افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يوم الأحد، مسجد السيدة زينب في القاهرة بعد الانتهاء من أعمال ترميمه وتجديده، يرافقه سلطان طائفة البهرة بالهند مفضل سيف الدين.

وقالت رئاسة الجمهورية بصفحتها على فيسبوك: "افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، مسجد السيدة زينب، رضي الله عنها، بعد انتهاء أعمال ترميمه وتجديده، يرافقه السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، والأمراء من أشقاء وأنجال السلطان، منهم: الأمير القائد جوهر عزالدين، والأمير جعفر الصادق عماد الدين، وكذلك السيد مفضل محمد ممثل السلطان بالقاهرة".

 ودعا السيسي في كلمته التي نشرتها صفحة رئاسة الجمهورية في مقطع فيديو عبر منصة "يوتيوب" إلى تعويض الناس التي كانت منازلها متواجدة بجوار المساجد التي يتم تطويرها، ومنها مسجد السيدة زينب.

ورحب السيسي بسلطان البهرة، مؤكدا أن مصر لديها خطة كبيرة في تطوير المساجد الخاصة بآل البيت والصحابة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات عبد الفتاح السيسي مسجد السيدة زينب البهرة السيدة زينب البهرة طائفة البهرة السيسي عبد الفتاح السيسي مسجد السيدة زينب البهرة أخبار مصر مسجد السیدة زینب

إقرأ أيضاً:

افتتاح أول “مسجد ذكي” في الأردن

#سواليف

دشن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، اليوم الاثنين، أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية لخدمة المساجد في المملكة وهو مسجد “مكية خميس” بمنطقة طبربور في العاصمة عمّان ضمن مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد.

وقال الخلايلة خلال افتتاحه للمسجد، إن تجربة المنظومة الذكية لخدمة المساجد سيتم تعميمها لتشمل كافة مساجد المملكة، وذلك ضمن جهود الوزارة المستمرة لتحديث وتطوير منظومة خدماتها تحقيقاً للرؤى والتوجهات الملكية السامية.

وأضاف، أن مشروع المنظومة الذكية لخدمة المساجد، مشروع ريادي نحو مجتمع مستدام، يساهم في استخدام الأنظمة الإلكترونية في ترشيد النفقات وسهولة التحكم بجميع مكونات المسجد وإتاحة مراقبة أي تجاوز أو خلل بالمسجد والإبلاغ عنه آلياً بإصدار التنبيهات، مُشيرًا إلى أن ضبط توقيت الأذان ومراعاة فرق التوقيت وكذلك ضبط أداء أنظمة الإضاءة والتكييف وفتح وإغلاق أبواب المسجد سيكون إلكترونيًا.

مقالات ذات صلة الخارجية تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في رفح 2024/05/20

وبين إمكانية الحصول على تقارير إحصائية لمعدلات التشغيل والاستهلاك، وإمكانية مراقبة وربط حالة المساجد من خلال تطبيق على الهاتف المحمول يتصل لاسلكياً بالمسجد.
وأشار إلى أنَّ عمارة المساجد تنقسم إلى نوعين الأولى عمارة مادية تكون من خلال البناء والصيانة والترميم، والثانية عمارة ماديّة تقوم على قراءة القرآن الكريم وتلاوته وتجويده والدعاء والصلاة وحلقات الذكر، لافتًا إلى أن الخطوة الأولى التي أقدم عليها النبي الكريم عند الهجرة إلى المدينة المنورة بناء المسجد لدوره في بناء الإنسان والأمة.

من جانبه بيّن مستشار الوزير لشؤون التطوير والابتكار، رئيس فريق التغيير الدكتور مراد نواف الرفاعي، المراحل التي مر بها المشروع ابتداءً من إطلاق الفكرة وصولاً إلى تنفيذه وظهور نتائجه، مشيرًا إلى أن المرافق الكثيرة في المسجد التي تشمل وجود مصلى للنساء وصالة رياضية وداراً للقرآن الكريم شكلت بيئة نموذجية لاختبار التجربة وقياس أثرها.

وقال الرفاعي، إن نموذج المسجد الذي يعمل بالمنظومة الذكية يعزز قيم الحوكمة واستشراف المستقبل والتميّز من خلال توظيف منظومة متكاملة من الأجهزة عبر التقنية الحديثة والبرمجيات المتطورة تُمكّن الوزارة من الإدارة الفاعلة لجميع المساجد، مشيرًا إلى مشروع الخزنة الذكية التي تسمح بالولوج إليها لثلاثة أشخاص فقط وهم إمام المسجد ورئيس اللجنة وأمين الصندوق تطبيقاً للتعليمات ولمبدأ الشفافية والنزاهة.

وحضر حفل التدشين عدد من مدراء مديريات الأوقاف وأهالي منطقة طبربور.

بترا

مقالات مشابهة

  • تكوين تواصل إلهاء المصريين.. ومناظرة مثيرة بين يوسف زيدان ومستشار السيسي
  • إحالة عاطلين للمحاكمة لاتهامهما بسرقة متعلقات المواطنين فى السيدة زينب
  • عودة ألف نازح من مخيم آشتي الى مناطقهم في صلاح الدين ونينوى
  • سلطان عُمان في زيارة دولة إلى الأردن (صور)
  • دعا مسلمي فرنسا إلى التصويت.. عميد مسجد باريس متخوف من صعود اليمين المتطرف
  • افتتح معرض «سعودي فود شو».. الخريف: 88 مليار ريال استثمارات الصناعات الغذائية
  • افتتاح أول "مسجد ذكي" في الأردن
  • بحضور 43 دولة.. أحمد موسى يكشف تفاصيل احتفالية تسليم الرئيس السيسي لجائزة بطل السلام
  • 16 كيلو ذهب عيار 24.. 15 صورة جديدة لضريح ومسجد السيدة زينب
  • افتتاح أول “مسجد ذكي” في الأردن