بغداد اليوم – بغداد 

كشف عضو مجلس النواب عارف الحمامي، اليوم الأربعاء (8 آيار 2024)، آليات التعامل مع جداول موازنة 2024، فيما أشار الى انه لا توجد أي عوائق قانونية وان مسارات الحلول متوفرة. 

وقال الحمامي في حديث لـ “بغداد اليوم"، إنه" بعد 9 من آيار ستبدأ عطلة الفصل التشريعي لمجلس النواب، مبينا انه "حتى هذه اللحظة لم تصل جداول موازنة 2024".

واضاف، أن" الجداول وصلت اليوم أو غدًا من الممكن تمديد الفصل التشريعي لحين اكمال الموازنة، لكن إذا ما وصلت متأخرة فستعمل اللجنة المالية من ناحية التدقيق ومن ثم تخاطب رئاسة مجلس النواب لعقد جلسة طارئة للتصويت".

ولفت الى انه "ليس هناك اي عوائق قانونية ومسارات الحلول متوفرة"، مبينا أن "المجلس بانتظار جداول موازنة 2024 من اجل معرفة بنودها والمضي في التصويت عليها وفق الاليات القانونية".

وفي (4 آيار 2024)، كشف مجلس الوزراء، عن اخر تطورات تمرير جداول الموازنة المالية لسنة 2024، فيما أشار الى ان وزارة المالية لم ترسل الجداول إلى المجلس حتى اللحظة.

 وقال وزير الثقافة احمد فكاك البدران في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "مجلس الوزراء بانتظار وصول الجداول من وزارة المالية لغرض مناقشتها وتمريرها الى البرلمان لغرض التصويت عليها"، لافتا الى انه "متى ما وصلت الينا تلك الجداول سنكون على استعداد للتصويت عليها".

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بحث، قد الثلاثاء (30 نيسان 2024)، مع رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، استكمال جداول موازنة 2024 وإرسالها للتصويت.

وقال مكتب المندلاوي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي التقى، الثلاثاء، رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني"، مبينا ان "اللقاء بحث آخر التطورات المحلية، والجهود السياسية لاستكمال الاستحقاقات الدستورية، عبر حسم اختيار رئيس لمجلس النواب".

واتفق المندلاوي والسوداني، بحسب البيان، على "ضرورة استكمال جداول قانون الموازنة لعام 2024، والإسراع في ارسالها إلى مجلس النواب لغرض مناقشتها والتصويت عليها، لارتباطها بحياة المواطنين وتركيزها على الانفاق الاستثماري للمشاريع الجديدة"، مؤكدين على "أهمية تكامل عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية وانعكاس ذلك على سرعة إقرار القوانين المهمة، ودعم جهود تنفيذ البرنامج الحكومي وخطوات مكافحة الفساد".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جداول موازنة 2024 مجلس الوزراء بغداد الیوم مجلس النواب رئیس مجلس الى ان

إقرأ أيضاً:

اشتباكات بالأيدي في مجلس النواب العراقي .. فيديو

خاص

اندلعت اشتباكات بالأيدي بين نواب البرلمان العراقي أثناء جلسة انتخاب رئيس المجلس .

وأظهر مقطع فيديو متداول ، اشتباكات بالأيدي بين عدد من النواب داخل قاعة المجلس ، وهو ما أثار موجة من الغضب بين العراقيين .

ووفقاً لوسائل الإعلام المحلية ، فإن الاشتباكات اندلعت بين النائبين مثنى السامرائي وهيبت الحلبوسي ،وتدخلت القوات الأمنية لفض الاشتباكات والسيطرة على الوضع .

والجدير بالذكر أن مجلس النواب العراقي فشل في انتخاب رئيس له للمرة الرابعة منذ إقالة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي قبل 6 أشهر بقرار قضائي على خلفية الإدانة بقضية تزوير وفساد مالي .

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/05/Project-1-42.mp4

مقالات مشابهة

  • السوداني والمندلاوي يشددان على ضرورة اقرار البرلمان لجداول الموازنة
  • اشتباكات بالأيدي في مجلس النواب العراقي .. فيديو
  • مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان لإقرارها
  • مجلس الوزراء يصوّت على جداول موازنة 2024 ويحيلها إلى البرلمان
  • جلسة انتخاب الرئيس تكشف مفاجأة من العيار الثقيل: خسارة تقدم ثلاثية الابعاد- عاجل
  • رئاسة البرلمان حق أنباري.. لماذا يقف تقدم ضد هذا الاستحقاق؟- عاجل
  • أحداث البرلمان مقصودة.. سياسي يتهم تقدم بمنع وصول شخصية من الانبار الى الكرسي
  • موازنة العراق لعام 2024: خفض الإنفاق وزيادة الإيرادات غير النفطية
  • البرلمان يعقد جلسة انتخاب رئيسه بحضور 183 نائبًا
  • عشيه انتخاب رئيس البرلمان.. المرشح العيساوي يرسم خارطة طريق ويتعهد بالاصلاح