تفقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مقر جامعة السويدى للتكنولوجيا بطريق مصر إسماعيلية الصحراوي، برفقة حنان الريحاني الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتكنولوجيا Ed Tech، والدكتور أيمن بهاء الدين رئيس الجامعة، وعدد من الأساتذة والإداريين بالجامعة.

شملت الجولة تفقد مباني الجامعة ومرافقها من إنشاءات وتجهيزات فنية ومعامل، لتقديم تجربة تعليمية متميزة للطلاب.

وأشاد الوزير بمستوى الجامعة التي تعُد إضافة مهمة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر والوطن العربي، من حيث مُحاكاة المؤسسات العالمية في التطوير التعليمي والمهني، منوهًا إلى حرص الدولة على التعاون مع القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات التعليمية التي تتوافق مع الخطة القومية الطموحة للتوسع فى إتاحة التعليم العالي ووضع مصر على خريطة الوجهات المُتميزة عالميًا فى مجال التعليم، لافتًا إلى أن التعليم التكنولوجي يشهد تناميًا ملحوظًا في الطلب على خريجيه على مستوى العالم لملاحقة التطورات التكنولوجية المُتسارعة فى العالم الحديث.

للباحثين والمهتمين بمجال الثروة المعدنية.. البحث العلمي تعلن تفاصيل التقديم بورش جديدة الأعلى للجامعات يوضح موقف الطلاب غير المسددين للمصروفات من دخول امتحانات نهاية العام جوائز تصل إلى 500 ألف جنيه.. انطلاق فعاليات المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين جامعة المنصورة الجديدة تشارك في مؤتمر النشر العلمي وتحديات الذكاء الاصطناعي بأبوظبي بشرى سارة لطلاب الثانوية العامة بشأن تنسيق الجامعات 2024.. خبير يوضح تخصصات يحتاجها سوق العمل.. التعليم العالي تعلن تفاصيل إنشاء فرع جامعة الشارقة بمصر 75 رغبة لطلاب الثانوية العامة.. هل يتغير عدد الرغبات بتنسيق الجامعات 2024؟ لطلاب الثانوية العامة.. استعد لاختبارات القدرات إذا كنت ترغب في هذه الكليات 90 قافلة طبية و71 ألف حالة مستفيدة في عام .. تعاون بين الجامعات و"حياة كريمة" معهد أمراض العيون: استقبال 31459 مريضًا وإجراء 7955 عملية خلال العام الماضي

ومن جانبها، قدمت حنان الريحاني الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتكنولوجيا، عرضًا تفصيليًا حول الجامعة، مشيرة إلى أنه تم تصميمها كمؤسسة ذكية تضع الجانب العملي في صميم برامجها التعليمية لتقدم تجربة تعليمية تُركز على التطبيقات العملية بنسبة 60% من محتوى الدراسة، لضمان استفادة فعّالة من المعرفة والمهارات من خلال تطبيقها في الواقع العملي، مشيرة إلى نجاح الجامعة خلال وقت قصير من افتتاحها في تسجيل 550 طالبًا من المصريين والأجانب في مختلف البرامج، مما يعكس التفاعل الإيجابي والاهتمام الكبير ببرامجنا التعليمية المتميزة.
وأفادت الدكتورة حنان الريحانى أن الجامعة وقعت سلسلة من اتفاقات التعاون الإستراتيجية مع شُركاء الصناعة لتمكين الجامعة من تقديم تدريب عملي للطلاب خلال فترة دراستهم، والاستفادة من المعامل والمصانع والمقرات التابعة لهؤلاء الشركاء، حيث يُشرف على هذا التدريب أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة المُدربين على أعلى مستوى، لافتة إلى أن خريجي الجامعة يحصلون على شهادتين، الأولى من الجامعة في مصر والتي تُعتبر شهادة أكاديمية معتمدة في عدة تخصصات: (بكالوريوس في الهندسة التكنولوجية "B.TECH" لمدة 4 سنوات، وماجستير في التكنولوجيا، ودكتوراه في التكنولوجيا، وماجستير في إدارة الأعمال المتخصصة)، والثانية شهادة جدارات من جامعة أميتي الهندية التي تعد واحدة من أفضل الجامعات الخاصة متعددة التخصصات الرائدة في الهند، لتسمح بممارسة تخصصهم دوليًا.

كما تسعى الجامعة إلى دعم المسار المهني من خلال توفير الأدوات التعليمية الحديثة والمبتكرة لمواكبة المتغيرات التكنولوجية ومُتطلبات قطاع الصناعة، واتباع نهج تعليمي مُبتكر يمد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لسوق العمل.
                               
