مايو 11, 2024آخر تحديث: مايو 11, 2024

المستقلة/- تم تسجيل أكبر قفزة مسجلة على الإطلاق في كمية ثاني أكسيد الكربون المحملة في الغلاف الجوي للعالم، وفقًا للباحثين الذين يراقبون التراكم المستمر للغاز الأساسي الذي يسخن الكوكب.

و كان المتوسط العالمي لتركيز ثاني أكسيد الكربون في مارس/آذار من هذا العام أعلى بمقدار 4.

7 جزء في المليون مما كان عليه في مارس/آذار من العام الماضي، و هي زيادة غير مسبوقة في مستويات ثاني أكسيد الكربون على مدى فترة 12 شهرا.

و يقول العلماء إن هذه الزيادة جاءت نتيجة لظاهرة النينيو المناخية الدورية، التي تضاءلت الآن، فضلا عن الكميات المستمرة و المتزايدة من غازات الدفيئة المنبعثة إلى الغلاف الجوي بسبب حرق الوقود الأحفوري و إزالة الغابات.

و قال رالف كيلينغ، مدير برنامج ثاني أكسيد الكربون في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: “من المهم حقًا أن نرى وتيرة الزيادة خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، و هو رقم قياسي أيضًا. نحن لا نحطم الأرقام القياسية في تركيزات ثاني أكسيد الكربون فحسب، بل نحطم أيضًا الرقم القياسي في مدى سرعة ارتفاعه.”

و في يونيو/حزيران، أعلنت الإدارة الوطنية للمحيطات و الغلاف الجوي أن التركيز العالمي لثاني أكسيد الكربون بلغ 421 جزء في المليون، و هي زيادة بنسبة 50% عن عصور ما قبل الصناعة و الأعلى منذ ملايين السنين. تظهر أحدث قراءة من مونا لوا أن العالم يحتوي على حوالي 426 جزءًا في المليون من ثاني أكسيد الكربون.

قبل النقطة التي بدأ فيها البشر بأطلاق كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي من خلال حرق الوقود الأحفوري، كانت مستويات ثاني أكسيد الكربون حوالي 280 جزءًا في المليون لما يقرب من 6000 عام من الحضارة الإنسانية.

و يهدد الارتفاع السريع في الغاز الحابس للحرارة العالم بانهيار كارثي للمناخ في شكل موجات حارة شديدة و فيضانات و جفاف و حرائق غابات. و تشير الأبحاث الحديثة إلى أن مستويات ثاني أكسيد الكربون كانت آخر مرة وصلت فيها إلى هذا الارتفاع منذ حوالي 14 مليون سنة، مما تسبب في مناخ قد يبدو غريبًا على البشر الذين يعيشون اليوم.

و قد حدث الارتفاع السنوي القياسي السابق في ثاني أكسيد الكربون في عام 2016، وسط حدث آخر لظاهرة النينيو، و الذي يتسبب بشكل مؤقت في ارتفاع درجات الحرارة العالمية. و من المرجح أن تعود الزيادة السنوية القياسية بحوالي 2-3 جزء في المليون بعد نهاية ظاهرة النينيو الأخيرة، لكن هذا ليس سببًا كبيرًا للارتياح، وفقًا لكيلينج.

و قال: “من شبه المؤكد أن معدل الارتفاع سينخفض، لكنه لا يزال يرتفع ومن أجل استقرار المناخ، تحتاج إلى انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون. من الواضح أن هذا لا يحدث. لقد تسبب النشاط البشري في ارتفاع ثاني أكسيد الكربون إلى أعلى. إنه يجعلني حزينًا أكثر من أي شيء آخر. إنه لأمر محزن ما نفعله”.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مستویات ثانی أکسید الکربون ثانی أکسید الکربون فی الغلاف الجوی فی الملیون

إقرأ أيضاً:

في أقل من شهر..تامر حسني يتخطى المليون مشاهدة بـ "مع السلامة يا مدرستي"

 

 

أصدر تامر حسني منذ 3 أسابيع أغنية جديدة بعنوان "مع السلامة يا مدرستي" من كرنفال المدارس بالتزامن مع نهاية فترة الأمتحانات وتخرج البعض من المدارس.


