قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.

جاء ذلك في بيان نشرته حماس مساء اليوم الاثنين، بعدما قال مصدر قيادي في الحركة للجزيرة إنها أبلغت الوسطاء في قطر ومصر موافقتها على مقترحهم بشأن وقف إطلاق النار.

وكان وفد حركة حماس قد أجرى محادثات في القاهرة على مدى يومين بشأن إنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، ثم عاد إلى قطر أمس الأحد لإجراء مشاورات مع القيادة السياسية للحركة.

وتزامن ذلك مع زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى الدوحة، حيث قالت مصادر دبلوماسية مطلعة للجزيرة إنه جاء في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حماس وإسرائيل.

وفي حين يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب بعد عملية التبادل المحتملة تشترط حركة حماس أن يؤدي أي اتفاق إلى وقف العدوان الإسرائيلي وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة.

وواجه نتنياهو اتهامات من داخل مجلس الحرب الإسرائيلي ومن المعارضة وعائلات الأسرى بتغليب مصالحه السياسية عبر المماطلة في إبرام صفقة لاستعادة الأسرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: نعمل على مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة

قال مستشار الاتصالات بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الولايات المتحدة تعمل جاهدة على تحضير مقترح جديد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف كيربي - في تصريحات أوردتها قناة "الحرة" الأمريكية - في ذات السياق فإن الولايات المتحدة بصدد مراجعة المقترح الجزائري لوقف إطلاق النار في غزة.

وأشار إلى أنه لا يمكننا تأكيد نوعية القنابل التي استخدمتها إسرائيل في قصف رفح يوم الأحد الماضي.

وكانت بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة، قامت عقب انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن بنيويورك، لمناقشة سبل الرد على الاعتداءات على اللاجئين في رفح، بتوزيع مشروع قرار على أعضاء المجلس يلزم السلطة القائمة بالاحتلال على وقف هجومها العسكري وأي عمل آخر في رفح بشكل فوري.

وطالب مشروع القرار الجزائري بوقف فوري لإطلاق النار تحترمه جميع الأطراف، ويدين الاستهداف العشوائي للمدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال، والهياكل الأساسية المدنية، ويطالب مجددا بأن تمتثل جميع أطراف النزاع لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولاسيما فيما يتعلق بحماية المدنيين والأهداف المدنية، وضرورة الكف عن حرمان السكان المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة من الخدمات الأساسية والمساعدة الإنسانية التي لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة.

اقرأ أيضاًالبيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا تجاه إسرائيل بعد الهجوم على رفح

طلاب أمريكيون يتظاهرون أمام البيت الأبيض للمطالبة بوقف اطلاق النار على غزة

البيت الأبيض: أوقفنا شحنة أسلحة واحدة فقط لإسرائيل خشية ما قد يحدث في رفح الفلسطينية

مقالات مشابهة

  • بعد تصعيدهم الأخير.. رئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال يهين عائلات الأسرى
  • الخارجية الروسية تبلغ عائلات المحتجزين الروس في غزة بالجهود المبذولة لإطلاق سراحهم
  • حماس تبلغ الوسطاء رسميا موقفها من استئناف المفاوضات
  • البيت الأبيض: نعمل على مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الحرب الإسرائيلي منقسم بشأن مطلب حماس بوقف الحرب
  • ملامح مقترح الاحتلال المقدم للوسطاء.. تضمن “هدنة طويلة الأمد”
  • ملامح مقترح الاحتلال المقدم للوسطاء.. تضمن هدنة طويلة الأمد
  • انقسام في كابينت الحرب بشأن أحد مطالب حماس
  • حقيقة وجود انقسام داخل "مجلس الحرب" الإسرائيلي بشأن طلب حركة حماس لوقف الحرب
  • متى يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن إطلاق النار في غزة؟.. خبراء يجيبون