ومن جانبه، أوضح الدكتور أيمن بهاء الدين رئيس الجامعة، أنها تعد أول جامعة "بوليتكنك" بمصر، وهو نموذج للتعليم العالي الدولى يعتمد على الجانب العملى والتدريب المهنى والابتكار حيث يتم تقديم 60% من المنهج عملى، و40% نظرى، مما يعزز من فرص الخريجين فى التوظيف بسوق العمل المحلى والدولى، مؤكدًا حرص الجامعة على تمهيد الطريق للطلاب للتوظيف محليًا ودوليًا من خلال تعاونها مع الجهات الصناعية المختلفة ومساعدتهم على اكتساب المهارات والخبرات العملية اللازمة.

وعلى هامش الزيارة التقى الوزير بعدد من الطلاب الدارسين بالجامعة، وأدار معهم حوارًا وديًا حول تجربة الدراسة بالجامعة وتقييمهم للتدريب العملي الذي يتلقونه ويتوافق مع تطلعاتهم للمستقبل، متمنيًا لهم التوفيق في حياتهم العملية بعد التخرج.

وأكد الوزير للطلاب حرص الدولة على متابعة تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المجتمع، مطالبًا إياهم بالتركيز على اكتساب المهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، في هذا المجال العلمي الهام.

جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية جامعة السويدي التكنولوجية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي التعليم العالي والبحث العلمي التعليم التكنولوجي الدكتور ايمن عاشور التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة وفق نسخته الصادرة لهذا العام 2024، وذلك من بين إجمالي 1171 جامعة على مستوى العالم، والتي يقل عمرها عن 50 عامًا.

وثمن الوزير ما توليه القيادة السياسية من دعم كبير لمنظومة التعليم العالي خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن تحقيق التقدم بالتصنيفات الدولية يرفع تنافسية المؤسسات التعليمية المصرية ويجعل مصر قِبلة تعليمية جاذبة فى المنطقة. 

وأفاد التصنيف بأن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا جاءت في صدارة الجامعات المصرية محليًا وذلك بحصولها على المركز 106 عالميًا، تلتها في المرتبة الثانية جامعة أسوان، ثم جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في المركز الثالث محليًا وذلك بعد وقوعهما في المرتبة (251 – 300) عالميًا، بينما جاءت جامعات كفر الشيخ، النيل، والزقازيق في الترتيب المحلي الرابع والخامس والسادس على التوالي وذلك بعدما جاءوا في المرتبة من (301 – 350) عالميًا.

وجاءت جامعات بنها، بني سويف، دمياط، الفيوم، المنيا، وقناة السويس في المراكز (351 – 400) عالميًا.

وأوضحت نتائج تصنيف التايمز العالمي لعام 2024 أن جامعات بورسعيد، جنوب الوادي، السويس، والجامعة البريطانية في مصر، أحتلت المراكز من (401 – 500).

وجاءت كل من الجامعة الألمانية في مصر وجامعة حلوان في المراكز من (501 – 600)، فضلاً عن ظهور جامعات بدر، الجامعة الكندية الدولية CIC، جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة المصرية الروسية، جامعة المستقبل، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST، جامعة 6 أكتوبر، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، جامعة فاروس، وجامعة السادات في نتائج التصنيف لهذا العام.

وأكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة، على دور بنك المعرفة المصري في توفير الكم الهائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين، والعلماء المصريين، وصناع القرار؛ من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًّا كمرجع للبحث العلمي، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا، ويأتي ذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، والتي تستهدف إتاحة التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب القادر على إحداث طفرة في كافة المجالات بمصر.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن ملف الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات التعليمية والمراكز البحثية المصرية على المستوى الدولي قد حظي باهتمام بالغ من الوزارة وفقًا للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، لتصبح مصر مركزًا إقليميًا ومنصة تعليمية جاذبة للطلاب الراغبين في الدراسة على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية. 

جدير بالذكر أن تصنيف التايمز البريطاني للجامعات الشابة التي يقل عمرها عن 50 عامًا يستخدم 18 مؤشر للأداء مُجمعة في خمسة مجالات رئيسية هي: جودة البحث 30%، التدريس 29.5%، البيئة البحثية 29% ، السمعة الدولية 7.5%، الصناعة 4%.

مقالات مشابهة

  • تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024
  • تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة
  • التعليم العالي: تقدم 28 جامعة فى تصنيف التايمز العالمى للجامعات الناشئة 2024
  • وزير التعليم العالي: تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي وفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون
  • جامعة كفر الشيخ الثالثة محليًا فى تصنيف التايمز للجامعات الناشئة
  • حصاد أنشطة معهد إعداد القادة خلال 5 أشهر
  • زيارة تفقدية لوفود منظمة اليونسكو لجامعة عين شمس
  • خلال زيارة وفد من جامعة الشارقة لجمهورية مصر العربية ترحيب واسع من المؤسسات والجامعات بالتعاون البحثي والأكاديمي