أكد اللواء أركان حرب نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع المصرى الأسبق، عدم شرعية التواجد الإسرائيلي في معبر رفح.

قصواء الخلالي: رفض التنسيق مع إسرائيل رد تاريخي من مصر (فيديو) باحثة: مصر لوحت بتعليق اتفاق السلام مع إسرائيل ورفضت التنسيق (فيديو)

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “في المساء مع قصواء”، الذي يعرض على على قناة “سي بي سي” السبت، أن تنظيم العمل بمعبر رفح يخضع لاتفاقية بين 3 أطراف مصر وفلسطين والاتحاد الأوروبي، وبالتالي تواجدها بصورة منفردة الآن مخالف تماما الاتفاقيات وهو ما رفضته مصر.

وأكد أن مصر جاهزة وقواتها على أعلى درجات الاستعداد وتمتلك قدرات عسكرية كاملة أكبر مما لدى العدو، موضحًا أن أمن مصر القومي مُصان باستراتيجية الردع، والعدو يعلم ما لدى مصر من قدرات للدفاع عن أرضها.

 وأوضح أن إسرائيل اتخذت قرار اجتياح رفع ولا رجعة فيه، وما يعطلهم في هذا الأمر عدم معرفتها أماكن الرهائن وكيفية استخراجهم واستخلاصهم بالشكل العسكري، إضافة إلى قلقهم من المقامة والتي ستواجههم حال الدخول.

وذكر اللواء أركان حرب نصر سالم، أن  إسرائيل غير قادرة حتى الآن على تحديد أماكن الرهائن وهذا ما يُحجم الكيان الصهيوني.

قصواء الخلالي: مصر قادرة على حفظ أمنها القومي

فيما أكدت الإعلامية قصواء الخلالي، أن المفاوض المصري أدى دورا تاريخيا وغير مسبوق في القضية الفلسطينية، موضحة أن مصر ردت ردًا تاريخيًا بشأن رفضها للتنسيق مع إسرائيل بشأن المساعدات.

ونوهت أن مصر حذرت اسرائيل من تداعيات استمرار سيطرتها على رفح، موضحة ان هذا تحذير مباشر وفيه استحداث نوعي في لغة الخطاب.

واشارت إلى أن ان مصر قامت بدورها للوصول إلى اتفاق هدنة وتحملت مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، وقامت بتحمل العديد من المزايدات من أجل القضية الفلسطينية .

وأشارت إلى أن ان مصر تسير في خطوات حفظ أمنها القومي ومحاولة رأب صدع الفصائل الفلسطينية، وتجميع العالم على كلمة واحدة لدعم القضية، منوهة أن خطاب الخارجية المصرية شديدة الاتزان والرصانة، والدبلوماسية وتؤدي دورا تاريخيا في دعم القضية الفلسطينية.

عملية عسكرية في رفح

قالت مصادر فلسطينية، إن الجيش الإسرائيلي بدأ عملية عسكرية بعدة غارات في رفح وجباليا ودير البلح والنصيرات شمالي قطاع غزة، مستهدفا حماس .

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الجيش يشن غارات في رفح وجباليا ودير البلح والنصيرات في قطاع غزة

وأضافت، أن حماس لا زالت تمتلك صواريخ بعيدة المدى وقد تطلق النار على "غوش دان" من رفح قبل أن يضع "الجيش" الإسرائيلي يده على الصواريخ .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر نصر سالم فلسطين رفح الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

قصواء الخلالي: النظام الإيراني تحكمه ولاية الفقيه وفق منظومة سياسية صارمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الإعلامية قصواء الخلالي إن رحيل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، مصاب جلل، منوهة أنهم كانا منفتحين في العلاقات مع جميع الدول.

وأردفت الخلالي خلال تقديمها برنامج في المساء مع قصواء، المذاع على فضائية سي بي سي، أن العالم الان في حالة تساؤلات، مشيرة إلى النظام الإيراني تحكمه ولاية الفقيه وفق منظومة سياسية صارمة.

ونوهت انه اصبح هناك مسار جديد الان، ومن الممكن أن يرأس البلاد النائب الأول محمد مخبر لمدة 50 يوم لحين إجراء الانتخابات، موضحة أن المادة 131 من الدستور تنظم انتقال السلطة حال وفاة الرئيس.

وأشارت الخلالي إلى ان إبراهيم رئيسي لم يكن مجرد رئيس للجمهورية، ولكنه كان المرشح الأبرز لخلافة المرشد الحالي، وبالتالي يوجد ضبابية الآن في خلافة المرشد علي.

وتابعت ان ايران كان لها دور كبير في الصراع بالمنطقة، ونفي الكيان الصهيوني علاقته بحادث سقوط مروحية الرئيس الإيراني يثير تساؤلات وعلامات استفهام.
 

مقالات مشابهة

  • إرادة جيل: كلما زادت الادعاءات لوقف الحرب ظهر ضعف الموقف الإسرائيلي (فيديو)
  • باحثة: القضية الفلسطينية مركزية بالنسبة للعرب (فيديو)
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف برشقة صاروخية العدو الإسرائيلي في قاعدة “زيكيم” العسكرية وفي مدينة عسقلان المحتلة رداً على جرائمه المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني
  • قصواء الخلالي عن حادث معدية أبوغالب: الوقاية خير من صرف التعويضات
  • قصواء الخلالي ردا على معهد واشنطن: دفاعي عن القضية الفلسطينية ليس جريمة
  • قصواء الخلالي: الاحتلال الإسرائيلي «بيرمي بلاه على مصر».. وقادرون على فرض رؤيتنا
  • إسرائيل تعلن خطة عمليتها العسكرية في رفح الفلسطينية (فيديو)
  • الريادة: مصر لها دور مجتمعي وسياسي واضح لحل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • إسرائيل : دمرنا 75% من قدرات حماس العسكرية ومستمرون  فى رفح
  • قصواء الخلالي: النظام الإيراني تحكمه ولاية الفقيه وفق منظومة سياسية صارمة