صفا

قال رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش، إنّ الحرب على غزة أصبح لها طابع يتعدى حدود النزاع الإقليمي وتحولت إلى أزمة عالمية تهم الإنسانية جمعاء.

جاء ذلك في كلمته، يوم الاثنين، أمام اجتماع رؤساء البرلمانات العاشر في منصة التشاور والتنسيق غير الرسمية بين القارات "ميكتا" في عاصمة المكسيك مكسيكو.

وأشار قورتولموش إلى أنّ الإنسانية لن تنسى أبدًا وحشية "إسرائيل" في قتلها الأطفال في الحاضنات ببطء أمام عيون العالم.

وأكد أنّه ينبغي للعالم أن يستفيد من هذه الحروب ومن الجرائم الإنسانية التي لا تزال تحدث.

وأوضح أنّ الاعتداءات العنيفة والجرائم الإنسانية الخطيرة التي ارتكبتها "إسرائيل" في غزة طوال أكثر من سبعة أشهر أدت إلى مقتل 35 ألف شخص.

وأشاد قورتولموش بمسعى جنوب إفريقيا في البحث عن العدالة أمام المحكمة الدولية، قائلًا "النظام الدولي تجاهل العيب الذي أصاب الإنسانية في غزة".

وتابع "لكن الناس في الكثير من أنحاء العالم خرجوا إلى الشوارع، ولم يبق طلاب الجامعات والمثقفون صامتين أمام هذه الإبادة الجماعية".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي حربًا على غزة خلفت نحو 113 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورًا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى

إقرأ أيضاً:

السيسي يطالب الاحتلال بالانسحاب من رفح وإنهاء الحرب في غزة

طالب رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب  من مدينة رفح الفلسطينية، ووقف حربها على قطاع غزة التي دخلت شهرها التاسع.

جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر "الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة" الذي ينظمه الأردن بمشاركة مصر والأمم المتحدة، وانطلق الثلاثاء، في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت.

وأعرب السيسي عن تطلعه إلى أن "يقدم المؤتمر أملًا في غد مختلف يعيد لهم كرامتهم الإنسانية المهدرة وحقهم المشروع في العيش بسلام، ويسترجع لهم بعض الثقة بالقانون الدولي، وبعدالة ومصداقية ما يسمى النظام الدولي القائم على القواعد".

كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة بالأردن#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/nJrmq8tn5L — الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) June 11, 2024

ولفت إلى "تحذير مصر المتكرر من خطورة هذه الحرب وتبعاتها، والتداعيات الجسيمة للعمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، لما لها من تأثير وإقامة وضع يعوق التدفقات الإغاثية التي كانت تدخل القطاع بشكل رئيسي من معبر رفح".

وطالب السيسي بتضافر جهود وإرادة المجتمعين في المؤتمر لاتخاذ "خطوات فورية وفعالة وملموسة" بشأن "الوقف الفوري والشامل والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح كافة الرهائن والمحتجزين فورا".

ودعا إلى "اتخاذ خطوات فورية وفعالة وملموسة أيضا لإلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار، والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء القطاع".

وشدد على أهمية إلزام إسرائيل بـ"إزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من كافة المعابر، وتأمين الظروف اللازمة لتسليم وتوزيع هذه المساعدات إلى أبناء القطاع في مختلف مناطقه، والانسحاب من مدينة رفح".



من جانبه، أكد العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أن سكان غزة يواجهون الموت والدمار بدرجات فاقت بكثير أي صراع آخر منذ أكثر من عشرين عاما، ولا يمكن لعملية إيصال المساعدات الإنسانية أن تنتظر وقف إطلاق النار أو أن تخضع للأجندات السياسية لأي طرف.

وقال في كلمة بالجلسة الرئيسية في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي يستضيفه الأردن: "أهل غزة لا يتطلعون إلينا من أجل الكلام المنمق والخطابات، بل إنهم يريدون إجراءات فعلية على أرض الواقع، وهم بحاجة لذلك الآن".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت قرابة 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس الوزراء الأردني السابق: مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة انتفاضة دولية ضد الاحتلال
  • خلال لقائه بالسيسي.. رئيس المجلس الأوروبي يشيد بجهود الوساطة المصرية في أزمة غزة
  • السيسي يطالب الاحتلال بالانسحاب من رفح وإنهاء الحرب في غزة
  • صحف عالمية: تزايد الإحباط العالمي تجاه حرب غزة ورغبة إنهائها تتعاظم
  • رئيس الوزراء العراقي: العالم وقف عاجزًا أمام ما يحدث في غزة
  • رئيس وزراء العراق: العالم وقف عاجزًا أمام الانتهاكات الإسرائيلية في غزة
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نحتاج إلى 15 كتيبة جديدة
  • أوتشا: الحرب السودانية تغذي كارثة إنسانية بأبعاد أسطورية
  • بعد الهزيمة.. حكومة بافاريا تدعو شولتس إلى إجراء انتخابات مبكرة هذا العام
  • المتظاهرون في يريفان يقضون الليل أمام مبنى البرلمان (فيديو)