قال خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة لقناة الجزيرة، الاثنين، إن مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه الحركة هو اتفاق من 3 مراحل، مدة كل منها 42 يوما.

وقال الحية، في مقابلة مع القناة القطرية، إن "المقترح الذي قدمه لنا الوسطاء في قطر ومصر يتضمن 3 مراحل، كل مرحلة من 42 يوما بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار"، لافتا إلى أن الصيغة تشمل "انسحابا كاملا من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى"

وأوضح الحية أن المرحلة الثانية من الاتفاق تنص على انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، وفق ما نقلته رويترز عنه.

وأعلنت حركة حماس، الاثنين، قبولها مقترح وقف إطلاق النار الذي تقدمت به مصر وقطر.

وقالت الحركة في بيان إن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، أجرى "اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية، عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار".

وجاء إعلان الحركة بعدما حثت إسرائيل، الاثنين، المدنيين على إخلاء مناطق من مدينة رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، فيما بدا أنه استعدادا لهجوم تلوح به منذ فترة طويلة على "معاقل لحركة حماس" (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى).

وقال شهود إن بعض الأسر الفلسطينية خرجت تحت الأمطار بعد أن تلقت تعليمات من خلال رسائل نصية واتصالات هاتفية ومنشورات باللغة العربية، بالانتقال إلى ما وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها "منطقة إنسانية موسعة" على بعد 20 كيلومترا".

ولاحقا، كرر الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين، دعوته سكان الأحياء الشرقية لمدينة رفح إخلاء المنطقة، تمهيدا لـ"عملية برية"، بعدما أعلنت حركة حماس موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، خلال مؤتمر صحفي مقتضب: "نطلب من السكان مساء هذا اليوم (الاثنين) إخلاء المناطق التي حددناها"، موضحا أن "بداية إخلاء السكان من الأحياء الشرقية لرفح" جزء "من التحضير لعملية برية في المنطقة".

وأضاف أنه على مدار اليوم قصفت الطائرات أيضا أكثر من 50 هدفا في منطقة رفح وصفها بأنها أهداف "إرهابية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مقترح وقف إطلاق النار حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يطلق النار على شاب قرب حاجز الكونتينر بزعم تنفيذ عملية طعن

القدس - متابعة صفا

 أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد، النار تجاه شاب قرب حاجز الكونتينر العسكري جنوب شرق القدس المحتلة، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل كثيف تجاه شاب لدى مروره عبر حاجز الكونتنير الفاصل بين وسط وجنوب الضفة الغربية، ومنعت الإسعاف والطواقم الطبية من الوصول إليه أو تقديم إسعافات له.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز بشكل كامل وتسببت بأزمة مرورية خانقة، واحتجزت مئات المركبات المارة عبر الحاجز العسكري.

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمنا استلمت شهيد من حاجز الكونتينر قرب القدس، وجارِ نقله لمستشفى الحسين في بيت جالا.

وفي أعقاب إطلاق النار، أغلقت قوات الاحتلال مداخل بلدات العيزرية، وأبو ديس، والسواحرة، بشكل كامل ومنعت الخروج والدخول إليها بالتزامن مع إغلاق الحاجز واحتجاز آلاف المركبات.

مقالات مشابهة

  • توترات في وسط دارفور واشتباكات بين قبيلتي السلامات وبني حلبا | تفاصيل
  • الاحتلال يطلق النار على شاب قرب حاجز الكونتينر بزعم تنفيذ عملية طعن
  • بيان توضيحي بشأن إخلاء نازحين مجمع الواحة... من طلب منهم ذلك؟
  • 5 مراحل إحداها لن نراها في القاهرة.. تفاصيل وموعد خسوف القمر القادم
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن رفح الاثنين
  • جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين
  • أبو عبيدة يصرح في اليوم الـ224 من طوفان الأقصى والحرب على غزة - تفاصيل
  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح
  • مصر.. حركة من السيسي وعباس كامل في القمة العربية تثير تفاعلا