وحققت الأغنية نجاح كبير، وقام عدد من الجمهور باستخدامها على فيديوهات التخرج، ووصلت نسب مشاهدة الأغنية عبر يوتيوب إلى مليون مشاهدة في أقل من شهر فقط من طرحها.

ما هى فكرة الأغنية ؟

ويتحدث تامر حسني خلال الأغنية عن انتهاء فترة الدراسة والتخرج من مرحلة دراسة والذهاب للأخرى بعد النجاح بها.


تفاصيل أغنية مع السلامة يا مدرستي


أغنية "مع السلامة يا مدرستي" من كلمات وألحان تامر حسني، توزيع ومكساچ سام محمد، ماستر علي فتح الله، تسجيل الغناء جلال فهمي

كلمات الأغنية


مع السلامة يا مدرستي مع السلامة يا كراستي
مع السلامة يا فصلي الجميل هتوحشيني يا مدرستي
مع السلامة يا أستاذي، مع السلامة يا أستاذتي
مع السلامة يا مدرستي مع السلامة يا كراستي
مع السلامة يا فصلي الجميل هتوحشيني يا مدرستي
مع السلامة يا أستاذي، مع السلامة يا أستاذتي
ناجحين والفرح كبير ومحققين الأماني
ونشوفكم على خير بعد سنة هنا من ثاني
ناجحين والفرح كبير ومحققين الأماني
ونشوفكم على خير بعد سنة هنا من ثاني
على أحلى أيام وصحة وسلام
على أحلى أيام وصحة وسلام
يا صاحبي أوعى تنساني
أنا هستغلك يا إجازتي ومش هضيع أنا وقتي
أيوة هلعب كثير وبرضو هصمم أنجح في رياضتي
وهنمّي كل إهتماماتي وطموحاتي وأقوي إرادتي
ناجحين والفرح كبير ومحققين الأماني
ونشوفكم على خير بعد سنة هنا من ثاني
ناجحين والفرح كبير ومحققين الأماني
ونشوفكم على خير بعد سنة هنا من ثاني
على أحلى أيام وصحة وسلام
على أحلى أيام وصحة وسلام
يا صاحبي أوعى تنساني


أعمال تامر حسني القادمة
 

وفي سياق منفصل يذكر أنه يقوم حاليًا نجم الجيل تامر حسني بتصوير فيلم ري ستارت، وهو فيلم كوميدي يجمع هنا الزاهد وتامر حسني معًا مرة أخرى بعد فيلم " بحبك" وفيلم ري ستارت ينتمي إلى فئة الأفلام الاجتماعية الكوميدية والذي يدور في اطار من الاثارة والتشويق.

 

أبطال ري ستارت


يشارك في بطوله فيلم ري ستارت كوكبة كبيرة من النجوم المتميزين إلى جانب الفنان تامر حسني وهم الفنانة هنا الزاهد، باسم سمرة، عصام السقا، ولم يتم الكشف باقي أبطال العمل، وهو من تاليف ايمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق.

مقالات مشابهة

  • العالم على صفيح ساخن| موجة حارة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة والذروة أول أيام العيد.. وخبراء: الغازات الدفيئة وزيادة الاستهلاك للمخلفات سبب الارتفاع لأرقام قياسية
  • إطلالة ياسمين صبري تتخطى المليون جنيه.. تفاصيل
  • «الطيران المدني» تؤكد التزامها بدعم جهود خفض الانبعاثات بالقطاع
  • اليورو ينخفض عند مستويات قياسية أمام الجنيه المصري ويسجل 51.02 جنيه في بداية تعاملات اليوم
  • علماء يكشفون حقائق مثيرة عن المادة المظلمة للكون.. ما علاقتها بالغلاف الجوي؟
  • ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض المدن اليمنية (تعرف عليها)
  • زيادة الطلب عالميا على الذهب والنحاس.. «معلومات الوزراء»: مستويات أسعار قياسية
  • في أقل من شهر..تامر حسني يتخطى المليون مشاهدة بـ "مع السلامة يا مدرستي"
  • عجز الميزانية الإسرائيلية يسجل مستويات قياسية
  • السيارات الكهربائية.. هل حقا هي صديقة للبيئة؟