بوابة الوفد:
2024-05-19@01:31:44 GMT

هواوي تحقق أرباحا بفضل الهواتف الذكية

تاريخ النشر: 5th, May 2024 GMT

لقد عادت شركة Huawei بالتأكيد، حيث حققت زيادة مذهلة بنسبة 564٪ في صافي أرباح الربع الأول هذا الأسبوع على خلفية انتعاش أعمالها في مجال الهواتف المحمولة والطلب المتزايد من المؤسسات.

وقد أعلنت عن أرباح قدرها 19.7 مليار يوان صيني (2.7 مليار دولار أمريكي) مع إيرادات أعلى بنسبة 37٪ بقيمة 178.5 مليار يوان صيني، وفقًا لتقرير مقدم إلى مركز التمويل الوطني بين البنوك.

تتبع الأرقام الفصلية الممتازة قفزة في الأرباح بنسبة 144٪ وزيادة في الإيرادات بنسبة 10٪ لعام 2023 - وهو أفضل نمو لها منذ أربع سنوات.

ولم يوضح التسجيل تفاصيل القطاعات الداخلية لشركة هواوي، لكن التوقعات قصيرة المدى قوية على الرغم من الانخفاض في أعمال المشغلين الأساسية.

سوق الهواتف، سواء العالمية أو الصينية، في حالة انتعاش. وقالت شركة الأبحاث كاونتربوينت إن شحنات الهواتف الذكية من هواوي في الصين نمت بنسبة 70% في الربع الأول، مما يضعها خلف شركة أبل مباشرة.

تعد أعمال المؤسسات أيضًا في مكان جيد بفضل إمكاناتها السحابية ونقاط قوتها في القطاعات الرئيسية. قال رئيس أعمال المؤسسات في هواوي، وو هوي، إن الوحدة لديها هدف نمو بنسبة 30٪ في عام 2024 وتتوقع أن تصل إيراداتها إلى 260 مليار يوان صيني (35.9 مليار دولار) في عام 2025.

الوصول إلى البحوث

ومع ذلك، كان العامل الأكبر في انتعاش ثروات هواوي هو شريحة الهاتف بدقة 7 نانومتر التي طورتها بالشراكة مع شركة Chip Fab SMIC، باستخدام معدات تصنيع الرقائق الناضجة وبمساعدة الاستحواذ السري على بعض التكنولوجيا الأمريكية.

تبدو شركة هواوي واثقة من أن لديها ما يكفي من إمدادات الرقائق لدعم نطاق 5G المتنامي، ولكن السؤال هو هل يمكنها الحفاظ على ذلك؟

وعلى الرغم من الاختراق الذي حققته الشركة في مجال الرقائق، إلا أن رقائقها لا تزال متخلفة بعدة أجيال عن المنتجات الأكثر تقدما، وسوف تحتاج إلى اكتساب أو بناء معدات جديدة لصناعة الرقائق بطريقة أو بأخرى لمنعها من التخلف عن الركب.

التحدي الكبير الآخر هو الوصول إلى المواهب والبحث.

يمتلك البائع أكبر فريق للبحث والتطوير في الصين، وعلى الأرجح، الحصة الأكبر من الخبرة الصينية في العديد من مجالات البحث ذات الأولوية.

لكنها تحتاج إلى أن تكون قادرة على الوصول إلى أحدث الأبحاث العالمية في المجالات الحيوية مثل الذكاء الاصطناعي والجيل السادس والبصريات، لذا فإن قطع الروابط مع جامعات أمريكا الشمالية يجب أن يكون له تأثير قوي.

لا ينبغي لنا أن نتفاجأ إذن بالأخبار التي تفيد بأن شركة Huawei تمول سرًا منحة دراسية للأبحاث البصرية في الولايات المتحدة. وبحسب ما ورد، تنص اتفاقية هواوي مع مؤسسة Optica على أن تظل رعايتها سرية، على الرغم من الكشف عن داعمي البرامج الأخرى.

وقد نفت شركة هواوي أن يكون هذا الترتيب سريًا، وعلى أي حال، فهو لا ينتهك أي قانون لأنه سيتم نشر البحث.

لكن من المحتمل أن يمنح هذا هواوي إمكانية الوصول المبكر إلى الأبحاث المتقدمة وربما إلى الباحثين في الجامعات التي تم استبعادها منها.

ولكن بعد هذا الكشف، قد يكون هناك باب آخر سيُغلق.

إن الانعكاس المذهل لثروة شركة هواوي يعيدها فعلياً إلى ما كانت عليه قبل خمس سنوات، مع هيمنة أعمال الهواتف المحمولة على النمو.

ولكن ليس من المؤكد على الإطلاق ما إذا كانت قادرة على التغلب على الاستبعاد الطويل الأمد من التكنولوجيا المتقدمة ومن أجزاء كبيرة من البحوث الصناعية الرائدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شرکة هواوی

إقرأ أيضاً:

رئيس «اقتصادية السويس»: نستهدف الوصول إلى 1000 شركة صينية بالمنطقة الاقتصادية حتى 2030

قال رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، إننا نستهدف أن يصل عدد الشركات الصينية بالمنطقة الاقتصادية إلى ألف شركة حتى عام 2030.

وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس- في بيان، اليوم الجمعة، أن ذلك جاء خلال لقاء رئيس المنطقة الاقتصادية، اليوم، وفدا من مدينة تيانجين الصينية برئاسة نائب عمدة الحكومة الشعبية بتيانجين "شيه يوان"، داخل المطور الصناعي (تيدا- مصر)، لبحث التعاون الاقتصادي وتعزيز تبادل الخبرات بين ميناءي السخنة وتيانجين.

وأضافت المنطقة الاقتصادية، أنه تم خلال اللقاء التباحث بشأن بناء موانئ خضراء ومنخفضة الكربون وحديثة وذكية، بالإضافة إلى استكمال النجاحات التي تحققها الشراكة الاستراتيجية بين اقتصادية قناة السويس والمطور الصناعي (تيدا- مصر)، الذي يعد الذراع الاستثماري لمدينة تيانجين الصينية.

كما تم خلال اللقاء توقيع عقد تخصيص أرض بين المطور الصناعي (تيدا- مصر) وشركة (شين جين) للمنتجات النسيجية والطباعة والصباغة، لإقامة مشروع على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 5.5 مليون دولار أمريكي. وتم توقيع عقد تخصيص أرض بين المطور الصناعي (تيدا- مصر) وشركة (شنجيوان) لهندسة البناء المحدودة، لإقامة مشروع على مساحة 15.86 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 4 ملايين دولار.

وتمت إزاحة الستار عن مشروع شركة (كيميتمس) للكيماويات المحدودة المقام على مساحة 59 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 17.2 مليون دولار، ومشروع شركة الياسمين للاستثمار الصناعي المقام على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 1.9 مليون دولار، ومشروع (تايجر كينج) للعدد والأدوات المقام على مساحة 20 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 1.9 مليون دولار.

في السياق.. أكد رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال كلمته، أن العلاقات الثنائية الوثيقة والتاريخية بين البلدين ودعم القيادة السياسية انعكست على التعاون الاقتصادي الجاد والشراكة الاستراتيجية الفاعلة، التي تستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وأضاف أن نجاح التعاون مع المطور الصناعي (تيدا) هو نقطة الانطلاق التي شيدت جسور من الثقة بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية، والتي نرى ثمارها اليوم.

وتابع: "نجحت المنطقة الاقتصادية خلال عامين في جذب 128 مشروعا بقيمة 6 مليارات دولار تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها.

وأشار إلى أنه هذا النجاح يمتد من خلال توسعات المطور الصناعي (تيدا)، والتي تعمل الهيئة على تقديم كافة أنواع الدعم لها، لجذب مزيد من الاستثمارات.

وأكد شيه يوان، أن هذا العام يصادف مرور 10 سنوات على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، ويعد مشروع منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري (تيدا- مصر) مشروعاً تاريخياً ويقدم نموذجاً للتعاون الصيني الإفريقي في بناء مبادرة (الحزام والطريق)، وقد حققت هذه المنطقة في مصر تنمية شاملة وكثافة استثمارية.

كما أوصى الشركات الصينية بالتوسع داخل مصر والجمع بين الخصائص الصناعية للبلدين.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة (تيدا) القابضة تشو دافو، إن منطقة (تيدا- مصر) تعد جسرا يربط بين الاستراتيجيات الوطنية للصين ومصر.

وأضاف أن هذه الشراكة حققت في السنوات الأخيرة قفزة تنموية، مؤكدا التزام شركة (تيدا) الكامل نحو خلق بيئة استثمارية من الدرجة الأولى.

وأشار إلى أن التعاون مع المؤسسات المصرية من خلال (تيدا- مصر) يظهر مشهدًا نابضًا بالحياة، كما أكد أن كل خطوة نجاح يتم تحقيقها لا يمكن فصلها عن الدعم المقدم للشركة داخل مصر.

وقام الوفد بجولات تفقدية تضمنت مصنع (جوشي) ومصنع (يانجيانج) داخل نطاق المطور الصناعي (تيدا - مصر)، كما قام الوفد بزيارة ميناء السخنة، للوقوف على أهم أعمال التطوير التي تستهدف جعله أهم ميناء على البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • ABB تشتري أعمال ملحقات الأسلاك لشركة سيمنز
  • شركة أمريكية تسحب منتجاتها من "رقائق البطاطا الحارة" من الأسواق بعد وفاة مراهق
  • الحكومة: نستهدف الوصول في 2030 إلى قيمة صادرات تتجاوز الـ145 مليار دولار
  • "صحار الدولي" يوفر خدمة التحويل الفوري إلى أكثر من 35 دولة
  • رئيس الوزراء: نستهدف الوصول إلى صادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030
  • وداعا لـ ضياع المتعلقات الشخصية.. خاصية جديدة في الهواتف الذكية تحافظ عليها
  • سعر و مواصفات Oppo Reno 12.. مفاجأة تنتظر عشاق الهواتف الذكية
  • رئيس «اقتصادية السويس»: نستهدف الوصول إلى 1000 شركة صينية بالمنطقة الاقتصادية حتى 2030
  • هواوي ” تتيح هواتف “بورا 70 ألترا” للطلب المسبق” في الإمارات
  • البورصة تحقق 16مليار جنيه مكاسب سوقية في منتصف التعاملات