أخبارنا:
2024-06-02@16:29:34 GMT

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بانسداد القلب

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بانسداد القلب

حذر خبراء التغذية العلاجية من العلاقة المباشرة بين النظام الغذائي غير الصحي وزيادة خطر انسداد شرايين القلب.

 ووفقًا للخبراء، تساهم الأطعمة السريعة والجاهزة، التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والدهون المشبعة، في تفاقم مخاطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة والمضاعفات المترتبة عليها.

كما أشار الأطباء إلى أن اللحوم المصنعة مثل اللانشون والهوت دوج والبرجر الجاهز تعتبر من أسوأ الأطعمة لصحة القلب.

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والملح، مما يرفع مستويات ضغط الدم ويزيد من خطر السمنة والإصابة بالجلطات، خاصة بين الأطفال والمراهقين الذين يعتمدون على هذه النوعية من الأطعمة يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك، نبه الخبراء إلى خطورة المشروبات الغازية والمخبوزات الغنية بالدهون المهدرجة والسكريات، التي ترفع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. هذه العوامل تسهم في تدهور صحة القلب بمرور الوقت، وتدعو إلى أهمية تبني نظام غذائي متوازن يشمل الخضروات والفواكه للحفاظ على صحة قلبية أفضل.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف العلاقة بين قشور البرتقال وصحة القلب

أوضحت نتائج دراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة فلوريدا، أن قشور البرتقال قد تحمل مفتاحا لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 بكتيريا الأمعاء

وجدت الدراسة أن بعض بكتيريا الأمعاء تساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. فعندما تتغذى على بعض العناصر الغذائية أثناء عملية الهضم، تنتج بكتيريا الأمعاء ثلاثي ميثيل-أمين ن-أكسيد (TMAO)، حيث تساعد مستوياته في التنبؤ بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، وفقا للباحثين في كليفلاند كلينك.

قشر البرتقال 

ودرست يو وانغ، وفريقها إمكانات مستخلصات قشر البرتقال (الغنية بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة) ودورها في تقليل إنتاج TMAO وثلاثي ميثيل-أمين (TMA)

واختبر فريق البحث نوعين من المستخلصات: الجزء القطبي واللاقطبي، وأظهرت النتائج أن مستخلص قشر البرتقال غير القطبي يمنع بشكل فعال إنتاج المواد الكيميائية الضارة. وحدد الباحثون أيضا مركبا يسمى "فيرولويلبوتريسين" في مستخلص الجزء القطبي من قشر البرتقال، والذي يثبط أيضا بشكل كبير الإنزيم المسؤول عن إنتاج TMA.

وقالت وانغ: "هذه نتيجة جديدة تسلط الضوء على الإمكانات الصحية غير المعترف بها سابقا للفيرولويلبوتريسين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 تشير هذه النتائج إلى أن قشور البرتقال، التي غالبا ما يتم التخلص منها كنفايات في صناعة الحمضيات، يمكن إعادة توظيفها في مكونات قيمة لتعزيز الصحة، مثل المكملات الغذائية أو المكونات الغذائية".

وتابعت: "ن بحثنا يمهد الطريق لتطوير الأطعمة الوظيفية المخصبة بهذه المركبات النشطة بيولوجيا، وتوفير استراتيجيات علاجية جديدة لصحة القلب".

 ساعات نوم كافية

 

كشفت دراسة حديثة أيضًا عن أن الحصول على ساعات نوم كافية، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية.

وتوصلت الدراسة إلى أن اتباع جدول نوم ثابت، والحصول على ما يكفي من النوم بانتظام، يساعد في تقليل الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

كما وجدت أن العلاقة بين النوم الجيد باستمرار، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، "كانت صحيحة بغض النظر عن الخطر الجيني للشخص، للإصابة بالمرض".

وكانت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة "JAMA Network Open"  توسعت في أبحاثها بناء على بحث نشر العام الماضي في مجلة "القلب الأوروبية"، الذي وجد أن الأشخاص الذين حافظوا على أنماط نوم صحية على مدى فترة تتراوح بين عامين و5 أعوام، انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب وفقا لما ذكر موقع "هيلث" الصحي.

وللتأكيد على تلك النتائج، قام شياومين تشانغ، أستاذ الصحة المهنية والبيئية في جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا الصينية، مع فريق بحثه، بجمع بيانات عن عادات النوم لأكثر من 15300 شخص من المتقاعدين.

وكان متوسط عمر المجموعة حوالي 66 عامًا، وحوالي 58% منهم من النساء، علما أنه لم يكن أي من المشاركين يعاني من السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية عندما بدأت الدراسة.

وبالنسبة للمشاركين الذين ناموا بشكل جيد باستمرار، وكان لديهم خطر وراثي منخفض، فقد لاحظ الباحثون انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لديهم بنسبة 35%، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 52%.

كذلك، وجدت نتائج الدراسة أنه حتى الأشخاص الذين لديهم خطر وراثي مرتفع للإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية، يمكنهم تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض، من خلال الحفاظ على عادات النوم الجيدة.

مقالات مشابهة

  • منتجات تخفض خطر تطور مرض النقرس وأخرى تزيد منه!
  • دراسة تكشف العلاقة بين قشور البرتقال وصحة القلب
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • حيلة بسيطة تحمي صحة القلب.. ما علاقة اللحوم؟
  • أعراض تدل على إصابتك بحساسية الجلوتين.. «الحل في الحمية الغذائية»
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة أكثر الأطعمة المسببة للسرطان
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • انتبه.. هذه الأطعمة تمنع امتصاص الحديد
  • حقن خفض مستويات الكوليسترول تقلل من الإصابة بالنوبات القلبية