شهدت محكمة مجلس الدولة نزاعاً بين الهيئة القومية للبريد والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بخصوص مدى أحقية المنطقة الاقتصادية في مطالبة هيئة البريد بسداد مبلغ 198 ألفا و256 جنيها جنيهًا، مقابل حق الانتفاع ورسوم النظافة عن الأرض المقام عليها مكتب بريد طرود الجمرك بمساحة 770م عن الفترة من 1 أبريل 2022 حتى 30 يونيو 2023.

وانتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع إلى عدم أحقية الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس فيما تطالب به كمقابل انتفاع بالأرض المقام عليها مكتب بريد طرود الجمرك، وألزمت الجمهية الهيئة القومية للبريد بأداء مبلغ مقداره 5774 جنيهًا مقابل أداء خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات.

مجلس الدولة: البريد مرفق ذات منفعة عامة 

وقالت الجمعية في فتواها، إن الهيئة القومية للبريد تشغل مكتب بريد طرود الجمرك منذ عام 1938 بدون مقابل لتقديم منفعة عامة، واستمرت في شغل هذا المكتب بدون مقابل بعد تأميم شركة قناة السويس ونقل تبعية المكتب للهيئة العامة لميناء غرب قناة السويس بموجب القانون رقم 88 لسنة 1980 ثم حلول الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس محل الهيئة العامة لمنطقة غرب بورسعيد، ولما كانت الهيئة القومية للبريد تشغل تلك المساحة المقام عليها المكتب باعتبارها هيئة عامة تقوم علي إدارة مرفق عام هو مرفق البريد لتقديم الخدمات البريدية، فمن ثم فإن تلك الأرض مخصصة للنفع العام دون مقابل.

إلزام البريد بأداء مقابل خدمات النظافة 

وأضافت، وفيما يتعلق بالشق الثاني من النزاع، فإن المشرع بقانون تنظيم إدارة المخلفات الصادر بالقانون رقم (202) لسنة 2020 ناط بوحدات الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية بالجهة المختصة بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء والقرى وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة، بنفسها أو بواسطة الغير، تحصيل رسم شهري نظير ما تقدمه من خدمات الإدارة المتكاملة للمخلفات أو إحدى هذه الخدمات، مما تكون معه مطالبة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للهيئة القومية للبريد بأداء رسم النظافة متفقة وصحيح حكم القانون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمعية العمومية الخدمات البريدية الفتوى والتشريع المجتمعات العمرانية الجديدة المراكز والمدن الهيئة القومية للبريد حق الانتفاع خدمات النظافة أجهزة الهیئة العامة للمنطقة الاقتصادیة لقناة السویس الهیئة القومیة للبرید

إقرأ أيضاً:

انطلاق مجلس "طب أسنان قناة السويس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أثنى الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس على الأداء المُشرف لكلية طب جراحة الفم والأسنان أثناء زيارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مشيراً إلى أن كلية طب الأسنان من الكليات المتميزة على مستوى الجامعة لتطور بنيتها التحتية وبيئتها التعليمية التي تجعلها تعتلي الصدارة على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك أثناء ترأس الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس لمجلس كلية طب جراحة الفم والأسنان.

بمشاركة الدكتور داليا فياض عميد الكلية ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء مجلس الكلية، وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية طب جراحة الفم والأسنان اليوم الأحد الموافق 9 يونيو.

وخلال المجلس - أكد الدكتور ناصر مندور أن الكلية تسير على خطى صحيحة نحو تحقيق ما تصبو إليه من تتطور، مشيراً إلى أن الجامعة ستقدم كل الدعم للكلية.

ومن جانبها - قامت الدكتورة داليا فياض بعرض خطة التطوير التي سيتم البدء في تنفيذها ،والتي تشمل تزويد نقاط إنترنت سلكيه ولاسلكيه لتغطي جميع مباني المستشفى التعليمى مع وجود برنامج لربط العيادات ببعضها البعض.

كما سيتم استكمال إحلال وتجديد وحدات الأسنان بأخرى جديدة، إلى جانب إحلال وتجديد بعض وحدات الأشعة بأخرى جديدة، مع إدخال نظام الأشعة الرقمية.

كما استمع الدكتور ناصر مندور إلى بعض تساؤلات أعضاء المجلس وقام بالرد عليها، معطياً الموافقة على البدء في خطة التطوير، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة تسخر كافة إمكانياتها لتطوير بنيتها التحتية وصولاً إلى غايتها الأساسية نحو تقديم خدمات تعليمية متميزة للطلاب على أعلى مستوى تقني لتواكب التطورات العلمية المتلاحقة.

مقالات مشابهة

  • الإسماعيلية تشيع جثمان مراسل التلفزيون المصري محمد مصباح
  • الهيئة العامة للتأمينات بصنعاء تُعلن بدء صرف نصف راتب للمتقاعدين المدنيين عبر مكاتب البريد
  • محافظ السويس يكرم أوائل الشهادة الإعدادية العامة والأزهرية
  • طالب ينهي حياته قبيل امتحان الثانوية العامة
  • في ملتقاها الخامس.. اقتصادية قناة السويس تستقبل طلائع مبادرة الداخلية «كلنا واحد جيل جديد» بالسُخنة
  • «اقتصادية قناة السويس»: المنطقة وجهة الاستثمار العالمي وتتيح فرص عمل للشباب
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل طلائع مبادرة الداخلية "كلنا واحد جيل جديد" بالسخنة
  • بروتوكول بين الهيئـة القوميـة للتأميـن الاجتماعـي و بنك مصر
  • انطلاق مجلس "طب أسنان قناة السويس"
  • زيادة قائمة معاشات وإعانات نقابة المهندسين.. اعرف التفاصيل