أخبارنا:
2024-05-23@15:03:14 GMT

احتجاجات على مشاركة إسرائيل في مسابقة فنية

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

احتجاجات على مشاركة إسرائيل في مسابقة فنية

تأهلت سويسرا، وهولندا، اللتان تشير التوقعات لفوز إحداهما بمسابقة يوروفيجن 2024، للنهائي الكبير الذي يقام السبت إلى جانب إسرائيل، التي تأهلت رغم الاحتجاجات الكبيرة على مشاركتها، وصيحات الاستهجان التي انطلقت أثناء أدائها.

واحتشد نحو 100 ألف زائر في مدينة مالمو بجنوب السويد لحضور المسابقة التي تقام هذا العام وسط انتشار مكثف للشرطة تحسباً لأي اضطرابات.

وتأهل مغني الراب السويسري نيمو 24 عاماً الخميس من الجولة الثانية من نصف النهائي بأغنية "ذا كود"، ويوست كلين من هولندا بأغنيته "يوروبابا".

وقاوم منظمو الفعالية الدعوات لاستبعاد إسرائيل بسبب حملتها العسكرية في قطاع غزة، قائلين إن المسابقة حدث غير سياسي.

وأدت المتسابقة الإسرائيلية إيدن غولان، 20 عاماً أغنيتها "إعصار" وتأهلت الخميس مع تسعة آخرين للعرض الكبير اليوم السبت الذي سيتضمن عروضاً من 26 دولة.

وقال صحافي من رويترز كان في القاعة إن بعض صيحات الاستهجان انطلقت من الجمهور قبل وأثناء وبعد أداء غولان ولكن كان هناك أيضاً تصفيق وتلويح بأعلام إسرائيلية.

وانضمت ناشطة المناخ السويدية غريتا ثونبرغ الخميس إلى ما يزيد على 10 آلاف مؤيد للفلسطينيين في احتجاج سلمي قبل نصف النهائي، ولوحوا بالأعلام الفلسطينية ورددوا هتاف "قاطعوا إسرائيل".

ونظمت مجموعة أصغر من المؤيدين لإسرائيل، بعضهم من أعضاء الجالية اليهودية في مالمو، مظاهرة سلمية في المدينة.

وحث مئات الفنانين في السويد وأماكن أخرى على منع إسرائيل من المشاركة، كما فعل وزيران في الحكومة البلجيكية في وقت سابق من العام.

وطلب اتحاد البث الأوروبي، الذي ينظم الفعالية، في وقت سابق من العام أن تعدل إسرائيل كلمات الأغنية الأصلية المشاركة "أكتوبر رين" مطر أكتوبر، التي تشير على ما يبدو إلى هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان مصور في وقت سابق اليوم بغولان ومشاركتها. وقال: "لا تشاركين في يوروفيجن بأسلوب مبهر ويدعو للفخر فحسب، وإنما تنافسين أيضاً بنجاح موجة قبيحة من معاداة السامية، وتمثلين دولة إسرائيل بشرف كبير".

وقالت غولان في مقابلة هذا الأسبوع: "إنها لحظة مهمة جداً لنا، خاصة هذا العام... أشعر بالفخر لحصولي على الفرصة لأمثل صوت بلادي".

وقال المحتج إريك غوران إنه اعتاد فيما سبق مشاهدة يوروفيجن التي ينظمها اتحاد البث الأوروبي منذ 1956.

وأضاف "هذا العام، فقدت كل احترامي لاتحاد البث الأوروبي". وتابع "من الواضح أنه لا يمكنهم اتخاذ موقف مضاد لما يجري. أعتقد أن الصواب هو مقاطعة إسرائيل".

وقال محتج فلسطيني لم يذكر إلا اسمه الأول وهو عمار: "أنا هنا اليوم لأنني أرى النفاق والمعايير المزدوجة في أنحاء العالم".

وأضاف "نحن ضد ما يحدث في غزة الآن. لكني أريد أيضاً أن يفهم الناس أننا لا نكره اليهود".

وفي الاحتجاج المضاد قال رولف، 70 عاماً، من مدينة لوند السويدية: "أنا هنا للدفاع عن إسرائيل".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

صودرت معداتها وتوقف بثها.. أسوشيتدبرس تدين التصرف الإسرائيلي

صادر مسؤولون إسرائيليون كاميرا، ومعدات بث تابعة للأسوشيتدبرس، في جنوب إسرائيل، الثلاثاء، متهمين وكالة الأنباء بانتهاك قانون جديد يخص الإعلام، كان تسبب في فرض حظر على شبكة قنوات الجزيرة.

وشبكة الجزيرة الفضائية القطرية هي من بين آلاف العملاء الذين يتلقون بثا مباشرا من أسوشيتدبرس، وغيرها من المؤسسات الإخبارية.

وقالت لورين إيستون، نائبة رئيس الأسوشيتدبرس لشؤون التواصل مع الشركات، "تدين الأسوشيتدبرس بأشد العبارات تصرفات الحكومة الإسرائيلية بقطع بثنا المباشر المستمر منذ فترة طويلة الذي يظهر مشهدا لغزة، وكذلك الاستيلاء على معدات الأسوشيتدبرس".

وأضافت أن هذه الخطوة "لم تكن مبنية على محتوى البث، بل على الاستخدام التعسفي من قبل الحكومة الإسرائيلية لقانون البث الأجنبي الجديد في البلاد".

وتابعت "نحث السلطات الإسرائيلية على إعادة معداتنا وتمكيننا من إعادة البث المباشر على الفور، حتى يتسنى لنا الاستمرار في تقديم هذا العمل الصحفي المرئي المهم بالنسبة لآلاف من وسائل الإعلام حول العالم".

ووصل مسؤولون من وزارة الاتصالات الإسرائيلية إلى مقر الأسوشيتدبرس في بلدة سديروت بعد ظهر الثلاثاء، وصادروا المعدات، وسلموا مسؤولي الأسوشيتدبرس وثيقة موقعة من وزير الاتصالات شلومو كارهي، زاعمين أن وكالة الأنباء تنتهك قانون البث الأجنبي الجديد في إسرائيل.

وقبل وقت قصير من الاستيلاء على المعدات، كان يتم بث مشهد عام لشمال غزة.

وفي تقريرها عن الواقعة قالت أسوشيتدبرس إنها تلتزم بقواعد الرقابة العسكرية الإسرائيلية، التي تحظر بث تفاصيل مثل تحركات القوات التي قد تعرض الجنود للخطر.

وكان البث المباشر المعني بشكل عام يظهر تصاعد الدخان في سماء غزة. وجاءت المصادرة في أعقاب أمر شفهي صدر الخميس، بوقف البث المباشر، وهو ما رفضت المؤسسة الإخبارية القيام به.

واستغل المسؤولون الإسرائيليون القانون الجديد لإغلاق مكاتب شبكة الجزيرة القطرية في 5 مايو، وصادروا معداتها، وحظروا بثها، وحجبوا مواقعها الإلكترونية.

ولطالما كانت علاقة إسرائيل متوترة مع الجزيرة التي تتهمها بالتحيز ضد إسرائيل. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وصف الشبكة بأنها "إرهابية" وتنشر التحريض.

واندلعت الحرب في غزة على خلفية هجوم شنته حركة حماس في إسرائيل وأدى إلى مقتل 1200 شخص، واحتجاز 250 آخرين كرهائن.

وقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني منذ ذلك الحين، وفقا لوزارة الصحة في غزة، التي لا تفرق بين المدنيين والمسلحين في إحصاءاتها للضحايا.

مقالات مشابهة

  • مغربية ضمن 10 فائزين في مسابقة وكالة الفضاء السعودية
  • موسكو: مشاركة فرنسا في الصراع بأوكرانيا يهدد بصدام النووي
  • مستشعرات وأنظمة ذكاء اصطناعي لرصد الأجسام في «إيسنار»
  • صودرت معداتها وتوقف بثها.. أسوشيتدبرس تدين التصرف الإسرائيلي
  • وسط قلق بالغ.. 6 إجراءات إسرائيلية لمواجهة طلب مدعي الجنائية الدولية
  • الرئيس الأميركي : إصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين أمر شائن
  • الرئيس الأمريكي: إصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين أمر شائن
  • بقضية الممثلة الإباحية.. تفاصيل فنية قد تنهي محاكمة ترامب لصالحه
  • المدعي العام للجنائية الدولية: طلبات لإصدار أوامر بالقبض على «قادة حماس» «ورئيس الوزراء» و «وزير الدفاع» الإسرائيليين
  • إسرائيل ترد على طلب الجنائية الدولية اعتقال نتنياهو وغالانت