قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الليلة الماضية ، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، عرضت على إسرائيل ، مساعدة قيمة تشكل معلومات استخباراتية وإمدادات عسكرية إذا تراجعت عن غزوها الواسع لرفح جنوبي قطاع غزة .

وتشمل المساعدة معلومات استخباراتية حساسة من شأنها أن تساعد الجيش الإسرائيلي في تحديد مواقع قادة حماس والأنفاق التي لم يتم الكشف عنها بعد، وذلك مقابل ضبط النفس في رفح، وفقا للصحيفة.

وبحسب التقرير، عرضت مصادر أميركية مساعدة إسرائيل أيضا على بناء مدن خيام وأنظمة لتوفير الغذاء والمياه والدواء، في القطاع، بحيث سيحصل الفلسطينيون على مكان "لائق" للعيش فيه إذا تم تهجيرهم من رفح.

ووفقا للمصادر، فقد تم تقديم العرض إلى الحكومة الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة بينما كان المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون يناقشون نطاق العملية العسكرية المخطط لها في رفح.

وأوضحت الصحيفة أن بايدن وكبار مساعديه قدموا مثل هذه العروض على مدى الأسابيع القليلة الماضية على أمل إقناع إسرائيل بتنفيذ عملية محدودة وموجهة بشكل أكبر في جنوب مدينة غزة، حيث نزوح حوالي 1.3 مليون فلسطيني بعد أن فروا من أجزاء أخرى من غزة بأوامر إسرائيلية.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولي الإدارة الأميركية، بما في ذلك خبراء من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أخبروا إسرائيل أن الأمر سيستغرق عدة أشهر لنقل آمن لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يعيشون الآن في ظروف صعبة وغير صحية في رفح، حيث يختلف المسؤولون الإسرائيليون مع هذا التقييم.

وشدد مساعدو بايدن لنظرائهم الإسرائيليين، بحسب الصحيفة، على أنه لا يمكن نقل الفلسطينيين ببساطة إلى أجزاء قاحلة أو تتعرض للقصف في غزة، لكن يجب على إسرائيل توفير البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك المأوى والغذاء والمياه والدواء وغيرها من الضروريات، حتى يتمكن أولئك الذين يتم إجلاؤهم من الحصول على المساعدة من أجل ظروف معيشية أفضل وألا يتعرضوا ببساطة لمزيد من المجاعة أو المرض.

ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع العمليات العسكرية في رفح، دعا الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، إلى تهجير سكان أحياء في قلب المدينة بشكل فوري، ليوسع بذلك عملياته التي بدأت الإثنين، في شرقي المدينة.

وطالب، في بيان، سكان ونازحي مناطق واسعة شمالي قطاع غزة بإخلائها والتوجه إلى ملاجئ غرب مدينة غزة.

ويدفع الجيش الإسرائيلي نحو تجميع نازحي رفح بمنطقة المواصي الواقعة على الشريط الساحلي للبحر المتوسط، وتمتد على مسافة 12 كلم وبعمق كيلومتر واحد، من دير البلح شمالاً، مروراً بمحافظة خان يونس جنوباً، وحتى بدايات رفح أقصى جنوب القطاع.

وتعد المواصي منطقة مفتوحة إلى حد كبير وليست سكنية، كما تفتقر إلى بنى تحتية وشبكات صرف صحي وخطوط كهرباء وشبكات اتصالات وإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على غزة بدعم أميركي خلفت نحو 113 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ما استدعى محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بدعوى “إبادة جماعية”.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی رفح

إقرأ أيضاً:

إذا كان بايدن يعتقد أن الليبراليين الإسرائيليين حمائم فهو يحلم

يجتمع اليمين المتطرف واليسار الليبرالي في إسرائيل على أن الوضع الأمني وخيم وأن الدولة في خطر. وعلى الديمقراطيين في أمريكا أن يفهموا ذلك. جيسون ويليك – واشنطن بوست

قال لي سياسي إسرائيلي بارز في الأسبوع الماضي: "أعتقد أنه كان ينبغي علينا أن نكون أكثر عدوانية فيما يتعلق بحزب الله"، الذي كان يطلق الصواريخ والمدفعية على شمال إسرائيل منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر.

والمتحدث ليس سياسياً يمينياً، أو وسطياً، ولكنه الزعيم المحتمل للحزب السياسي في أقصى اليسار في إسرائيل، يائير غولان، الذي كان الجنرال الثاني في جيش الدفاع الإسرائيلي من عام 2014 إلى عام 2017. ثم أصبح عضوا في البرلمان الإسرائيلي عن حزب ميريتس، ​​الحزب الأكثر تقدمية في الطيف السياسي الإسرائيلي. وفي عام 2023، ساعد غولان في قيادة الاحتجاجات الحاشدة ضد المحاولات التي يقودها المحافظون للحد من سلطة القضاء الإسرائيلي ذي الميول الليبرالية.

عندما ظهرت أنباء عن غزو حماس توجه غولان إلى مكان الحادث وأنقذ الإسرائيليين الفارين من مذبحة مهرجان الموسيقى. وهي مهمة جريئة غطتها وسائل الإعلام الإسرائيلية على نطاق واسع. وهو الآن الأوفر حظاً لقيادة كتلة اليسار الصهيوني في الانتخابات التمهيدية لحزب العمال في 28 مايو.

