صفا

قررت جامعة بروكسل الحرة الأربعاء، وقف مشروع بحثي تكنولوجي مع شركاء إسرائيليين، إلى جانب مراجعة جميع المشاريع الأخرى التي بها مشاركة إسرائيلية، على خلفية الحرب الوحشية على قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء البلجيكية "بلجا"، أن "هذا القرار جرى اتخاذه في أعقاب تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة"، موضحة أن المشروع البحثي العلمي يتعلق بالذكاء الاصطناعي.



وتسعى الجامعة في هذه المرحلة إلى حسم مستقبل تعاونها مع المؤسسات الإسرائيلية، على أساس كل مشروع على حدة.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن هناك إجمالي سبعة مشاريع بحثية بين الجامعة وشركاء إسرائيليين.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة، خلّفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

 

المصدر: عربي 21

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: حرب غزة اسرائيل

إقرأ أيضاً:

مباحثات سعودية أمريكية حول وقف الحرب بغزة وتسهيل دخول المساعدات

سرايا - بحث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأحد، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان المستجدات الإقليمية والأوضاع في قطاع غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك خلال استقبال ابن سلمان لسوليفان بالرياض، في إطار زيارة يؤديها الأخير للمملكة التي وصلها السبت، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

واستعرض الطرفان العلاقات الاستراتيجية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وفق ذات المصدر.

كما تم بحث الصيغة شبه النهائية لمشروعات الاتفاقيات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، التي قارب العمل على الانتهاء منها.

وذكرت "واس" أن ابن سلمان وسوليفان "ناقشا كذلك ما يتم العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني لإيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة".

وتطرقا أيضا إلى المستجدات الإقليمية بما في ذلك الأوضاع في قطاع غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية، وفق واس.

والجمعة، أفاد البيت الأبيض، بأن سوليفان سيتوجه إلى السعودية وإسرائيل نهاية الأسبوع الجاري، لبحث العملية الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

والخميس، قال موقع "واينت" الإخباري العبري إن سوليفان سيصل إسرائيل الأحد على خلفية العملية العسكرية في رفح.

وأشار الموقع إلى أن سوليفان سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت والوزير في حكومة الحرب بيني غانتس.

وتقول الولايات المتحدة إنها تعارض عملية عسكرية إسرائيلية "واسعة" في رفح، لكنها تتابع دعم تل أبيب في حربها المدمرة على قطاع غزة، رغم أن النسبة الأكبر على الإطلاق من الضحايا مدنيون بما في ذلك في رفح نفسها.

وجراء الحرب والقيود الإسرائيلية يعاني سكان غزة "مجاعة" لا سيما في محافظتي غزة والشمال، في ظل شح شديد بإمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود بسبب الحصار خاصة مع تصاعد وتيرة القصف وتطويق الحصار بسيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح الحدودي مع مصر الأسبوع الماضي.


مقالات مشابهة

  • آلاف المتظاهرين في بروكسل يطالبون بفرض عقوبات على إسرائيل
  • 51 شهيدًا ومصابا في قصف صهيوني استهدف مخيم النصيرات بغزة
  • مباحثات سعودية أمريكية حول وقف الحرب بغزة وتسهيل دخول المساعدات
  • ‎الحكم بالسجن 15 سنة لعميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة
  • عدد معتقلي الضفة يرتفع إلى 8775
  • مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 3 بينهم ضابط في معارك بغزة
  • خريطة توضح آخر تحركات القوات الإسرائيلية في عملياتها بغزة
  • إجلاء 17 طبيبا أمريكيا علقوا بغزة بعد احتلال معبر رفح
  • مغاربة ينظمون 106 مظاهرات رفضا للتجويع والتهجير القسري بغزة
  • دروس تعليمية وسط الدمار وتحت القصف..ماذا عن التعليم في غزة؟