تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا، بملف تشغيل ورعاية العمالة غير المنتظمة، وقد جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل عيد العمال الأخير، مباشرة وصريحة لوزارة العمل في تقديم كل الدعم لهذه الفئة خاصة مع ظهور تداعيات فيروس كورونا، وخلال الفترة من 2014 ، وحتى 2023، اتبعت الدولة سياسات غير مسبوقة لدعم تلك الفئة.

 

منحة رئاسية استثنائي

 تم صرف 4,586 مليار جنيه لمواجهة تداعيات كورونا، منها 1,400 مليار جنيه من حسابات الرعاية الاجتماعية والصحيّة للعمالة غير المنتظمة التابعة لوزارة العمل، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بشأن منح مبلغ 500 جنيه دعم للعمالة غير المنتظمة.

رعاية اجتماعية وصحية..

خلال الفترة من 1-1-2023 حتى الآن بلغ إجمالي المبالغ المنصرفة على الرعاية الاجتماعية والصحيّة لتلك الفئة، من المسجلين عن طريق المقاولين، بقواعد البيانات لدى الوزارة بكافة المحافظات، 809 ملايين و 46 ألفًا و 218 جنيهًا على الرعاية الاجتماعية والصحيّة، استفاد منها 289 ألفًا و 125 عاملا. كما تم تقديم رعاية صحية وطبية تضم "كشف وعلاج وتحاليل" بواقع 2 مليون و 874 ألفًا و 875 جنيهًا، استفاد منها 12 ألفًا و 378 عاملا. وبلغ إجمالي تعويضات بوليصة التأمين على الحياة 13 مليونًا و 32 ألفًا و 670 جنيهًا استفاد منها 113 من العمال المسجلين وأسرهم.

منح جديدة..

قرر وزير العمل حسن شحاتة، في بداية العام الجاري 2024، استحداث منحتين يُضافون إلى المنح، ليصبح إجمالي المنح المقدمة للعمالة غير المنتظمة في الأعياد والمناسبات 6 منح. كما تقرر صرف إعانة فورية تصل إلى 200 ألف جنيه في حالة الوفاة.

المنصة الإلكترونية..

يعمل المختصون بشؤون العمالة غير المنتظمة، وبملف التحول الرقمي بالوزارة، على الانتهاء من الإجراءات التنفيذية التي بدأت بالفعل، بشأن إطلاق "المنصة الإلكترونية"، التي تهدف إلى تقديم خدمات للعمالة غير المنتظمة إلكترونيًا، وذلك من كافة جوانبها "المالية والفنية وقواعد البيانات"، تماشيا مع سياسات "الوزارة" نحو التحول الرقمي، بهدف مكننة تلك المنظومة لتسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات، على المقاولين، وأصحاب الأعمال والشركات الوسيطة التي يعمل بها عمالة غير مُنتظمة، وتسهيل كافة الإجراءات وبيانات التسجيل. كما أن هذه المنصة الإلكترونية الجديدة تضمن صحة ودقة قاعدة البيانات، مما يترتب عليه تقديم الخدمات بشكل دقيق وسريع ولائق، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

التعاقد مع شركة طبية

 تستهدف الوزارة خلال عام 2024، التعاقد المركزيُّ مع إحدى الشركات الرائدة في تقديم الخدمات الطبية لتقديم الخدمة الشاملة لدى أكثر من 2500 مقدّم خدمة من مستشفيات ومراكز طبية ومعامل تحاليل ومراكز أشعة، وصيدليات على مستوى الجمهورية، للعمالة غير المنتظمة المستفيدين من خدمات الرعاية، والمسجلين بقواعد البيانات المركزية بـالوزارة على مستوى جميع مديريات العمل بـالمحافظات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: للعمالة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

دائرة الصحة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع “روش للأدوية”

