أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، اختتام مشاركته في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33، حيث تضمنت منصته مجموعة من الإصدارات التراثية، واستعرضت جملة تقنيات عصرية توظفها في خدمة حفظ التراث والهوية الوطنية.

وأكدت فاطمة بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات في المركز، أن المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب تأتي في إطار استراتيجيته، لتعريف الجمهور بأنشطة وعمل المركز التي تمثل قيمة ثقافية وعلمية وفكرية، تسهم في صون الهوية الوطنية، وحفظ الموروث الشعبي الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت إلى حرص المركز على التوسع الدائم في إصدار مجموعات جديدة من الكتب والمجموعات القصصية المعنية بتراث وهوية الدولة.

وقالت إن مجتمع الإمارات يجمع بين الحداثة والأصالة، وهو أنموذج حضاري نجح في التوفيق بين التطور والتراث في أكثر من منحى من مناحي الحياة، والإصدارات التراثية هي جزء من هذه العملية، حيث نعمل من خلال الإنتاج الأدبي والفكري المختص بالموروث الشعبي والمحلي على توثيق العلاقة بين المجتمع والتراث الذي ينتمي إليه.

واستعرض المركز، من خلال مشاركته في معرض أبو ظبي للكتاب، سلسلة فريدة من آخر وأهم الاصدارات، وسلط الضوء على خدماته وأحدث التقنيات المعتمدة في الوصول لخدماته من خلال مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والفعاليات الثقافية والتراثية وورش العمل التي ينظمها، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمهتمين في الوصول إلى هذه الإصدارات من خلال الخدمات الذكية التي يوفرها.

واحتفى المركز، خلال المعرض، بإصدار السلسلة الأولى من “ترانيم من الوطر الجديم” للفنان “حارب حسن” والسلسلة الثانية للفنان “سعيد الشراري”، والتدقيق للشاعر الإماراتي “سيف السعدي”، حيث يوثق الإصداران أشعار وقصائد أبرز شعراء النبط في دولة الإمارات العربية المتحدة، أمثال راشد الخضر، وسالم الجمري، ومحمد المطروشي، وغيرهم الكثير من أعلام الشعر النبطي الإماراتي، ويعدّ صونًا لتراث الوطن الأصيل، وإثراءً للمكتبة التراثية الإماراتية.

كما شهد جناح المركز، خلال أيام المعرض زيارة عدد كبير من الأسماء التي كان لها بصمة وأثر واضح في المحافظة على تراث الدولة، منهم سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، الذي أشاد بالدور المحوري للمركز في حفظ التراث وصون الهوية الوطنية، مشيرا إلى العلاقة الاستراتيجية والأهداف المشتركة التي تجمع بين معهد الشارقة للتراث، ومركز حمدان بن محمد لإحياء في حفظ الذاكرة الوطنية للدولة.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: حمدان بن محمد لإحیاء من خلال

إقرأ أيضاً:

دبي القابضة تعلن عن الفائز والحاصل على المركز الثاني في تحدي الاستدامة العالمي “ابتكر من أجل الغد”

