قال الدكتور أحمد رفيق عوض، رئيس مركز الدراسات، إن تدخل المجتمع الدولي لوقف الحرب في غزة لا يكون لأسباب أخلاقية أو ضميرية، لكنه يتدخل عندما تضررت مصالحه وعندما يشعر بأن استمرار هذا العدوان الإسرائيلي أو هذا الحصار يؤثر على مصالحه وحلفائه وموارده وطرقه التجارية.

وأضاف "عوض"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن التدخل الدولي سيبقى من بعيد، وكل التدخلات الحالية تتمثل في تحذيرات وأمنيات وكلام ناعم وإجراءات بسيطة، بما في ذلك على المستوى الإغاثي، حيث يصبح سلاحا ذا حدين، فعندما تدخل شاحنة أو شاحنتين وكأن المجتمع الدولي فعل ما يجب أن يفعله ومن ثم يغسل يديه عن هذه المسألة، ولكن المسألة لا تتوقف فقط على المساعدات، وإنما على وقف إراقة الدماء وحماية شعب ضعيف ومحاصر لا يملك شيئا.

الولايات المتحدة

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تقول لإسرائيل بأن تقتل الفلسطينيين بعدد أقل وتدخل شاحنات أكبر، وهذا جنون وقمة اللاإنسانية، وبالتالي التدخل الدولي سيكون فاعلا إذا حدث تصعيد في الأزمة حيث سيشعر حينها أنه قد يخسر، لكن حتى هذه اللحظة كل المخاطر التي قد تمس مصالح المجتمع الدولي لا تتأثر بها.

https://www.youtube.com/watch?v=YTVA_uLX7gs&ab_channel=AlQaheraNews-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إراقة الدماء إسرائيل العدوان الإسرائيلي القاهرة الإخبارية الولايات المتحدة قناة القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

هل تستطيع "العدل الدولية" إلزام إسرائيل بوقف الحرب في غزة؟ باحث يجيب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور ماك شرقاوي الباحث في العلاقات الدولية، إنه لا يوجد شك أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تغسل يديها من الدماء التي غامرت أيديها من استمرار دعم الكيان الإسرائيلي على مدار 8 شهور في الحرب على المدنيين في غزة و35 ألف من الشهداء وأكثر من 77 ألف من المصابين.

وأضاف شرقاوي، اليوم الجمعة، خلال مداخلة عبر قناة “القاهرة الإخبارية”، أن لعبة السياسة تطرح الحلول المستبعد تنفيذها مثل حل الدولتين، والذي بدأت الإدارة الأمريكية في ترديده على مدار الثمانية أشهر الماضية، يعلمون جيدًا أن تنفيذ هذا الحل سوف يستغرق الكثير من الوقت.

وتابع،" ولا بد من التمهيد له وهو ما لا يحدث، ثم إدخال مساعدات وحث إسرائيل والضغط عليها، ثم نجد أن إسرائيل لا تدخل المساعدات بل المساعدات التي دخلت بمعرفة الأمم المتحدة تم تدميرها من خلال المستوطنين، وهذا ما رأيناه من خلال الفيديوهات التي تم بثها وهم يدمرون المساعدات ويسحقونها بأقدامهم عليها حتى لا تصل إلى الفلسطينيين"

وأكد أن العالم بالتأكيد لا يرى مثل هذه المشاهد ولا يرى أن إسرائيل تكذب وتكذب وتدعي أكاذيب مثل التي رددته مندوبة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بأن إسرائيل لم يتم إخطارها بالقضية، متسائلًا: “هل يمكن لمحكمة العدل الدولية ألا تخطر دولة بموعد مرفعاتها؟”، بالتأكيد هذه  لعبة سخيفة.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: المجتمع الدولي أصابه الانفصام يمد يده بالمساعدات الإنسانية لغزة واليد الأخرى ممدودة بالسلاح للكيان الصهيوني
  • شيخ الأزهر عن مأساة غزة: المجتمع الدولي أصابه الانفصام العالمي
  • شيخ الأزهر: الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على غزة أبرز إصابة المجتمع الدولي بـ الانفصام
  • شيخ الأزهر: الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على غزة أبرز إصابة المجتمع الدولي بـ«الانفصام»
  • كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام القمة العربية
  • هل تستطيع "العدل الدولية" إلزام إسرائيل بوقف الحرب في غزة؟ باحث يجيب
  • كرم جبر: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أمام قمة المنامة
  • سلطنة عمان: على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي والتدمير الممنهج
  • باحث: مصر تسعى لوقف إطلاق النار بغزة بدعم دعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • هل يمكن أن يؤدي الحسد إلى الوفاة؟.. الأزهر للفتوى يجيب