أكد مصدر مطلع على مفاوضات وقف إطلاق النار أن تطورات مهمة حدت بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإعلان موافقتها على مقترح الوسطاء الأخير الذي تلقته عندما زار وفدها القاهرة يوم السبت الماضي.

وأوضح المصدر أن حماس أكدت خلال لقائها بالوسطاء في القاهرة والدوحة على ضرورة تضمين ديباجة الاتفاق عبارتين أساسيتين تتضمنان وقف الحرب التي تم النص عليها ب "الهدوء المستدام ووقف العمليات العسكرية والعدائية بشكل دائم ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني بنهاية المرحلة الثالثة من الاتفاق المكون من 3 مراحل يستمر كل منها 42 يوما".

كما أصرت حماس على تضمين الاتفاق نصا واضحا يؤكد على "وقف الأعمال العسكرية العدائية بشكل مستدام" على أن يتم ذلك بنهاية المرحلة الثانية، وقبل البدء بالمرحلة الثالثة التي تتضمن إفراج المقاومة عن جثث الجنود الإسرائيليين.

وأشار المصدر إلى أن الوسطاء وافقوا على البندين الذين تم عرضهما على مدير وكالة المخابرات الأميركية (سي آي أيه) وليام بيرنز وأبدى تفهمه للمطلبين، بما سمح لحماس الإعلان عن الموافقة على مقترح الوسطاء بعد تعديله.

ويذكر أن قضيتي إنهاء الحرب ورفع الحصار عن غزة شكلتا معضلتين بسبب رفض الحكومة الإسرائيلية بزعامة بينامين نتنياهو الموافقة عليهما في الجولات السابقة، فيما تراجعت عن مواقفها السابقة، فقبلت بعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة دون قيد أو شرط، ووافقت عن الانسحاب من محور نيتساريم الذي يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبها، إضافة لعدم ممانعتها بالانسحاب من قطاع غزة بنهاية المرحلة الثالثة.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية  أجرى اتصالا برئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ  محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار، وذلك بعدما قال مصدر قيادي في الحركة للجزيرة إنها أبلغت الوسطاء، في قطر ومصر، موافقتها على مقترحهم بشأن وقف إطلاق النار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية»: الوضع الطبي في قطاع غزة كارثي.. ويجب وقف إطلاق النار فورا

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، إنه لا يمكن السماح باستمرار الأزمة في قطاع غزة التي قد تستمر لأجيال.

تحديات كبيرة على عاتق الأطباء بغزة  

وأضاف لقناة «القاهرة الإخبارية»، أنه يجب دعم الأنظمة الصحية والبنية التحتية والمرافق الخدمية في قطاع غزة مؤكدا ضرورة وقف إطلاق النار فورا، بعد ما شهدته غزة من أزمة كبيرة على مدار الأشهر الماضية تسببت في معاناة المدنيين وانتشار أمراض كثيرة 

وتابع: «الظروف الحالية في غزة تضع تحديات كبيرة على عاتق الأطباء ونحن في حاجة ماسة إلى دعم القطاع الصحي وعمال الإغاثة، وكميات الوقود التي تدخل إلى غزة لا تكفي لتشغيل مستشفيات القطاع، وبعض مستشفيات غزة أغلقت تماما بسبب الإجراءات الإسرائيلية التي حالت دون إيصال الوقود لتشغيلها».

وأكمل: «غلق إسرائيل معبر رفح الحدودي يمنع دخول المساعدات الطبية اللازمة إلى مستشفيات قطاع غزة، وعدد من مستشفيات غزة تعمل بشكل جزئي ولسنا قادرين على الوصول إلى مستشفيات الشمال بسبب الإجراءات الإسرائيلية».

إيصال المساعدات

واختتم: «الإجراءات الإسرائيلية تحول دون تشغيل المستشفيات وإيصال المساعدات لغزة ويجب فتح المعابر لإدخال المواد الطبية، والوضع في قطاع غزة كارثي وهناك كثير من الصعوبات بسبب الإجراءات الإسرائيلية».  

مقالات مشابهة

  • مصر أكتوبر: القاهرة متمسكة بدعم القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • إطلاق النار على فلسطيني عند نقطة تفتيش إسرائيلية قرب القدس
  • ماذا تضمن “اتفاق نيروبي” الذي وقعه حمدوك مع الحلو ونور؟
  • على خط النار.. شاهد مستشفيات الجنوب اللبناني تقاوم رغم المخاطر
  • ماذا تضمن "اتفاق نيروبي" الذي وقعه حمدوك مع الحلو ونور؟
  • فايننشال تايمز عن مصدر مطلع على التخطيط لما بعد الحرب: أصبح من شبه المستحيل الدفاع عن إسرائيل حتى من أصدقائها
  • بن غفير يهدد المتظاهرين ضده بسلاحه الشخصي ويلوح بإطلاق النار (شاهد)
  • صحيفة: قطر أبعدت قادة حماس عن أراضيها لأسابيع بسبب مفاوضات غزة المحبطة
  • «الصحة العالمية»: الوضع الطبي في قطاع غزة كارثي.. ويجب وقف إطلاق النار فورا
  • عاجل. غزة| إطلاق نيران إسرائيلية كثيفة في مخيم جباليا ودول غربية عدة تحذر حكومة نتنياهو من الهجوم على رفح