أعلنت دبي القابضة، شركة الاستثمار العالمية متنوّعة الأنشطة التي تعمل في 31 دولة حول العالم، عن اسميْ الفائز والحاصل على المركز الثاني في تحدي الاستدامة العالمي الذي أطلقته ”ابتكر من أجل الغد“. وكان التحدي قد تلقّى 150 طلب مشاركة من جميع أنحاء العالم، حيث تنافس المشاركون على تطوير حلول قائمة على إحداث الأثر لمعالجة قضايا الاستدامة الملحّة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وانسجاماً مع التزام دبي القابضة بدعم الجهود الحكومية الريادية لدولة الإمارات في مجال العمل المناخي وتعزيز الاقتصاد الدائري، أطلقت المجموعة تحدي ”ابتكر من أجل الغد” بهدف الارتقاء بممارسات الاستهلاك والإنتاج المسؤولين بما يتماشى مع الهدف الـ 12 من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة واستراتيجية المجموعة للاستدامة. وسعى التحدي إلى الكشف عن حلول جديدة في مجالات عدة تشمل دائرية الاقتصاد، وكفاءة استخدام الموارد، واستدامة سلسلة التوريد، وتقليل المخلفات وتثقيف المستهلك، وذلك لتسريع مسار دولة الإمارات نحو تحقيق صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050.
شهد حفل تقديم العروض وتوزيع جوائز تحدي ”ابتكر من أجل الغد“، والذي أقيم في متحف المستقبل، مشاركة خمسة متأهلين للتصفيات النهائية قدمّوا حلولهم القابلة للتطوير والتوسع أمام لجنة تحكيم متميزة من المتخصصين؛ وذلك بحضور عدد من أعضاء الإدارة العليا للمجموعة وروّاد القطاع والشركاء والأطراف المعنيّين الرئيسيين. وتم تقييم العروض المقدمة من حيث جدوى الأعمال، وقابلية التوسع والابتكار والأثر المحتمل للحلول المقترحة.
وفاز بالمركز الأول للتحدي فرانك كاتو لاتي من شركة أوثالو، النرويج، عن حل “إعادة تدوير البلاستيك لصنع المنازل”؛ بفرصة ممولة لتطبيق الحل الفائز من خلال مشروع تجريبي مع دبي القابضة تحت إشراف متخصصين من أفضل خبراء المجموعة. كما فازت رنا حاجي رسولي من شركة “سيربلس”، الإمارات، بالمركز الثاني عن حل “تحويل الفائض إلى فرص متكافئة” الذي تقدّمت به. وكانت الشركات الثلاث الأخرى التي وصلت إلى التصفيات النهائية هي “مانهات، دولة الإمارات؛ و”مي تيرو”، الولايات المتحدة؛ و”ميدوري”، دولة الإمارات.
وقد نال الفائز والحاصل على المركز الثاني على فرصة الوصول إلى حاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم، الشريك المنفّذ للتحدي، لمدة عام كامل. وبالإضافة إلى ذلك، سيستفيد جميع المتأهلين الخمسة للتصفيات النهائية من شبكة الدعم الواسعة التي توفّرها دبي القابضة، عدا عن فرصة تقديم عروضهم أمام مجموعة من المستثمرين المحتملين.
استقطب تحدي “ابتكر من أجل الغد” مشاركات من 31 دولة حول العالم، 68% منها شركات تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، مما يؤكد على بيئة الابتكار الغنية في الدولة. وتأسس ما يقارب 30% من الشركات المشاركة في التحدي على يد سيدات أعمال، وكان 81% منها المشاركات من شركات متصاعدة الأعمال قد بدأت عملياتها التشغيلية فعلياً. أما بخصوص مجالات التركيز الرئيسية للمشاركين، فركّزت أكثر من ثلث الشركات التي تقدمت للمشاركة على مواضيع الحد من المخلفات وإعادة التدوير وإعادة الاستخدام بينما ركّز 24% منها على حل قضايا استدامة سلسلة التوريد، في حين سلّطت 22% من الطلبات المقدّمة الضوء على كفاءة استخدام الموارد، فيما ركّز 15% من المشاركين على دعم تثقيف المستهلك، وتوعيته بالقضايا الرئيسية المرتبطة بالاستدامة.
وبهذه المناسبة قالت هدى بوحميد، الرئيس التنفيذي للتسويق والاستدامة في دبي القابضة: “أودّ أن أثني على روح الابتكار والالتزام بالاستدامة اللتين شهدناهما في جميع العروض المقدمة، ولا سيّما المتأهلين الخمسة الذين قدموا عروضهم اليوم. كما أهنئ الفائز والحاصلة على المركز الثاني على إنجازاتهما الرائعة. إن جودة وتنوّع الأفكار التي قدّمها المبتكرون من هذه الشركات متصاعدة الأعمال تؤكد على الحاجة الماسة إلى تطبيق حلول مبتكرة تساهم في حفز التأثير وقيادة التحول نحو الاقتصاد الدائري”.

