاختلاف، ولاقت أدواره قبولاً كبيراً بين المخرجين والنقاد.

المسرح

يعتبر الفنان حسن مصطفى أحد أهم نجوم المسرح المصري فى الفترة الذهبية للمسرح، حيث يملك كاريزما المسرح بشكل كبير، وتفاعل مع الجمهور بحث فني استثنائي، وقدم العديد من الأعمال الناجحة، إلا أن دور الناظر الذى قدمه فى مسرحية "مدرسة المشاغبين"، ودور الأب فى مسرحية "العيال كبرت"، هو الأنجح له على مدار تاريخه المسرحي، وحقق من خلالهم الشهرة المسرحية الكبيرة.

مسرحية العيال كبرت مسرحية مدرسة المشاغبين 

 

أبرز الأعمال الفنية 
قدم الفنان حسن مصطفى العديد من الأعمال الفنية الناجحة أبرزها على مستوى السينما فيلم "مطاردة غرامية، العتبة جزاز، سوق الحريم، عفريت مراتي، نص ساعه جواز، اضواء المدينه، أفواه وأرانب، مرجان أحمد مرجان"، وفى الدراما قدم مسلسل "أهلا بالسكان، بكيزة وزغلول، أنا وإنت وبابا فى المشمش، رأفت الهجان، ملح الأرض، البخيل وأنا، شيخ العرب همام، يتربي في عزو"، وفى المسرح  "دو ري مي فاصوليا، مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، الكدابين اوى، سيدتي الجميلة، أصل وصورة".

 

فيلم مرجان احمد مرجان 

الفنانة ميمي جمال "رحلة الحب والزواج"

تزوج الفنان حسن مصطفى مرتين، الأولي أنجب بنت، والثانية من الفنانة ميمي جمال، والتى بدأت بمسارح التلفزيون، وفى البداية لم يكن الثنائي على وفاق، ولم يكن هناك قبول فيما بينهم، ومع دوام اللقاء بسبب العمل، تبادل كل منهم التعاملات، إلى أن جاء الحب ليتوج المرحلة بزواج دام ٤٠ عام.

 

الفنان حسن مصطفى وزوجته الفنانة ميمي جمال الفنان حسن مصطفى وزوجته الفنانة ميمي جمال 

وعلقت الفنانة ميمي جمال عن سبب زواجها منه رغم تجربة الزواج الأولي له، ورفض والدتها لأنه يكبرها ب ١٤ عام، إلا أنها تمسكت لأنه كان شخص مريح، وعوضها عن حنان والدها بعد أن فقدته منذ الصغر.

الوفاه
رحل الفنان حسن مصطفى عن عالمنا، فى نفس هذا اليوم الموافق 19 مايو، بعد صراع طويل مع المرض، تاركاً إرثاً فنياً هاماً للفن المصري والعربي.

مقالات مشابهة

  • بيانو كريم جوهر بطابع شرقي في الأوبرا
  • فى ذكرى وفاته.. رحلة فنية حافلة لناظر مدرسة الفن حسن مصطفى
  • في ذكرى وفاته.. محطات بارزة في تاريخ حسن مصطفى
  • علي الحجار ومحمد الحلو يجتمعان في غنائي بدار الأوبرا (للتفاصيل)
  • حفل تراث الطرب في معهد الموسيقى العربية.. الليلة
  • الأوبرا تحتفى باليوم العالمي للمتاحف.. الليلة
  • رقصات عالمية بطابع آسيوي في إفتتاح الأسبوع الثقافى الكوري بالأوبرا.. الليلة
  • الموسيقى من البوسفور إلى النيل في الأوبرا
  • «مفتوح اليوم مجانا».. 9 معلومات عن متحف المركبات الملكية
  • مصر.. الحجز على أموال حلمي بكر في البنوك بعد وفاته