الفعالية السنوية تهدف لابراز اهمية هجرة الطيور وتأثيرها العميق علي البيئة والبشريةتقدم الطيور المهاجرة فرصاً هائلة للتبادل البيولوجي والثقافي بين المناطق*هنالك جهود مبذولة لحماية مسارات الهجرة ومواطن التغذية والراحة والتكاثر لهذه الكائنات**تقرير /المكتب الصحفي للشرطة**إبراز اهمية هجرة الطيور*قال اللواء شرطة عصام الدين جابر حقار مدير عام قوات حماية الحياة البرية ان اليوم العالمي للطيور المهاجرة يصادف يوم ١١ مايو من كل عام موضحاً ان الفعالية السنوية تأتي لابراز اهمية هجرة الطيور وتأثيرها العميق علي البيئة والبشرية علي حد سواء .

*ظاهرة طبيعية*ويضيف اللواء حقار ان هجرة الطيور تعد ظاهرة طبيعية فريدة من نوعها تعكس تكيف الكائنات الحية مع تغيرات الموسم والنبات إذ تقدم الطيور المهاجرة فرصاً هائلة للتبادل البيولوجي والثقافي بين المناطق إذ تنقل معها الأملاح والمغذيات والبزور وذاد بالقول رغم ذلك فإن التهديدات المتزايدة والمتعلقة بتغير المناخ وفقدان الموارد الطبيعية تضع تحديات كبيرة مشيراً للجهود المبذولة لحماية مسارات الهجرة ومواطن التغذية والراحة والتكاثر لهذه الكائنات.*الحفاظ علي التنوع البيلوجي*ويأتي اليوم العالمي للطيور وسط جهود متواصلة لفهم أثر التغير المناخي والأنشطة البشرية علي مسارات الهجرة واماكن توقف الطيور ومواقع تكاثرها من خلال التوعية والتحفيز علي العمل الجماعي من خلال هذا اليوم الذي نسعي من خلاله لحماية هذه الكائنات والحفاظ علي التنوع البيلوجي.*التلوث الضوئي*و يركز اليوم العالمي للطيور المهاجرة علي الثلوث الضوئي والذي جاء تحت شعار (خفض الاضواء للطيور ليلاً) وهي بمثابة دعوة للتوعية بأهمية تقليل الثلوث الضوئي لحماية الطيور المهاجرة.رصد وتحرير – “النيلين”

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: هجرة الطیور

إقرأ أيضاً:

بعد تسجيل أول وفاة بمتحور إنفلونزا الطيور.. إجراءات مهمة لحماية نفسك وأسرتك

دقّت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر خلال الساعات القليلة الماضية، بإعلانها وفاة أول حالة من المتحور الجديد لإنفلونزا الطيور في المكسيك، ما أثار حالة من القلق وسط كثيرين، خوفًا من تفشي جائحة جديدة تشبه فيروس كورونا؛ لذا ومع حالة الخوف هذه يمكن الإشارة إلى أهم الإجراءات الاحترازية التي يمكن من خلالها الوقاية من إنفلونزا الطيور.

الوقاية من إنفلونزا الطيور

وأشارت منظمة الصحة العالمية، عبر موقعها الرسمي، إلى أن الوقاية من العدوى تتمثل في تجنُّب مصادر التعرُّض للطيور المصابة كلما أمكن ذلك، لافتة إلى بعض الإجراءات الاحترازية التي يجب الانتباه لها؛ لتجنب العدوى، وهي:

تجنُّب زيارة مزارع الدواجن أو أسواقها حيث تُباع الطيور أو يتم عرضها. عدم لمس أو ذبح الطيور المريضة أو النافقة. تجنًّب ملامسة الأسطح التي وقع عليها روث الطيور أو سوائلها. المواظبة على غسل اليدين بطريقة آمنة، لا سيما قبل تداول الدواجن النيئة والبيض النيئ وبعده؟ غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون لثلاثين ثانية على الأقل. إذا لم يتوفر الماء والصابون، استخدم سائل كحولي لتعقيم اليد لا يحتوي على الماء (به 60% على الأقل من الكحول). تأكد من طهي الدواجن جيدًا. تناول البيض المسلوق والدواجن المطهوة جيدًا (عند درجة حرارة تصل إلى 70 مئوية في جميع الأجزاء).

نصائح لمن يعمل في تربية الدواجن

وإذا كنت تعمل في تربية الدواجن أو التجارة بها أو نقلها، فيمكنك الانتباه للنصائح التالية لتجنب العدوى بـ إنفلونزا الطيور:

أبق على الدواجن في الأماكن المخصصة لتربيتها بعيدًا عن المنزل. غطي أقفاص الدواجن لمنع التقاط العدوى من الطيور المهاجرة. ارتدي أدوات وقائية وتخلص منها فور استخدامها. واظب على غسل يديك بالماء بطريقة آمنة بعد التعامل مع الدواجن. عند التخلص من الطيور النافقة، ادفنها في حفرة عميقة أو صب عليها الماء أو الكلور وضعها في أكياس سميكة لرميها في القمامة. إذا كنت تعمل بالقرب من الطيور وظهرت عليك أعراض تشبه أعراض الإصابة بالأنفلونزا (ارتفاع في درجة الحرارة، القشعريرة وألم في العضلات)، عليك التوجه إلى المستشفى فورًا.

مقالات مشابهة

  • مدير شرطة ولاية الخرطوم يزور منطقة المهندسين العسكرية
  • بعد تسجيل أول وفاة بمتحور إنفلونزا الطيور.. إجراءات مهمة لحماية نفسك وأسرتك
  • سجن وغرامة.. عقوبات صارمة لحماية الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض
  • دراسة: سلالة بإنفلونزا الطيور تهدد البشر عبر القطط
  • عقوبات تصل للأشغال الشاقة.. كيف تحمي الدولة حقوق الحيوان؟
  • عاجل:- رابط سريع.. اعلان نتيجة الشهادة الإعدادية بمحافظة أسيوط بنسبة نجاح 76.19%
  • عاجل:- اعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية بمحافظة أسيوط بنسبة نجاح 76.19%
  • اليوم العالمي للبيئة.. السعودية تكافح التصحر والتلوث بـ 10 مليارات شجرة
  • مدير شرطة ولاية نهر النيل يتفقد أقسام شرطة محلية عطبرة
  • بقاله يومين تحت المياه.. مأساة أسرة تنتظر جثة ابنها الغريق في بحر بالشرقية