مسقط- الرؤية

استقبل مجلس عُمان، أمس، وفدًا من مُنتسبي الدورة (37) بكلية القيادة والأركان المشتركة؛ وذلك للتعرف على صلاحيات المجلس وأدواره، والوقوف على اختصاصات مجلسي الدولة والشورى، ودورهما في صنع القرار الوطني، واسهامها الفاعل في دفع التنمية الشاملة لسلطنة عُمان، وكان في استقبالهم لدى وصولهم إلى مجلس عُمان كل من سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي الأمين العام لمجلس الشورى.

وفي بداية اللقاء رحب سعادة الأمين العام لمجلس الدولة برئيس الوفد العميد ركن سيف بن حمد اليوسفي آمر كلية القيادة والأركان المشتركة، وألقى سعادته محاضرة تعريفية عن مجلس الدولة، دوره ومهامه، استهلها باستعراض المراحل التي مرت بها المسيرة التشريعية في سلطنة عُمان، كما أشار إلى المواد التي تضمنت أحكامًا خاصة بمجلس الدولة من النظام الأساسي للدولة، والتي تحدد عدد أعضائه، وآلية تعيينهم، والفئات التي يتم اختيار الأعضاء من بينها، وشروط العضوية، إلى جانب المواد التي حددت صلاحياته التشريعية.

واستعرض سعادة الأمين العام لمجلس الدولة- خلال المحاضرة- اختصاصات مجلس الدولة والتي تمثلت في الجانب التشريعي من خلال مراجعة مشروعات القوانين التي تُعدها الحكومة، أو اقتراح قوانين جديدة  إضافة إلى اختصاصات المجلس في الجانب المالي؛ وذلك من خلال المناقشة لمشروعات خطط التنمية والميزانية السنوية للدولة وإبداء التوصيات بشأنها، والاطلاع على  تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، بجانب مجموعة من الاختصاصات التي نصت عليها المادة (53) من قانون مجلس عُمان، والتي تتمثل في دراسة ومناقشة الموضوعات المتصلة بتنفيذ الخطط التنموية وتقديم مقترحات بشأنها إلى الحكومة، وتقديم المقترحات والدراسات التي تسهم في ترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع العُماني والمحافظة على منجزاته. وتطرق سعادته إلى أنشطة المجلس وإنجازاته خلال الفترات السابقة من عمر المجلس والموضوعات التي درسها من مشروعات القوانين والدراسات، إضافة إلى تقديم تعريف بالهيكل التنظيمي للمجلس وأجهزته الرئيسية.

كما قدَّم سعادة الأمين العام لمجلس الشورى محاضرة، استعرض من خلالها صلاحيات مجلس الشورى وآلية عمله، موضحًا التفاصيل المرتبطة بالدور التشريعي للمجلس المتمثل في مناقشة وإقرار مشروعات القوانين المحالة من الحكومة، واقتراح مشروعات قوانين جديدة، أو تعديل قوانين قائمة.

وأبرز سعادة الأمين العام عام لمجلس الشورى خلال تقديم المحاضرة الإحصائيات حول جهود مجلس الشورى في المجال التشريعي، إضافة إلى مشروعات القوانين التي درسها المجلس وصدرت بمراسيم سلطانية سامية، مشيرًا إلى صلاحيات المجلس المالية والمتمثلة في مناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة وخطط التنمية، وكذلك تقرير جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.

من جانبه، قدَّم آمر كلية القيادة والأركان المشتركة العميد ركن سيف بن حمد اليوسفي نبذة تعريفية عن مراحل تطور الكلية واختصاصاتها ومهامها، مشيدًا بدور مجلس عُمان في مواصلة مسيرة العمل والإنجاز بما يواكب التطلعات، ويعظم النتائج خدمةً للوطن وإسهامًا في تعزيز تقدمه وازدهاره. واطلع منتسبو الدورة (37) بكلية القيادة والأركان المشتركة على عدد من المرافق التي يتكون منها مجلس عُمان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

بدء الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة في إيران

طهران-سانا

انطلقت اليوم فعاليات الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة في إيران في المبنى القديم لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني بالعاصمة طهران.

ويحضر الفعاليات حسب وكالة إرنا الرسمية للأنباء النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر الذي يتولى المهام التنفيذية للبلاد بعد استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي، وأمين مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي ورئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية في إيران محسني ايجئي وعدد من وزراء الحكومة.

وتم وضع باقتين من الزهور على المقعدين الفارغين لرئيس الجمهورية الشهيد رئيسي، وإمام الجمعة في تبريز محمد علي آل هاشم.

يذكر أن انتخابات مجلس خبراء القيادة لانتخاب 88 نائباً جرت في 1 آذار الماضي بالتزامن مع انتخابات مجلس الشورى الإسلامي.

وتم تشكيل مجلس خبراء القيادة بهدف اختيار القيادات ومراقبة أدائها، وهو يتكون من 88 عضواً من المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومراقبة أدائه.

ومدة ولاية هذا المجلس 8 سنوات، ويتم انتخاب أعضائه بالاقتراع المباشر من الشعب، وتجري هذه الانتخابات على أساس المحافظات، ويكون كل شخص ممثلاً عن محافظة.

مقالات مشابهة

  • بتوجيه الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور حميد الغزي ..
  • مجلس الشعب يقر عدداً من مشروعات القوانين المتعلقة بعمل وزارة الدفاع
  • ‏الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي يرحب باعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين
  • "أمين مجلس التعاون" يرحب باعتراف ثلاث دول رسمياً بفلسطين
  • الأمين العام للجامعة العربية يُدين العدوان الاسرائيلي على جنين
  • بأغلبية 55 صوتًا.. انتخاب موحدي كرماني رئيسًا لمجلس خبراء القيادة في إيران
  • انتخاب موحدي كرماني رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران
  • انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران
  • انعقاد أول اجتماع لمجلس خبراء القيادة الإيراني بحضور الرئيس المؤقت
  • بدء الدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة في إيران