طورت المنطقة الجنوبية لمحافظة القاهرة محيط مسجد السيدة زينب تزامنا مع أعمال افتتاحه، وفقا لتعليمات اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وذلك نظرا لأهمية الموقع ومكانة صاحبة المقام السيدة زينب ومكانتها العالية في قلوب المصريين والمسلمين و المهتمين بالثقافة الاسلامية في شتى بقاع الارض. 

تطويرمسار آل البيت 

وقالت المهندسة جيهان عبد المنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، إنّ المنطقة الجنوبية وأجهزتها التنفيذية لم تدخر جهدًا في مشروع تطوير مسار مزارات آل البيت، وعلى رأسها تطوير محيط ميدان السيدة زينب بنطاق حي السيدة زينب من خلال العمل على محاكاة عصر القاهرة الاسلامية بكافة تفاصيلها واستحضار الصورة الذهنية لجميع عناصرها، تماشيا مع الطابع التاريخي الأثري لهذا المكان وحفاظا على الهوية البصرية للمشروع باعتباره نقلة حضارية ينتظرها مرتادو الأولياء ومحبي آل البيت.

وأضافت نائب المحافظ، أن خروج الأعمال إلى النور جاءت من خلال العمل المتواصل والجولات التفقدية والميدانية والتنسيق المستمر مع الأجهزة المعنية والتنفيذية وفرق العمل ومهندسي متابعة المشروعات القومية والدعم الفني والأجهزة المعنية والتنفيذية في المنطقة الجنوبية، لإنجاز هذا التطوير في إطار متكامل للحفاظ على تصميمات وروعة العمارة الإسلامية الممتدة.

وأشارت إلى أهمية إحياء المناطق التاريخية والأثرية في محافظة القاهرة، وإبراز قيمتها لما لها تأثير إيجابى على جذب السياحة الداخلية والخارجية .

 طلاء الواجهات ضمن تطوير المنطقة

وأوضحت أنّ الأعمال تضمنت متابعة شاملة لكافة تفاصيل المشروع، ومنها ترميم أسفلت وتخطيطه بميدان السيدة زينب وشارع بورسعيد والشوارع المحيطة ورفع كفاءة الإنارة وترميم الانترلوك والأرصفة وطلاء البلدورات وواجهات المنازل السكنية بألوان موحدة ورفع كفاءتها، بشكل يتناسب مع روح وعبق العصر.

ولفتت إلى تطوير ودهان الأسوار بنطاق الشارع، ورفع كفاءة وتشجير الميادين والجزر الوسطى ومنها تطوير حديقة ميدان السيدة زينب، وأمام مدرسة الخديوية وحديقة قنديل أم هاشم مع وضع الفازات الديكورية لتكتمل الحديقة وتصبح متنفسا لقاطني المنطقة ورواد مزارات أل البيت .

وأكدت أنه جرى خلق متنفس صحي ونظيف ومظهر جمالى يليق بالقيمة الحضارية والتاريخية للحي العريق من خلال إنشاء حديقة قنديل أم هاشم في شارع بورسعيد والتي تقع على مساحة 4 آلاف متر مربع، وتضم 8 برجولات و30 مقعدا خشبيا ودورات مياه رجال وسيدات لخدمة رواد الحديقة، ورفع كفاءة المزروعات واللاند سكيب وزيادة الإضاءة المصممة على الطراز الإسلامي بعدد 48 عمودا.

وأعربت المهندسة جيهان عبد المنعم عن سعادتها وفخرها بانجاز الأعمال التي تمت بنطاق ميدان السيدة زينب، وقدمت خالص تقديرها لكل الاجهزة التنفيذية وفرق العمل التي شاركت في هذا الإنجاز لدعم المشروعات القومية طبقا للتوجيهات الرئاسية المستمرة في هذا الشأن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيق المستمر الجزر الوسطى الجولات التفقدية السياحة الداخلية السيدة زينب العمارة الاسلامية المشروعات القومية المناطق التاريخية مسجد السيدة زينب نائب محافظ القاهرة مسار آل البيت السیدة زینب

إقرأ أيضاً:

نائب المحافظ يقود حملة لإزالة الإشغالات والتعديات في الكوربة

قاد الدكتور إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، حملة لإعادة الانضباط إلى منطقة الكوربة بمصر الجديدة وذلك لليوم السابع على التوالي للتغلب على ظاهرة الإشغالات ومتابعة قرار اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، لغلق المحلات طبقا للتوقيت الصيفي بالتنسيق مع شرطة المرافق.

وأشار نائب المحافظ إلى أن ذلك يأتي في ضوء توجيهات اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بتكثيف الحملات الدورية للقضاء على ظاهرة الإشغالات والباعة الجائلين.

إزالة كل أشكال الإشغالات

وتمت الحملة برئاسة الدكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية وبحضور اللواء حسام لبيب رئيس حي مصر الجديدة والأجهزة التنفيذية المعاونة بالتنسيق مع شرطة المرافق وذلك لمتابعة ورصد وإزالة كل أشكال الإشغالات والتعديات التي تعوق حركة المارة وتشوه المظهر العام لتحقيق الانضباط للشارع مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، مؤكدا استمرار تلك الحملات لمنع عودة الإشغالات التي تعوق حركة المرور تسهيلا على المواطنين.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ بني سويف يناقش سير العمل بالمنظومة الرقمية لإدارة أملاك الدولة
  • نائب محافظ القاهرة: منع الباعة الجائلين والإشغالات بالكوربة
  • نائب محافظ القاهرة تتابع ملف النظافة واستعدادات عيد الأضحى
  • نائب محافظ القاهرة تُتابع نسب وآليات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالى الحالى
  • نائب المحافظ يقود حملة لإزالة الإشغالات والتعديات في الكوربة
  • عمليات جديدة.. المقاومة تعلن استهداف دبابة “ميركافا” في مخيم جباليا
  • نائب محافظ البحيرة تتفقد مصنع تعبئة الغاز بكفر الدوار
  • نائب محافظ القاهرة يشن حملة لإعادة الانضباط لمنطقة الكوربة
  • أيمن الحكيم في حوار خاص: الشيخ محمد رفعت فقد بصره بعد وفاة أخيه.. علاقته بالمشاهير
  • أيمن الحكيم: اثنين زينب في حياة الشيخ محمد رفعت