وقعت دائرة الصحة – أبوظبي، مذكرة تفاهم مع شركة “روش للأدوية” في الشرق الأوسط، بهدف تعزيز الابتكار والخدمات الصحية والعلاج المتاح للمرضى في الإمارة.
وبحضور الدكتور راشد عبيد السويدي المدير التنفيذي لقطاع القوى العاملة الصحية في الدائرة، ومايكل أوبيريتر رئيس الوصول العالمي في روش، وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة، ومحمد الشعراوي المدير العام لشركة روش للأدوية في الدولة.
وقالت أسماء المناعي إن أبوظبي تتمتع بسجل حافل من التميز والخدمات المستقبلية سريعة النمو والقائمة على البيانات، مشيرة إلى أن قوة الحوسبة الكبيرة التي تتمتع بها أبوظبي تمكّنها من تسخير الإمكانات الكامنة في هذه البيانات وتحويلها إلى معلومات قيّمة وهذا بدوره يسمح بابتكار وتطوير مناهج جديدة لتحويل الرعاية الصحية نحو التنبؤ والوقاية والعلاج، وبالتالي تسريع مستقبل الرعاية الصحية ليس فقط لأبوظبي ولكن لكل العالم.
وأضافت أنه ومن خلال التعاون الدولي تسعى أبوظبي إلى قيادة مجموعات بحثية مدعومة من شركاء عالميين لاستكشاف مرونة واستدامة قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، فضلا عن توسيع نطاق الوصول إلى الرعاية عالية الجودة للمرضى في جميع أنحاء العالم.
وتتضمّن مذكرة التفاهم ركيزتين رئيستين للتعاون من شأنهما العودة بالفائدة على المرضى في أبوظبي، حيث سيعمل الجانبان معا لدعم تطوير أطر جمع بيانات العالم الحقيقي في أبوظبي وأنشطة توليد الأدلة المحتملة اللاحقة التي تستهدف مراقبة الأمراض النادرة وذات الأولوية على النحو الذي حددته دائرة الصحة أبوظبي ووافقت عليه روش.
وقال محمد الشعراوي، إن مذكرة التفاهم تؤكد تعاوننا مع دائرة الصحة الذي تدعمه الرؤية المشتركة للاعتماد على قوة البيانات لدفع عملية اتخاذ القرارات في نظام الرعاية الصحية.
وأضاف : ‎تمتلك أنظمة الرعاية الصحية المبنية على البيانات إمكانات هائلة لإحداث ثورة في رعاية المرضى ونتائج العلاج ومن خلال إنشاء البيانات واستخدامها وتطبيقها يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية وصانعي السياسات استغلال رؤى قيمة وتحديد الاتجاهات واتخاذ قرارات مستندة إلى الأدلة.
وأوضح أن هذا النهج المبني على البيانات يوفر الفرصة لتحسين تخصيص الموارد وتخصيص أساليب العلاج وتحقيق نتائج أفضل للمرضى في نهاية المطاف من خلال الاستفادة من الإمكانات الكاملة للبيانات عبر تحسين الكفاءة والفعالية الشاملة لنظام الرعاية الصحية، ما يضمن حصول كل مريض على أعلى مستويات الجودة من الرعاية المصممة خصيصا لتلبية احتياجاته الخاصة.
وبموجب مذكرة التفاهم سوف يعمل الجانبان أيضا على تطوير الأبحاث الهامة باستخدام بيانات العالم الحقيقي لدراسة وتقييم عبء ضمور العضلات الشوكي في أبوظبي، فضلا عن تقييم إمكانية إجراء البحوث وتسهيل جمع بيانات العالم الحقيقي لرصد مرض ضمور العضلات الدوشيني، وستتمثل إحدى الأولويات الرئيسية في دعم بحوث بيانات العالم الحقيقي وتطوير أطر جمع البيانات لمناطق الأمراض المتفق عليها لتمكين دائرة الصحة من تلبية الاحتياجات والتحديات والأعباء الصحية المحلية والإقليمية.وام


مقالات مشابهة

  • «البيئة»: تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تدريب العمالة غير المنتظمة بالصعيد
  • تشوه في الوجه.. تفاصيل تعذيب مسن داخل دار رعاية بالسلام
  • «دفاع النواب»: «الصحة» وفرت 7 آلاف سرير رعاية تكلفة الواحد منها 350 ألف دولار
  • رئيس «صحة النواب»: تشجيع القطاعين الخاص والأهلي يحسن خدمات الرعاية الصحية
  • إجراءات «التضامن» لحماية العمالة غير المنتظمة.. آخرها بطاقة «كارت حرفي»
  • تحت رعاية القاهرة.. توثيق شهادات لجرحى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • نهيان بن زايد يفتتح مركز برجيل لجراحة اليوم الواحد في العين
  • «صحة الفيوم» تنفذ تدريبًا للكشف المبكر عن الأمراض المسببة لإعاقة الأطفال حديثى الولادة
  • اتحاد عمال مصر يطلق مبادرة لتوفير الرعاية والحماية الاجتماعية للمصريين بالخارج
  • دائرة الصحة – أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع “روش للأدوية”