السومرية نيوز – دوليات

أصدرت محكمة إيرانية، حكما بالسجن خمس سنوات، على المخرج الإيراني المعروف، محمد رسول اوف، الذي سيشارك فيلمه الجديد في مسابقة مهرجان “كان” السينمائي، بحسب ما أعلن محاميه.
وقال المحامي، باباك باكنيا، عبر منصة “إكس” إن المخرج الذي نال جوائز عدة في مهرجانات دولية، حكم عليه أيضا بالجلد والغرامة ومصادرة ممتلكاته.

ولم تعلن وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية صدور الحكم.

وأضاف أن المحكمة أصدرت حكما بالسجن ثماني سنوات، خمس منها قابلة للتنفيذ، موضحا أنه تم تأكيد هذا الحكم في الاستئناف في تاريخ لم يحدده.

واعتقل محمد رسولوف (52 عاما)، في يوليو عام 2022، لتشجيعه على تظاهرات اندلعت بعد انهيار مبنى سكني في مايو من العام ذاته في جنوب غرب إيران، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا.

وبعد هذه المأساة، نشرت مجموعة من المخرجين الإيرانيين بقيادة رسول اوف رسالة مفتوحة دعت فيها قوات الأمن إلى “وضع السلاح جانبا” في مواجهة الاستياء الوطني من “الفساد” و”عدم أهلّية” المسؤولين.

وأدرجت النسخة السابعة والسبعون لمهرجان كان، التي تبدأ في 14 مايو في جنوب فرنسا، الفيلم الجديد لرسول اوف “بذرة التين المقدس” ضمن قائمة اختياراتها.

وفاز رسول اوف بجائزة “الدب الذهبي” في مهرجان برلين السينمائي، عام 2020، عن فيلمه المناهض لعقوبة الإعدام “لا وجود للشيطان”.

ووُجِّهت إليه الدعوة إلى مهرجان “كان”، في عام 2023، كعضو في لجنة التحكيم، لكنه لم يتمكن من الحضور بسبب قرار منعه من السفر.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. كيفن كوستنر استخدم أمواله ورهَنَ ممتلكاته

متابعة بتجــرد: كشف النجم الأمريكي كيفن كوستنر أنه استخدم أمواله الشخصية ورهَنَ ممتلكات خاصة به لإنتاج سلسلة الوسترن الرباعية “هورايزن، آن أمريكان ساغا” التي كان جزؤها الأول مُدرجاً ضمن عروض الأحد في مهرجان كان السينمائي.

وقال الممثل البالغ 59 عاماً لوكالة فرانس برس “لم يكن أحد (في هوليوود) متحمسا لإنتاج هذه الأفلام. قالوا لي: فلننتج واحداً ولنرَ كيف ستسير الأمور. لا أحد يصنع اثنين حتى، كيفن. لماذا تنتج أربعة؟”.

وأضاف كوستنر الذي لا يزال فيلمه “دانسز ويذ وولفز” عام 1990 مطبوعاً في أذهان عشاق السينما: “لذلك قلت في وقت ما: حسناً، سأفعل ذلك بنفسي. ورهنتُ أحد ممتلكاتي، وجمعت المال. لم يعد هناك أي عذر، هذه قراراتي. إذا لم يعجبكم ذلك، يمكنكم أن تأتوا وتشتكوا لي”.

وأشارت الصحافة الأمريكية إلى أن موازنة الفيلم المعروض خارج المسابقة في مهرجان كان تبلغ مئة مليون دولار.

ولجأ المخرج فرانسيس فورد كوبولا إلى الحل نفسه لإنتاج فيلمه “ميغالوبوليس”، إذ باع ممتلكات عائدة له لقاء نحو 120 مليون دولار.

وروى كوستنر “مغامرة” مشروعه “المجنون” قائلاً “لقد بدأت كتابة السيناريو عام 1988. وكان من المفترض أن ينفذ عام 2003، ولكن في اللحظة الأخيرة، عدل الاستوديو عن ذلك، وأحبطني ذلك فعلاً لأن فيلم (أوبن راينج) (فيلم الوسترن الذي أخرجه، وعُرض في العام نفسه) حقق نتائج جيدة”.

ووصف منظمو المهرجان سلسلة “هورايزن، آن أمريكان ساغا” بأنها “مشروع طموح عما استلزمه بناء الولايات المتحدة الأمريكية وتوسُعُها من حروب وعنف”.

وتتألف السلسلة التي يتولى بطولتها كوستنر بنفسه، مع سيينا ميلر وسام ورثينغتون وجينا مالون، من أربعة أجزاء تُطرح تباعاً خلال بضعة أشهر.

وعلق الممثل والمخرج الذي يظهر في مشاهد الفيلم حاملاً بندقية “نحن أمة سلاح وقد حسمنا كل شيء بالسلاح منذ بداياتنا”.

وقال كوستنر إنه حرص على تصوير الأمريكيين الأصليين “بشكل صحيح” في السينما، معرباً عن أسفه لكون “هذه الشعوب تعرضت ببساطة للمحو” خلال غزو الغرب الأمريكي.

وتقلّد كوستنر من وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي في كان الأحد وساماً فرنسياً من رتبة ضابط الفنون والآداب.

main 2024-05-20 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب.. كيفن كوستنر استخدم أمواله ورهَنَ ممتلكاته
  • ‎الحكم بالسجن 15 سنة لعميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة
  • الحكم بالسجن 15 سنة لعميد كلية الحاسوب في جامعة البصرة
  • البراءة لسائق متهم بحيازة وترويج مخدرات في قنا بعد الحكم المشدد 15 عاما
  • الحكم على سائق متهم بقتل جاره لسبه فى بولاق الدكرور 22 مايو
  • محكمة كازاخستانية تصدر أحكاما بالسجن بحق أعضاء خلية إرهابية كانوا ينوون التوجه إلى سوريا
  • رحلة محفوفة بالمخاطر.. مخرج إيراني شهير يهرب عبر طريق سري بعد حكم بسجنه وجلده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه منرحكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه حكم بالسجن في بلاده
  • رحلة خطيرة عبر طريق سرّي.. مخرج إيراني يكشف طريقة هروبه من البلاد بعد حكم بالسجن