(CNN)-- قال باباك باكينا المحامي الخاص بالمخرج الإيراني الشهير محمد رسولوف، الأربعاء، إن المحكمة الإيرانية حكمت على موكله بالسجن ثماني سنوات والجلد، بتهمة "ارتكاب جرائم تتعلق بالأمن القومي".

وفي بيان له على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" (توتير سابقاً)، قال باكنيا إن المحكمة وجدت أن أفلام رسولوف وخاصةً أفلامه الوثائقية هي "أمثلة على التواطؤ بقصد ارتكاب جريمة ضد أمن البلاد"، وأن المحكمة فرضت "غرامة غير محددة وأمرت بمصادرة ممتلكات رسولوف".

وقد تواصلت شبكة CNN مع السلطات الإيرانية للتعليق.

والجدير بالذكر أن رسولوف فاز بجائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلينالة عام 2020 عن فيلم "لا يوجد شر"، وحصل فيلمه "رجل النزاهة" على جائزة "نظرة معينة" في مهرجان كان عام 2017.

ومن المقرر أن يتم عرض فيلم "بذرة التين المقدس"، وهو أحدث أعمال الكاتب والمخرج في مهرجان "كان السينمائي" بفرنسا الأسبوع المقبل.

وزعم المحامي أن المخرج رسولوف وفريق الإنتاج الخاص به واجهوا ضغوطاً من الحكومة الإيرانية قبل عرض الفيلم، حيث كتب باكينا الأسبوع الماضي في حسابه الشخصي على منصة "إكس"، أن بعض الممثلين تم استجوابهم ومنعهم من مغادرة البلاد من قبل المسؤولين، حيث قال بعضهم أيضاً أن "المسؤولين طلبوا منهم إخبار رسولوف بسحب الفيلم من المهرجان".

وأضاف باكينا، أنه من غير الواضح ما إذا كان رسولوف سيتمكن من السفر إلى مدينة كان لحضور عرض فيلمه.

وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، ففي عام 2022، حكمت المحكمة الإيرانية على رسولوف بالسجن لمدة عام ومنعته من إنتاج أفلام لمدة عامين بتهمة "الدعاية ضد النظام".

وصرحت المنظمة أن "السلطات الإيرانية سبق واعتقلته عدة مرات وصادرت جواز سفره بسبب عمله".

وفي بيان لجمعية المخرجين المستقلين في إيران، انتقدت فيه الحكم الأخير الصادر على المخرج.

وقالت: "مرة أخرى، أثبت الحكم القضائي ضد محمد رسولوف أن القانون ما هو إلا ملعب للعناد والانتقام في النظام القانوني الملوث بالاجتهادات الحكومية"..

وأضافت الجمعية أن "السينمائيين المستقلين والمحبين للحرية، يدينون الحكم القضائي الباطل ضد محمد رسولوف ويقفون إلى جانبه وإلى جانب جميع الفنانين الذين يسخرون من الرقابة الحكومية".

إيرانأفلامالقضاء الإيرانينشر الخميس، 09 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أفلام القضاء الإيراني

إقرأ أيضاً:

المُشدد 3 سنوات لـ 4 مُتهمين بتعاطي المخدرات في مصر القديمة

قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة، بمعاقبة 4 مُتهمين بالسجن المُشدد 3 سنوات لإدانتهم بإحراز المُخدرات بقصد التعاطي في مصر القديمة.

اقرأ أيضاً: جهاز كشف المعادن يُسقط مُتعاطي المخدرات.. ما القصة ؟

أشرار كوم غراب يُحولون حفل الزفاف لذكرى حزينة ‏ جهاز كشف المعادن يُسقط مُتعاطي المخدرات.. ما القصة ؟ ‏ طعن حبيبته وأشعل النار فيها.. الجنون يُسيطر على العاشق الغاضب السم في رشفة القهوة.. رجل يكشف مؤامرة شريكة العُمر ‏

وتضمن الحكم مُعاقبة كل من شريف.إ وحسن.م وسامح.م وأحمد.إ بالسجن المُشدد 3 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ 10 آلاف جنيه عما أسند إليهم من تهمة إحراز المخدر.

وعاقبت المحكمة المتهمين حسن.م وسامح.م بالحبس لمدة 3 أشهر وتغريم كلاً منهما مبلغ 500 ألف جنيه، وذلك عما أسند إليهما من تهمة إحراز السلاح الأبيض.

وشمل الحُكم مصادرة المواد المخدرة والأسلحة البيضاء المضبوطة وألزمت المتهمين المصاريف الجنائية.

صدر الحُكم برئاسة المستشار طارق محمد أبو عيدة، وعضوية المستشارين خالد عبد الغفار النجار وأيمن بديع لبيب، وحضور الأستاذ محمد جمال عبد الوهاب وكيل النيابة، والاستاذ محمد طه أمين السر.

وكانت النيابة العامة قد أسندت للمُتهمين شريف.إ وحسن.م وسامح.م وأحمد.إ أنهم في يوم 13 مارس 2023 بدائرة قسم شرطة مصر القديمة أحرزوا بقصد الإتجار كل من الهيروين والمثامفيتامين والترامادول والبنزوديازيين في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

وأسندت النيابة العامة للمتهم الثاني أنه أحرز سلاحاً أبيض (مقص حديدي) مما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص، دون أن يوجد لحمله أو إحرازه مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.

كما أسندت النيابة العامة للمتهم الثالث أنه أحرز بغير ترخيص سلاح ابيض (مطواة قرن غزال).

وقالت المحكمة في حيثيات الحُكم إنها لا تُساير النيابة العامة فيما أسبغته على الأوراق من قصد الإتجار، ولا تعتد بما دلت عليه التحريات وأقوال الضابط في صدد إقرار المتهمين له بذلك حال ضبطهم.

وقالت المحكمة إن أوراق الدعوى قد خلت من دليل يقيني مقنع على توافر قصد الإتجار، فلم يُضبط أي من المتهمين أثناء قيامه بغحدى عمليات البيع أو الشراء، كما أن الكمية لا ترشح لهذا القصد.

كما لم تضبط ثمة موازين أو أدوات تستخدم في بيع تلك المواد المخدرة، وإذا لذلك فالمحكمة ترى أن القصد المُتيقن مواخذة المتهمين به هو قصد التعاطي.

مقالات مشابهة

  • السيد الخامنئي: يتولى نائب الرئيس محمد مخبر مهام الرئيس وفقاً للمادة 131 من الدستور ويتعين عليه وعلى رئيسي السلطة القضائية والتشريعية التحضير لإقامة انتخابات خلال 50 يوماً
  • أول قرار لـ محمد مخبر خليفة إبراهيم رئيسي في رئاسة إيران
  • محمد مخبر.. من رئاسة صندوق "ستاد للاستثمار" إلى سدة الحكم في إيران
  • الاستعلام عن الحالة الصحية لطفل عقره كلب مفترس
  • يتضمن تأسيس الحكم.. توقيع اتفاق «إعلان نيروبي» بين حمدوك وعبدالوحد نور
  • المُشدد 3 سنوات لـ 4 مُتهمين بتعاطي المخدرات في مصر القديمة
  • ايران تحكم بالسجن 75 عامًا على 15 امرأة بتهمة البهائية
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه منرحكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه حكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه من البلاد بعد حكم بالسجن