وأضافت بوحميد: “يهدف تحدي ’ابتكر من أجل الغد’ إلى دعم الابتكار والاستدامة، كما يعكس التزام دبي القابضة بالاستفادة من المواهب الريادية لتحقيق طموحات دولة الإمارات في الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري. وباعتبارنا شركة مسؤولة اجتماعياً، نعتبر الاستدامة والعمل الخيري من الركائز الأساسية لأعمالنا، ونلتزم بتعزيز الابتكار وخلق فرص العمل من خلال تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متصاعدة الأعمال. ونتطلع إلى دعم الفائزين في التحدي من خلال تقديم الإرشاد والتوجيه لهم في المرحلة التالية حيث يطبّقون أفكارهم المبتكرة على أرض الواقع من خلال مشروع تجريبي مع المجموعة، وذلك بهدف إحداث تغيير إيجابي ملموس في الإمارات”.
ومتحدثاً بالنيابة عن حاضنة الأعمال in5، أشار ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – مدينة دبي للإعلام إلى أن ريادة الأعمال تحظى بأهمية كبرى نظراً لدورها البارز في التحفيز على الابتكار وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام الذي يلبي احتياجات المستقبل، مؤكداً على الدور المحوري الذي تلعبه حاضنات الأعمال مثل حاضنة الأعمال in5 في دعم وتمكين الأفكار المبتكرة وتحويلها إلى مشاريع ذات جدوى تجارية تضيف قيمة ملحوظة على الاقتصاد الوطني. وقال: “تعكس شراكتنا مع ’تحدي دبي القابضة’ ابتكر من أجل الغد التزامنا الراسخ في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز وإثراء اقتصاد المعرفة في الدولة. وانطلاقاً من حرصنا الدائم على توافق أعمالنا مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 وخطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، تواصل حاضنة الأعمال in5 سعيها الدؤوب لتمكين روّاد الأعمال وتوفير البيئة الأمثل لهم من أجل إيجاد الحلول المبتكرة والفعّالة لتحديات اليوم والمستقبل. نهنئ ونشكر كل فائز ومشارك كما نؤكد حرصنا على مواصلة تعزيز منظومة حاضنة الأعمال in5 وتوفير المقومات كافة للارتقاء بريادة الأعمال والإسهام في ترجمة الأفكار المبتكرة إلى مشاريع تجارية مجزية”
وقال الفائز فرانك كاتو لاتي من شركة “أوثالو”، النرويج: “يوفر هذا التحدي فرصة استثنائية للتعاون مع دبي القابضة، ويشكّل بوابة دخول لنا إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم. وهذا مصدر سعادة كبيرة بالنسبة لنا، ذلك أن دبي القابضة تعد من الشركات القليلة التي تتمتع بقدرات عالية على تنفيذ المشاريع، وخصوصاً في هذه المنطقة التي أثبتت دوماً قدرتها على تخطي التوقعات وتحقيق المستحيل. أتوجه بالشكر مجدداً إلى دبي القابضة وحاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم، الشريك المنفّذ للتحدي”.
تساهم دبي القابضة بدور محوري في النمو المستدام لدبي ودولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التعاون الاستراتيجي مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، وإطلاق مبادرات هادفة من أجل حياة أفضل.


مقالات مشابهة

  • دبي القابضة تعلن عن الفائز والحاصل على المركز الثاني في تحدي الاستدامة العالمي “ابتكر من أجل الغد”
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُطلق الدورة السابعة من مسابقة “مبتكرون”
  • حمدان بن محمد يوجه بتفعيل منصة دبي للتصميم الحضري المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي
  • حمدان بن محمد: «خلوة الذكاء الاصطناعي» منصة سنوية لاستعراض أحدث التطبيقات والفرص المستقبلية
  • حمدان بن محمد يوجه بتفعيل منصة دبي للتصميم الحضري خلال شهر
  • خالد بن محمد بن زايد يعتمد إطلاق منصة الجينوم المرجعي الإماراتي
  • برعاية حمدان بن محمد.. “خلوة الذكاء الاصطناعي” تعقد غدا في “متحف المستقبل”
  • «السيرة الهلالية».. حكايات تثري الموروث الشعبي
  • بمشاركة وزيري الإعلام والتعليم العالي… جلسة حوارية عن دور الجامعات والإعلام في تعزيز الثقافة والهوية الوطنية
  • «صندوق الوطن» يفتح باب التسجيل في البرامج الصيفية حتى 30 يونيو