قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن المفاوض المصري أدى دورا تاريخيا وغير مسبوق في القضية الفلسطينية، موضحة أنها تفرض رؤيتها فيما يتعرض بأمنها القومي.

وتابعت خلال تقديمها برنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية سي بي سي، أن الدولة المصرية تحمل القضية الفلسطينية على عاتقها، منوهة بأن مصر حذرت إسرائيل من تداعيات استمرار سيطرتها على رفح الفلسطينية، موضحة أن هذا تحذير مباشر وفيه استحداث نوعي في لغة الخطاب.

اتفاق هدنة

وأشارت إلى أن مصر قامت بدورها للوصول إلى اتفاق هدنة وتحملت مسؤوليتها التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، وقامت بتحمل العديد من المزايدات من أجل القضية الفلسطينية.

وأشارت إلى أن مصر تسير في خطوات حفظ أمنها القومي ومحاولة رأب صدع الفصائل الفلسطينية، وتجميع العالم على كلمة واحدة لدعم القضية، منوهة بأن خطاب الخارجية المصرية شديد الاتزان والرصانة، والدبلوماسية وتؤدي دورا تاريخيا في دعم القضية الفلسطينية، وأن تهجير الفلسطينيين كان ولا يزال خط أحمر للدولة المصرية.

تمسك الشعب الفلسطيني بأرضه

واختتمت: القضية الفلسطينية هي قضية القضايا ومحتلة من عدونا الأزلي والأول والأخير، وأن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه وتضحياته في سبيل ذلك عظيمة، فهو لن يقبل بالتفريط في أرضه ومصر أيضا لن تقبل بذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإعلامية قصواء الخلالي غزة فلسطين جيش الاحتلال القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

شكري لوزير خارجية هولندا: مصر ترفض بشكل قاطع سياسة تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا من " هانكه سلوت" وزيرة خارجية هولندا، وذلك للتشاور حول مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة.

وأوضح السفير أبو زيد، أن الوزيرين تبادلا التقييمات حول تطورات التحركات الإسرائيلية لشن عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، حيث تشاركا القلق بشأن التبعات الإنسانية والأمنية لهذه التحركات والتي لن تسفر إلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة يتعين تجنبها. كما أعاد الوزير شكري تأكيد رفض مصر القاطع لسياسات تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم وتصفية القضية الفلسطينية، مشددًا على أهمية تضافر الجهود الدولية لوقف هذه الحرب وإطلاق عملية سياسية تهدف لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقًا لمقررات الشرعية الدولية.

وأردف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزيرين تناولا ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة من تردي في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع وسياسات إسرائيل المعوقة لدخول المساعدات. وقد حرص الوزير شكري على استعراض الموقف الحالي بشأن سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني لمعبر رفح البري بما أدى للحيلولة دون وصول المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع، مشددًا على ضرورة تحمل إسرائيل لمسئولياتها الإنسانية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتوفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح، وإنهاء العمليات العسكرية في محيط المعبر، فضلًا عن ضرورة توفير المناخ الآمن للعاملين بالمجال الإنساني لاستلام وتوزيع المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.


ومن جانبها، أعربت الوزيرة الهولندية عن تقديرها للجهود الكبيرة التي تبذلها مصر لحل أزمة قطاع غزة، والمخاطر الأمنية التي تواجهها على خلفية التصعيد الذي تشهده رفح الفلسطينية، مؤكدةً موقف بلادها الداعي إلى الوقف الفوري لإطلاق النار كأولوية قصوى بهدف زيادة حجم المساعدات التي تدخل القطاع، وكذلك للإفراج عن الرهائن. كما أكدت موقف بلادها الداعم لحل الدولتين بما يسمح بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب الدولة الإسرائيلية.


واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته، بأن الوزيرين اتفقا على مواصلة اتصالاتهما مع مختلف الأطراف للوصول إلى وقف فورى لإطلاق النار وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية، والحيلولة دون استمرار التصعيد والانزلاق بالمنطقة إلى صراع أوسع.

مقالات مشابهة

  • ريهام الشبراوي: مصر تواجه حملات إعلامية ممنهجة لتشويه جهودها الهادفة لإحلال السلام
  • حزب العدل يشيد بموقف إسبانيا والنرويج وأيرلندا حول الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • «حماة الوطن»: انتهاكات إسرائيل في رفح الفلسطينية تفضح نية نتنياهو تجاه الهدنة
  • قيادي بـ«الشعب الجمهوري»: جهود مصر لدعم الشعب الفلسطيني تدحض مزاعم «CNN»
  • فلسطين في وجدان السلطان هيثم
  • مسارات مصر في القضية الفلسطينية.. مبادرات مصالحة وإيقاف التصعيد وإعادة الإعمار
  • ضياء رشوان: نرفض تصفية القضية الفلسطينية.. وأمننا القومي خط أحمر
  • قصواء الخلالي ردا على معهد واشنطن: دفاعي عن القضية الفلسطينية ليس جريمة
  • شكري لوزير خارجية هولندا: مصر ترفض بشكل قاطع سياسة تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم
  • وزير الخارجية: نرفض سياسات تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية