تعتبر الموجات الحارة خلال فصل الصيف ظاهرة شائعة في العديد من مناطق العالم، ومع ارتفاع درجات الحرارة، يزداد تأثيرها على صحة الإنسان، فبالإضافة إلى الشعور بالغثيان والدوار، قد تترافق الحرارة الشديدة مع ضعف الشهية، وهو ما يعد عرضًا يسبب القلق للكثيرين.

أكل اللحوم يهدد الكبد بمادة سامة تسبب الوفاة في هذه الحالة.

. احذر ما علاقة فقدان الشهية بالطقس الحار؟

ووفقًا لما ذكره موقع "verywellhealth"، سنلقي نظرة فيما يلي على أسباب ضعف الشهية في الصيف وكيفية التعامل معها.. 

 

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق ذات المناخ الحار يتناولون عادة كميات أقل من السعرات الحرارية، وذلك لأن عملية هضم الطعام تولِّد حرارة، وقد يزيد تناول السعرات الحرارية من ارتفاع درجة حرارة الجسم. 

 

يعرف تأثير هذه الحرارة الناتجة عن عملية الهضم باسم "التأثير الحراري للطعام"، ويتمتع الأطعمة الغنية بالبروتين بأكبر تأثير حراري، مما يعني أن الأطعمة مثل الدجاج ولحم البقر والفاصوليا والبيض والعدس والمأكولات البحرية قد تزيد من درجة حرارة الجسم بشكل مؤقت.

 

ضعف الشهية قد يكون عرضًا آخر لمشكلات صحية تنجم عن ارتفاع درجات الحرارة، حيث يُعتبر من بين أعراض ضربة الشمس، التي قد تكون مصحوبة بحمى شديدة وتسارع في ضربات القلب والغثيان والارتباك.

 

للتعامل مع هذه المشكلة، من الضروري الحفاظ على ترطيب الجسم خلال فترات الحرارة الشديدة، فالتعرق يعتبر طريقة طبيعية لتبريد الجسم، ولكن التعرق الزائد قد يؤدي إلى فقدان السوائل، مما يمكن أن يسبب الجفاف والإرهاق الحراري وحتى مشاكل صحية أكثر خطورة مثل تكوين حصى الكلى. 

ولذلك، يُنصح بتناول السوائل بانتظام، ويعتبر البطيخ والتوت والخس والكرفس والخيار واللبن من بين الأطعمة الأكثر ترطيبًا، حيث تحتوي على نسب عالية من الماء التي تساعد في تعويض السوائل المفقودة.

 

علاوة على ذلك، يُنصح بشرب كميات كافية من الماء أو السوائل الأخرى للمساهمة في تعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق. يمكن لكل شخص أن يحتاج إلى كميات مختلفة من السوائل بناءً على عوامل مثل مستوى النشاط والعمر وظروف الطقس.

 

من الجدير بالذكر أن الأطعمة المجمدة مثل الآيس كريم قد توفر راحة فورية خلال الأيام الحارة، لكن يجب الحذر من استهلاكها بكثرة، حيث إن عملية هضمها قد تزيد من التأثير الحراري للطعام، مما يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجسم.

 

باختصار، يجب على الأفراد الانتباه لصحتهم خلال فصل الصيف والتعامل بحذر مع ارتفاع درجات الحرارة، والاهتمام بتناول السوائل بانتظام واختيار الأطعمة الطازجة والمرطبة للمساهمة في الحفاظ على توازن الجسم وصحته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصيف الموجات الحارة ضعف الشهية ارتفاع درجات الحرارة فقدان الشهية

إقرأ أيضاً:

الصحة توجه نصائح للمواطنين تحميهم من مضاعفات موجة الطقس الحار

وجهت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح لحماية المواطنين من المضاعفات الصحية الناتجة عن موجة ارتفاع درجات الحرارة، والرياح المحملة بالأتربة التي تتعرض لها خلال الأيام المقبلة وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على أهمية الإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعية، وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة الخفيفة فاتحة اللون.

وتابع «عبد الغفار» أن غلق نوافذ المنازل وأماكن العمل جيدًا خلال ساعات النهار ضروري لحجب أشعة الشمس، وتفادي دخول الأتربة، مع الاستعانة بالمراوح والمبردات، وإعادة فتح النوافذ ليلاً لتهوية الأماكن.

ونصح «عبد الغفار» المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأطفال بعدم الخروج من المنزل خلال ساعات ذروة الموجة الحارة، إلا للضرورة، موضحًا أنه حالة الحاجة الضرورية إلى الخروج ينبغي تجنب التعرض للشمس بشكل مباشر قدر الإمكان، مع استخدام قبعة لحماية الرأس من الحرارة، وشرب الماء بكثرة قبل الشعور بالعطش.

وأكد «عبد الغفار» على ضرورة التوجه على الفور لأقرب مستشفى حال الشعور بأعراض الإجهاد الحراري، لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، موضحًا أن أعراض الإجهاد الحراري تتضمن (الصداع، والدوخة والتشنجات في القدمين واليدين، والتعرق المفرط مع شحوب ورطوبة الجلد، والغثيان أو فقدان الشهية، وسرعة النبض، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والعطش الشديد وفقدان الوعي).

اقرأ أيضاًالصحة تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بالعاصمة الإدارية الجديدة

الصحة: إغلاق 4 أماكن خاصة «جلدية وليزر» مخالفة بمدينة نصر (صور)

مقالات مشابهة

  • تأثير الحزن والاجهاد على الوزن والصحة
  • طبيب تغذية يوضح أبرز النصائح لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي
  • لمشجعي الزمالك.. نصائح مهمة لتجنب ضربة الشمس قبل نهائي الكونفدرالية
  • تزامنًا من الموجة الحارة.. الصحة تحذر من أعراض الإجهاد الحراري وتوجه نصائح
  • تحذير من أخطاء غذائية شائعة في الطقس الحار.. تضعك على طريق الأمراض
  • نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة هذا الأسبوع
  • 6  نصائح لتفادي أضرار الموجة الحارة وترطيب الجسم
  • هل يضعف الطقس الحار جهاز المناعة؟
  • نصائح لحماية المواطنين من مضاعفات موجة الطقس الحار
  • الصحة توجه نصائح للمواطنين تحميهم من مضاعفات موجة الطقس الحار