ويبدو أن الديمقراطيين في واشنطن يفترضون أنه إذا أمكن عزل بنيامين نتنياهو من السلطة، فإن إسرائيل سوف تنحاز لتفضيلات السياسة الأمريكية الحمائمية في الشرق الأوسط. لكنهم يسيئون فهم إسرائيل فالدوافع المتشددة للسياسيين التقدميين تُظهر عمق إجماع الدولة اليهودية على أن وضعها الأمني ​​وخيم.

وقال غولان إنه عندما كان ضابطًا عسكريًا، أوصى مرارا "بأننا بحاجة إلى تدمير حماس، وأننا بحاجة إلى غزو قطاع غزة عندما كانت حماس أضعف بكثير"، وخاصة في حرب عام 2014 بين إسرائيل وحماس. ويمكن أن نقول إن القيام بذلك كان سيضع إسرائيل على مسار تصادمي مع إدارة أوباما.

وقال غولان إن نتنياهو لم يقض على حماس في وقت سابق لأنه "جبان" و"غير قادر على أخذ زمام المبادرة". وانتقد تعامل نتنياهو مع حزب الله في الحرب الحالية على أسس مماثلة. وأجلت إسرائيل نحو 60 ألف شخص من شمال البلاد منذ أن فتح حزب الله النار. ويقول جولان: "لقد أنشأنا منطقة أمنية خالية من المواطنين"، واصفا ذلك بأنه "وضع غير مقبول على الإطلاق".

لكن إحدى أهم أولويات الولايات المتحدة بعد 7 أكتوبركانت منع إسرائيل من الرد بشدة على حزب الله. وقال غولان إنه بصفته الجنرال المسؤول عن القيادة الشمالية لإسرائيل من عام 2011 إلى عام 2014، كان لديه "خطة مدروسة جيدًا" لسيناريو مثل هذا "للسيطرة على جميع التلال التي تسيطر على الأراضي الإسرائيلية على طول الحدود الشمالية". لماذا لم تفعل حكومة نتنياهو ذلك؟ قال لي جولان: لأن الحق ضعيف واليسار أقوى بكثير.

وقد تكون مناقشة "اليوم التالي" مربكة، حيث يلجأ الساسة إلى التحوط سياسيا. وغولان صريح جدا: "لن نصل إلى وضع مثل الولايات المتحدة، بعد الحرب العالمية الثانية، مع ألمانيا واليابان" - أي الهزيمة الكاملة لنظام عدو وبناء حكومة صديقة مكانه. وقال: "إن ثمن ذلك باهظ للغاية". وتضمن النصر الكامل على قوى المحور قتل ملايين عديدة من الناس وفي نهاية المطاف القصف الذري للمدن.

وقارن غولان الوضع النهائي المنشود في غزة بالضفة الغربية، حيث تتواجد حماس لكن السلطة الفلسطينية تدير الشؤون المدنية. وقال غولان: "حتى 7 أكتوبر، كانت حماس تتمتع بالسيادة بنسبة 100% داخل قطاع غزة". لقد أدت الحرب التي شنتها إسرائيل على حماس إلى خفض مستوى سيادتها إلى "40% على الأرجح". وأضاف أنه ربما تستطيع إسرائيل المساعدة في تشكيل حكومة للسلطة الفلسطينية في غزة، والتي من شأنها قمع سيادة حماس إلى 20%، ومن ثم خفضها.

فمن ناحية يدرك غولان أن الشر لا يمكن القضاء عليه بالكامل. ومن ناحية أخرى، ويفترض من نا حية أخرى أن الفلسطينيين الأكثر اعتدالا يمكنهم السيطرة على قطاع غزة بعد أن طردتهم حماس بعنف في عام 2007.

لا أحد يستطيع أن يخمن إلى أين تتجه السياسة الإسرائيلية أو كيف ستتكشف الأسابيع والأشهر المقبلة من الحرب. لكن إذا أرادت واشنطن التأثير على اتجاه حليفتها الديمقراطية، فإنها تحتاج على الأقل إلى فهم نطاق الإمكانيات السياسية للبلاد.

المصدر: واشنطن بوست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نخشى استخدام واشنطن لـ«الفيتو» ضد حكم محكمة العدل الدولية
  • أكاديمي إسرائيلي: قرار الجنائية الدولية عار على إسرائيل
  • بضوء أخضر أمريكى.. إسرائيل تنفذ خطة هجومية على رفح
  • إذا كان بايدن يعتقد أن الليبراليين الإسرائيليين حمائم فهو يحلم
  • مسؤول أميركي يكشف موقف واشنطن من "تحديث" خطة رفح
  • واشنطن بوست توثق 90 استهدافا إسرائيليا لمستشفيات غزة
  • الإندبندنت:بايدن سلّح “إسرائيل” وتواطأ معها في تجويع أهل غزة
  • بايدن: هجوم إسرائيل في غزة ليس إبادة جماعية
  • واشنطن ترفض إعلان مدعي عام الجنائية الدولية
  • "شائن".. بايدن يعلق على مذكرة الجنائية الدولية بشأن نتنياهو